مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 18 مارس 2019 05:31 مساءً

  

عناوين اليوم
أدب وثقافة

هيئة كِتَاب لحج و نشره و توزيعه تشارك في معرض " الرِّيَاض " الدولي للكِتَاب 2019 م بالسعودية

الأربعاء 13 مارس 2019 11:32 مساءً
(( عدن الغد )) ــ تقرير / عيدروس زكي :

 

 

برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة ، حفظه الله و رعاه ، دَشَّنَت وزارة الإعلام السعودية ، اليوم الأربعاء ، أعمال (( معرض " الرِّيَاض " الدولي للكِتَاب 2019 م )) ، الخاص بها الذي تشرف على تنظيمه كل عام ، و تُعقَد دورته الحالية تحت شعار : (( الكِتَاب بَوَّابَة المُستَقبَل )) ، بدءاً من اليوم الأربعاء 6 رجب 1440 هـ حتى يوم السبت 16 رجب 1440 هـ الموافق 13 مارس 2019 م لغاية 23 مارس 2019 م ، و يُعدُّ من أكبر الفعاليات الثَّقافية في المملكة العربية السعودية الشقيقة ، و الأكثر مبيعاً من بين المعارض العربية كافة .

المعرض عينه ، يزوره سنوياً ما يزيد عن خمس مئة ألف زائر ، و يشارك فيه أكثر من 500 دُور النشر العربية و العالمية ، و يُقَدِّم أكثر من 80 فعالية ثقافية ، و يُشارك في تنظيمه أكثر من 250 مُنَظِّمَاً ، و بالتَّزامن مع المعرض تُنَفَّذ فعاليات ثقافية و ندوات أدبية ، و ذلك في قاعة خاصة بجانب صالات عرض الكتب ، و يُعِدُّ هذا البرنامج نُخبَة من المُثقفين السعوديين ، يُجرَى اختيارهم سنوياً من مختلف مناطق المملكة ، و يُخَصِّص المعرض في كل دورة له جناحاً خاصاً بالفعاليات التي تستهدف ثقافة الطفل ، و يُضِيف المعرض في كل عام دولة ضيفَ شرف ، و يُخَصِّص جناحاً مُمَيَّزَاً لهذه الدولة لتعرض تأريخها و أدبها و إصداراتها لزُوَّار المعرض و أيضاً يكون لها نصيب من الفعاليات و الندوات الثقافية المُصَاحِبَة للمعرض و لضيوف الدورات السابقة ، و في دورة معرض " الرِّيَاض " الدولي للكِتَاب 2019 م ، تُكَرَّم مملكة البحرين الشقيقة ، ضيفة شرف المعرض .

المعرض الفكري التثقيفي الحيوي المهم للإنسان الواعي ذاته ، رؤيته تسعى إلى تعزيز مكانة " الرِّيَاض " بصفتها وجهة مدينة ثقافية رائدة في صناعة الكِتَاب و نشره ، فيما رسالة المعرض مرامها يَكمُن في إيجاد بيئة محفزة تشجع على القِرَاءَة و صناعة الكِتَاب و نشره للمساهمة في بناء الاقتصاد المعرفي الوطني ، بينما أهداف المعرض نفسه ، تتمحور في تنمية حب القِرَاءَة و إثراء التجارب في عالم الكِتَاب ، و بِنَاء جيل مُثَقَّف محب للقراءة قادر على المُبَادَرَة و البِنَاء ، و تجذير التواصل ما بين النَّاشرين و المؤلِّفين و القُرَّاء ، و مشاركة دور النشر العالمية و العربية و المحلية في مكان واحد .

و تُشَارِك الجمهورية اليمنية ، بدورها في معرض " الرِّيَاض " الدولي للكِتَاب ، مُتَمَثِّلَة في معالي الأستاذ مروان أحمد دَمَّاج ، وزير الثقافة ، و في صحبته عدد من وفود الصَفوَة المُثَقَّفَة من محافظات الجمهورية ، لعرض الإصدارات الجديدة للهيئة العامة للكِتَاب و النشر و التوزيع ، التابعة للوزارة ، و في المضمار عينه ، تُشَارِك محافظة لحج بممثلها في المعرض الأستاذ رِيَاض عبد الجليل ردمان عبدان ، المدير العام لفرع الهيئة العامة للكِتَاب و النشر و التوزيع بمحافظة لحج ، الذي صَرَّح إعلامياً إلينا . . بقوله : (( إنَّنَا ، بحمد الله عزَّ و جَلَّ ، نُشَارِك اليوم في إنطلاقة دورة معرض " الرِّيَاض " الدولي للكِتَاب 2019 م ، و يُشَارِك فيه فرع الهيئة العامة للكِتَاب و النشر و التوزيع بمحافظه لحج ، بعرضها في أجنحته كِتَاب : (( الفَنَّان و المُلَحِّن القَدِير صلاح ناصر كُرْد . . " سُنبَاطِي لحج " )) لمؤلفه نجل الفَنَّان نفسه ، الأستاذ المخضرم أحمد صلاح ناصر كُرْد )) .

و أضاف قائلاً : (( إنَّ الهيئة العامة للكِتَاب و النشر و التوزيع في اليمن ، لديها إصدارات كُتُب ثقافية حديثة يمنية عِدَّة ، بمختلف عناوينها ، تعرضها الآن في المعرض ، برعاية معالي الأستاذ مروان أحمد دَمَّاج ، وزير الثقافة ، و حضور محافظة لحج ، يُعَدُّ تشريفاً لها و تكريماً لمكانتها التنويرية الثقافية الصدارية المشهودة لها على مَرِّ العصور مجتمعة ، و مشاركتها في المعرض مع شقيقاتها الأخريات من المحافظات اليمنية ، تمثيلاً للهيئة العامة للكِتَاب و النشر و التوزيع في الجمهورية اليمنية )) .

و أوضح الأستاذ رِيَاض عبد الجليل ردمان عبدان ، المدير العام لفرع الهيئة العامة للكِتَاب و النشر و التوزيع بمحافظة لحج ، في ختام تصريحه ، إنَّ الهيئة العامة للكِتَاب و النشر و التوزيع و فرعها بمحافظة لحج ، كان من المُقَرَّر مشاركتهما في معرض " الرِّيَاض " الدولي للكِتَاب 2019 م ، بإصدارات الهيئة الجديدة المُتَمَثِّلَة في إعادة طباعة نتاجات كنوز تأريخية و أدبية و ثقافية نفيسة ثلاثة للأمير الرَّاحل أحمد بن فضل بن علي بن محسن العبدلي الشهير بـ (( القُومِندَان )) ، يرحمه الله و يُطَيِّب ثراه ، و هي : الكِتَاب التأريخي : (( هَدِيَّة الزَّمَن في أخبَار مُلُوك لحج و عدن )) ، و كِتَاب الدِّيوَان الشِّعرِي " الأغَانِي اللَّحجِيَّة " : (( المَصدَر المُفِيد في غِنَاء لحج الجَدِيد )) ، و الكُتَيِّب الجدلي : (( فَصل الخِطَاب في إبَاحَة العُوْد و الرَّبَاب )) ، و بسبب تأخر عملية طباعتها لدى الجهة الطابعة لها ، في مدينة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية الشقيقة ، الحظ لم يُسعِف الهيئة و فرعها بمحافظة لحج ، في عرض هذه الكُتُب ، في دورة المعرض لهذا العام ، و سيُجرَى عرضها في معارض مُنَاظِرَة مُقبِلَة ، إن شاء الله تعالى .


المزيد في أدب وثقافة
عدن الحبيبة(شعر)
مهما يطول البعد يا أمي عدن نحن عيالك دي حضنتينا سنين   ذكرك على بالي ولو طال الزمن ياغالية مشتاق قد زاد الحنين   النفس ماترتاح والقلب اعتجن يوم الوفي عياب
من يعوضني في خسارتي(قصة قصيرة)
كتب/ همام عبدالرحمن باعباد: ترقرق الدمع في عينيه وسال على خديه حتى اخضلت لحيته التي اكتست باللون الأبيض مثلما اكتسى رأسه بالشيب، فيما أخذت التجاعيد تنتشر في أجزاء
لمن المسيرة.. ؟
 لمن الهتافات الكبيرة..؟ اهي للثورة التي تحتضر .. ام للسيدالمتنقّل بالتابوت يركع تحت اقدام الطواغيت يراوغ كأنذال اليهود ... يبحث عن مجدٍِ مفقود عن شيكٍ مرصود ... في




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : وفاة مسئول كبير في الحكومة الشرعية بحادث سير في مصر
هاني بن بريك يهدد بالتصدي بقوة السلاح للإحتجاجات الشعبية في عدن
الداعري: توافق على عزل محافظ البنك المركزي وتهديدات لليمن بعقوبات دولية على قرار إيران
بالصور : محتجون يغلقون خط جسر البريقة بعدن
جابر مخاطباً هاني بن بريك: يستطيع مواطن بسيط اختراق تشكيلاتكم الاستخباراتية الهزيلة عبر الفتيات
مقالات الرأي
  أعطيكم لمحة فقط من المفارقات العجيبة في عقليات بعض الناس أصحاب العقول التريلي...   تبدأ الحكاية الساعة
 يبدع ساسة ونشطاء واعلاميو الجنوب والشمال على حد سواء في تحويل كل نعمة إلى نقمة، ويتقنون تأزيم المأزم
قاومت القرى في تعز، المركزية التي انتقلت من النظام الملكي الى الحكم الجمهوري، تبعا لقوى الحكم.. بالقصيدة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي جاوز الظالمون المدى اخي وصديقي فنان الجنوب عبود خواجه  وانا أخاطبك في
  الماضي الإمامي يعود في اليمن بوجه أكثر شناعة في ظل بقاء شريحة واسعة من الشعب على جهلها بحقيقة الدين
الجمعة, 15 مارس 2019م زمانا وجوار بيت حمود حيدر القريب من مسجد العيدروس في الشيخ عثمان مكانا ... كنت في طريقي الى
  يحدثني صديقي محمد الشهري قائلا : لم أكن أدرك بحكم صغر سني الذي لم يتجاوز (١٤ سنة ) أنني أقف على خط يفصل بين
  ثمة فرق شاسع بين أعمال ذلك الفنان الوطنية التي قدمها ما بين 2006 - 2009 وبين ما يطل به على جمهوره منذ تحرير عدن
من المقرر لزيارة محافظ محافظة عدن / احمد سالم ربيع علي للمملكة العربية السعودية.هدفها الاول لتادية اليمين
وقع محافظ البنك المركزي اليمني بعدن محمد زمام بجملة تناقصات فاضحة بمداخلته التلفزيونية أمس الأول،
-
اتبعنا على فيسبوك