مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 20 نوفمبر 2019 11:13 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
أدب وثقافة

العولقي تحتل المركز الأول في أفضل 50 شخصية عربية رائدة في المجال الثقافي والمجتمعي بالوطن العربي

الاثنين 17 يونيو 2019 04:44 مساءً
مصر (عدن الغد) خاص:

 كرم التجمع العربي للسلام العالمي الروائية اليمنية عائشة العولقي، التي تشغل حاليا مدير المركز الثقافي اليمني بالقاهرة بجائزة أفضل 50 شخصية عربية رائدة في المجال الثقافي والمجتمعي بالوطن العربي.

وفي الحفل الذي نظم مساء يوم أمس الأحد بالعاصمة المصرية القاهرة وحضره جمع كبير من المثقفين والشخصيات العربية السياسية والثقافية منهم الكتور أحمد عبيد بن دغر مستشار رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء السابق، تم منح شهادة العولقي الجائزة بالإضافة لشهادة تقدير امتنانا منها بدورها الثقافي الرائد في الوطن العربي وكذلك مجهودها في التواصل والترتيب الدائم للفعاليات الثقافية العربية ودعم المبدعين العرب من خلال ترأسها للمركز الثقافي اليمني بالقاهرة.

وكان الدكتور ياسر كمال رئيس التجمع العربي للسلام العالمي قد أعتمد منح العولقي الجائزة مطلع الشهر الحالي بعد بموافقة ممثلي الدول العربية بلجنة التحكيم وهم: الدكتورة نورة الزيري (تونس )، الدكتور عامر عبدالرازق (سوريا)، الدكتورة نادية ضاهر (المغرب)، المستشار اياد يوسف النجار (فلسطين)، المستشار أحمد بكصة (الكويت)، المستشار محمد زكريا (السودان)، المستشار ريمون مهنى (مصر) والمستشارة هالة جواد الخرجي (العراق).

وكانت العولقي أيضا قد حصلت على معدل قياسي في التصويتات داخل المنظمة العربية زاد عن ألفي صوت في ظاهرة استثنائية تؤكد الإجماع الثقافي الذي حصلت عليه العولقي لاستحقاق الجائزة.

وكان السيد عبدالله باكدادة نائب وزير الثقافة في بلادنا قد أكد في كلمته خلال الحفل أن العولقي بذلت جهود كبيرة في توطيد العلاقات المصرية اليمنية ونشر السلام والمحبة بين البلدين عبر فنون التواصل الثقافي المختلفة. وتخلل الحفل فقرات غنائية من التراث اليمني الأصيل.

جدير بالذكر أن العولقي صدرت لها المجموعة القصصية الأولى (عندما يشيخ الأطفال) في اليمن في التسعينات ، ثم واصلت نشر أعمالها الأدبية في الجرائد والمجلات العربية ومازالت مستمرة في النشر، عقب ذلك نشرت رواية "على هامش السرير" التي احدثت ضجة على المستوى العربي والعالمي عام 2004م. وأصدرت لها أيضا رواية "في بطني جنين أمريكي" عن دار الأهرام للنشر وبعدها رواية "شارع 12 " عن دار أروقة للنشر.

عملت بالصحافة ومازالت تعمل بها حتى الآن، حيث عملت مذيعة تليفزيونية ومعدة برامج في عدة قنوات ومنها الفضائية اليمنية ثم عملت في قنوات A R T  العالمية كمعدة ومقدمة برامج الصحافة. وعملت سابقا أيضا مديرة العلاقات العامة بالمركز الإعلامي اليمني بالقاهرة ، ثم نائبا لمدير المركز.

 أسست ورأست العولقي في جمهورية مصر العربية الجمعية العربية لمناهضة الإرهاب مع عدد كبير من الفنانين والفنانات والمثقفين العرب وتوسعت هذه الجمعية بنشاطاتها في مصر والدول العربية .. وأحدثت هذه الجمعية ضجة كبيرة ونشاط ملحوظ ومتميز، وتم في وقت لاحق تغيير اسمها إلى الجمعية العربية للسلام والتنمية.

قامت العولقي بنشاط مكثف وأوجدت بصمة واضحة للثقافة اليمنية في مصر وحصلت على العديد من الجوائز والتكريمات العربية والدولية.

 

 


المزيد في أدب وثقافة
محمد عساف الاحتلال يستهدف العين للتغطية على الجرائم التي يرتكبها بحق الشعب الفلسطيني
في ظل الحملة الدولية للتضامن مع المصور الصحفي الفلسطيني معاذ عمارنة ، هاتف الفنان محمد عساف معاذ البصير الذي استهدفه الاحتلال الصهيوني بطلقة استقرت في عينه اليسرى
شعبيات- صدى الشعوب (شعر)
وصل صوت الشعب اخر مـــدى متى يسمع صوت الشــــــــــعوب يعلن مسني الظـــــــــلــــم والاذى قطعت في سبيله كل الـــــــدروب كم صبر ربما يبصر الـــــنـــــدى ابدعتم
دُورر مـمـم (ياموطني لا لن تموت)
يـا موطني لالـن تمــوت نحنُ لااجـــلـك ســانـــمــوت وســـنحــمــل الــــتابــوت فـوق ظـهــورنـا  وارواحـــنا  فيه  تـنادي  قائـله سنموت ياوطني




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: انفجار عنيف يهز حي الصولبان
عاجل: شهود عيان انسحاب قوة من شقرة باتجاه شبوة
توجهات لإغلاق الطريق الرابط بين الجنوب والشمال
عاجل :قتيل وثلاثة جرحى في انفجار بسوق قات المنصورة
يد العطاء السخيَّة لمحافظ لحج " تُركي " تصل إلى الفنانة الشَّعبية الكبيرة " لُوْل سعيد نصيب الكَيَّال "
مقالات الرأي
قال المندوب الأممي إلى اليمن "مارتن جريفت"، الثلاثاء، أثناء لقائه بالرئيس هادي: (نأمل البناء على زخم "اتفاق
لا يوجد أي مُبرر لتلك الأساليب التي تمارسها الحكومة وبشكل متعمد مع سبق الإصرار وذلك من خلال عدم صرف الرواتب
توجد منازعة حقيقية، بين أبناء عدن والقادمون إليها, من شتى المناطق والقبائل الجنوبية،   الذين أحتلوها
صدق أو لا تصدق أن خزينة بنك عدن المركزي تحتوي على مبلغ يفوق 200 مليار ريال يمني والجيش والأمن بدون رواتب منذ عدة
صباح يوم الاثنين، عاد رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك إلى العاصمة المؤقتة عدن رفقة عدد من الوزراء، كأولى
    - سام الغُباري    في هذه اللحظة التي يُثبّت الحوثيون دعائم سلطتهم العنصرية على مناطق سيطرتهم في 10
  هنا أستحضر  قبل سرد المقال  أبلغَ ما قيل في ذمّ الفساد,(إذا استطعت إقناع الذباب بأنّ الورود أفضل من
يحكى ان رجلا أعرابيا كان يملك جوادا أصيلا ورائعا ومن شدة روعة ذلك الجواد ان لفت إنتباه جار صاحبه مما دفع به ان
    ✅كشفت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية عن اجتماع سري تم عام ٢٠١٤م وكان عنوان الاجتماع : من العدو ؟ فاتفق
    لاتملك الشرعية من السلطة إلا اسمًا مستعارًا فقط،ولايملك الانتقالي من الثورة إلا شعارات جوفاء؛
-
اتبعنا على فيسبوك