مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 20 يوليو 2019 09:19 مساءً

  

عناوين اليوم
أدب وثقافة

العولقي تحتل المركز الأول في أفضل 50 شخصية عربية رائدة في المجال الثقافي والمجتمعي بالوطن العربي

الاثنين 17 يونيو 2019 04:44 مساءً
مصر (عدن الغد) خاص:

 كرم التجمع العربي للسلام العالمي الروائية اليمنية عائشة العولقي، التي تشغل حاليا مدير المركز الثقافي اليمني بالقاهرة بجائزة أفضل 50 شخصية عربية رائدة في المجال الثقافي والمجتمعي بالوطن العربي.

وفي الحفل الذي نظم مساء يوم أمس الأحد بالعاصمة المصرية القاهرة وحضره جمع كبير من المثقفين والشخصيات العربية السياسية والثقافية منهم الكتور أحمد عبيد بن دغر مستشار رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء السابق، تم منح شهادة العولقي الجائزة بالإضافة لشهادة تقدير امتنانا منها بدورها الثقافي الرائد في الوطن العربي وكذلك مجهودها في التواصل والترتيب الدائم للفعاليات الثقافية العربية ودعم المبدعين العرب من خلال ترأسها للمركز الثقافي اليمني بالقاهرة.

وكان الدكتور ياسر كمال رئيس التجمع العربي للسلام العالمي قد أعتمد منح العولقي الجائزة مطلع الشهر الحالي بعد بموافقة ممثلي الدول العربية بلجنة التحكيم وهم: الدكتورة نورة الزيري (تونس )، الدكتور عامر عبدالرازق (سوريا)، الدكتورة نادية ضاهر (المغرب)، المستشار اياد يوسف النجار (فلسطين)، المستشار أحمد بكصة (الكويت)، المستشار محمد زكريا (السودان)، المستشار ريمون مهنى (مصر) والمستشارة هالة جواد الخرجي (العراق).

وكانت العولقي أيضا قد حصلت على معدل قياسي في التصويتات داخل المنظمة العربية زاد عن ألفي صوت في ظاهرة استثنائية تؤكد الإجماع الثقافي الذي حصلت عليه العولقي لاستحقاق الجائزة.

وكان السيد عبدالله باكدادة نائب وزير الثقافة في بلادنا قد أكد في كلمته خلال الحفل أن العولقي بذلت جهود كبيرة في توطيد العلاقات المصرية اليمنية ونشر السلام والمحبة بين البلدين عبر فنون التواصل الثقافي المختلفة. وتخلل الحفل فقرات غنائية من التراث اليمني الأصيل.

جدير بالذكر أن العولقي صدرت لها المجموعة القصصية الأولى (عندما يشيخ الأطفال) في اليمن في التسعينات ، ثم واصلت نشر أعمالها الأدبية في الجرائد والمجلات العربية ومازالت مستمرة في النشر، عقب ذلك نشرت رواية "على هامش السرير" التي احدثت ضجة على المستوى العربي والعالمي عام 2004م. وأصدرت لها أيضا رواية "في بطني جنين أمريكي" عن دار الأهرام للنشر وبعدها رواية "شارع 12 " عن دار أروقة للنشر.

عملت بالصحافة ومازالت تعمل بها حتى الآن، حيث عملت مذيعة تليفزيونية ومعدة برامج في عدة قنوات ومنها الفضائية اليمنية ثم عملت في قنوات A R T  العالمية كمعدة ومقدمة برامج الصحافة. وعملت سابقا أيضا مديرة العلاقات العامة بالمركز الإعلامي اليمني بالقاهرة ، ثم نائبا لمدير المركز.

 أسست ورأست العولقي في جمهورية مصر العربية الجمعية العربية لمناهضة الإرهاب مع عدد كبير من الفنانين والفنانات والمثقفين العرب وتوسعت هذه الجمعية بنشاطاتها في مصر والدول العربية .. وأحدثت هذه الجمعية ضجة كبيرة ونشاط ملحوظ ومتميز، وتم في وقت لاحق تغيير اسمها إلى الجمعية العربية للسلام والتنمية.

قامت العولقي بنشاط مكثف وأوجدت بصمة واضحة للثقافة اليمنية في مصر وحصلت على العديد من الجوائز والتكريمات العربية والدولية.

 

 


المزيد في أدب وثقافة
على بعد الفجر(شعر)
زرعنا على هامة الوجد ،،  ضوءا ،،  وكنا السفر إلى عالم الأتقياء   وكنا هلالاً تلألأ  كدمع الندى ،،، فجراً،، على بعد شيئاً من الكبرياء،،  تداعت إلى
النوبان واجهة اليمن الثقافية في المحافل الدولية
وقع الكاتب الشاب سعيد النوبان عقد كتابه السابع (للسعادة فكرة) مع مركز الأدب العربي للنشر والتوزيع ومقرها المملكة العربية السعودية ليصبح أول كاتب يمني شاب ألف واصدر
قصيدة " مثل الأسود"
قصيدة بعنوان مثل الأسود من كلمات عصام مريسي يا جيشنا احمي الحـــــدود جنود بواسل كالأســـــــود بعزم وهمة وصمـــــــــود في كل وادي والحيـــــــود حماة وطن مدى




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
طبيبة يمنية تكتشف علاج لمرض السرطان
هل يفعلها ( هادي) ويربك الحسابات السياسية
بعد انتهاء ازمة الوقود.. جرعة جديدة من شركة النفط في عدن
الخبير النفطي ناجي بن صالح مسيح في حوار شفاف لـ عدن الغد شركات محلية ودولية نفطية انشأت لتمرير هذه الصفقات المشبوهة لتدمير القطاع النفطي
أسعار الصرف وبيع العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني اليوم"بعدن"
مقالات الرأي
  سمير رشاد اليوسفي   قال "محمد علي هيثم " ثاني رئيس وزراء لجنوب اليمن بعد الاستقلال: " في المؤتمر الشعبي
طال الزمن وامتدت سنواته، وعدن لا زالت تستوطنها الأزمات المختلفة في  الخدمات وفي ضعف البنية التحتية، ولم
  المستشار انور الرشيد20 يوليو 2019 قرأت ماتفضلا به الهامتين الجنوبيتين الدكتور عبدالرحمن الوالي وفخامة
أصدر نبي الله سليمان ، على نبينا علية افضل السلام على هدهد حكما بالغ القسوة عندما قال له : سأرسلك إلى قوم لا
  محمد عبدالله الموس مما يتداوله الناس من الحكايات انه حدث خلاف بين السلطان العوذلي والعاقل الدماني حول
قرأت النداء الذي وجهه الدكتور الوالي بتاريخ 1 يوليو 2019م، والتعليقات عليه بالإشادة والنقد والشتم لهذه
في الأسابيع الأخيرة عاود سعر صرف الريال اليمني التراجع امام العملات الأخرى ليصل الى عتبة ال580 للدولار الواحد
بلغ الدين الصيني حسب" رويترز" في التقرير الذي نقلتة الليلة 19 يوليو 2019 ان نسبتة بلغت اكثر من ٣٠٠% من الناتج
 عقب كل التعديلات الوزارية في الحكومة اليمنية التي أجريت في السنين الماضية أصبح العديد من اليمنيين يطلقع
القرارات الرئاسية التي أصدرها فخامة الرئيس هادي مؤخرا fatكانت شجاعة ووطنية وتصب في مصلحة الشعب والوطن ..
-
اتبعنا على فيسبوك