مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 21 يوليو 2019 02:25 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تدفق مياه الصرف الصحي بمديريات عدن  .. متى ينتهي هذا المسلسل المرعب ؟

الأربعاء 10 يوليو 2019 07:15 مساءً
تقرير:عبداللطيف سالمين

باتت أبسط متطلبات المواطن في مدينة عدن تتلخص مجملها في حياة كريمة دون المساس بحياة الإنسان اليومية الصحية كانت أو البصرية وهو ما لا يمكن حدوثه ابدا عندما يسود الإهمال و تنعدم أسمى معاني الإنسانية ولا يجد الإنسان في مدينة عدن ملجأ إلا أن يناشد المسؤلين عسى ان يوجد في عدن من يسمعه.

في مختلف مديريات مدينة عدن تمتلئ الطرقات بمياه الصرف الصحي واكثرهم تضررا مديرية الشيخ عثمان وضواحيها .

وفي منطقة انماء السكنية التي باتت برك مياه الصرف الصحي تفترش الطرقات دون وجود اي اجرائات او تحركات رسمية للحد منها وانهاء هذه المشكلة. 

اشتكى السكان في احاديث متفرقة" لعدن الغد" من توسع طفح مياه الصرف الصحي في أحياء المنطقة  بشكل كبير من المرحلة الخامسة إلى السادسة، التي ينتشر فيها البعوض الناقل للفيروسات والأمراض والأوبئة.

-سنين تمر على دار سعد ومياه الصرف تملئ الشوارع. 

في منطقة دار سعد يعاني رب الاسرة العم محسن -الذي خسر ابنته بسبب مرض الكوليرا- من طفح مياه المجاري امام منزله منذ سنوات- كما يتضح في احد الصور  المرفقة بالتقرير -دون الاكثرات بوضعهم الخطر رغم مناشداته المستمرة للحكومة والجهات المختصة ومأمور دار سعد الذي لم يحرك ساكنا لتلافي هذه الكارثة! 

 

وفي الوقت الذي تقام به بعض المشاريع من رصف للطرقات والشوارع الرئيسية يبعد المسئولون انظارهم عن مناطق دار سعد الشرقية والغربية الذين تنتهك ادميتهم ويعيشون في وضع صحي خطر بسبب انتشار برك مياه الصرف الصحي امام منازلهم. 

وقال احد سكان منطقة المحضار ان منطقة دار سعد بعيدة عن السعادة منذ زمن، والمأمور ومن معه لا يهمهم في دار سعد الا منطقة اللحوم والعماد ومصعبين حيث الأراضي التي اخذوها عنوة بحراسة بلاطجة هم من يتحكم بكل صغيرة وكبيرة في المنطقة وحيث يتم تعيينهم كعقال حارات وطبعا مفهموم لماذا. 

اما منطقة البساتين فحدث ولا حرج برغم كل الامكانيات التي ترصدها المنظمات لبناء البنية التحتية ولكن تعتبر بئر لكل الأموال التي تصرف والحياة هناك من سيئ لاسوء أمام أنظار العالم، وتعتبر البساتين منطقة عشوائية وبيئة قذرة جالبة لكل الأمراض والاوبئة بسبب المجاري والقمامة والفضل يعود إلى المجلس المحلي المتحكم بكل مفاصل الحياة في مديرية دار سعد المترامية الأطراف. 

رصدت عدن الغد آراء أهالي المنطقة في دار سعد ، حيث قالت “ب.م”: ” هذا الطريق هو المدخل الوحيد للشارع الذي تسكن به وعند عبورهم الطريق يقومون بوضع الحجازة لكي يجتازوا الطريق دون التعثر والوقوع في مياه الصرف، كما أن السيارات لا تستطيع العبور من هذا الشارع لأنها تتعثر في المياه

وأشارت “: “أن صغيرها يتعثر في هذه البركة يوميا أثناء ذهابه أو عودته من المدرسة على حد قولها”

وأضاف “س.م ” وهو أحد الجيران المتضررين، “أنهم قاموا بعمل العديد من الشكاوي ومضى عليها سكان الشارع بأكمله ولم يحرك احد ساكن. 

عائلة فقيرة تشارك مياه الصرف منزلها! 

وفي شعب العيدروس تفشت المشكلة لتبلغ حد تدمع العين ،كارثة انسانية بكل ما تحمله الكلمة من معنى حيث تسكن عائلة فقيرة مكونة من ام مطلقة واولادها في شعب العيدروس تطفح مياه الصرف الصحي الى منزلها  وبسبب ظروفهم المعيشية الصعبة لا يمتلكون القدرة على حل هذه الكارثة! 

لايمكن ان يتخيل الانسان ان يعيش في منزل يطفح بمياه الصرف الصحي وهذا ما يحدث لهذه العائلة التي تعيش وداخل مطبخ بيتهم تفوح منه ريحة المجاري و تفيض حتى تصل قرابة الغرف ولم يجد سكان المنزل من حل سوى ايقاف استخدام المياه. 

وأوضح أهالي المنطقة أن هذه الأزمة لم يقدم احد من المسئولين لحلها والقيام بواجبهم..مناشدين اهالي الخير لمساعدة الاسرة في تكاليف تصليح منافد الصرف الصحي حتى لا تضظر العائلة الفقيرة لمقاساة المعاناة وتتجنب الامراض والأوبئة. 

-الشارع الرئيسي في المعلا لم يسلم ايضا. 

وفي المعلا اشتكى عدد من أهالي المديرية من طفح طفح مياه المجاري بالشارع الرئيسي بين حين واخرى وهو ما يعود عليهم بالكثير من الأضرار في ظل تفشي الأمراض والأوبئة وانتشار الروائح الكريهة اضافة الى عرقلة  سير الحياة اليومية في الشارع الذي يعد احد الشوارع المهمة في عدن. 

وناشد اهالي المعلا   مدير عام المديرية في سرعة حل  هذه المشكلة قبل انتشار الاوبئة والامراض.

مناشدة اهالي عدن لتلافي حدوث كارثة بيئية 

ويتخوف سكان واهالي مدينة عدن ، من انتشار الأوبئة والأمراض بين الأهالي نتيجة طفح مياه الصرف الصحي بشكل كبير في مديريات المدينة. 

ويناشد اهالي وسكان عدن والمنظمات الدولية إلى إنقاذ آلاف المواطنين بعد تفشي مرض حمى الضنك والإسهالات المائية الحادة التي تسببت بوفاة وإصابة الأهالي في ظل ارتفاع درجة الحرارة وانقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة.


المزيد في ملفات وتحقيقات
الإرهاب يضرب أبين مجددا.. ومهمة مدير أمنها تبدأ فعليا
تواصلا لمشروع التطرف والإرهاب والفكر التدميري الذي يستهدف إستقرار الأرض قبل الامن والسكينة الإنسانية للمواطن  ، ومحاولة  العودة إلى مربعات التخريب والفوضى
الفنان/ عبدالكريم توفيق حالة مرضية تكشف هشاشة الواقع السياسي ..
كتب الفنان العدني / عصام خليدي .. الله يلعن أبوها بلد يحكمها أشباه الرجال المنافقين الدجالين الفاسدين المتسلطين المتسلقين الناهبين الجهلة عديمي المشاعر والأحاسيس
تقرير: كيف يعيش اللاجئون اليمنيون في الصومال؟
  مقديشو- يتواجد في العاصمة الصومالية مقديشو كثير من اللاجئين اليمنيين المدونة اسماؤهم بسجلات الهيئة الوطنية للاجئين (NCRA) ومكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين


تعليقات القراء
396260
[1] ينتهي متى ما انتهت عصابة الشرعية وقامة دولة وطنية
الأربعاء 10 يوليو 2019
علي طالب | كندا
ينتهي متى ما انتهت عصابة الشرعية وقامة دولة وطنية ، دون ذلك سيستمر تدفق المجاري ، والأمراض والفقر والتخلف والفساد والسرقة والبلطجة والمحسوبية وإللقانون والعيسي وجلال والمؤسسة الاقتصادية .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
" ناينتي مول التجاري"..عدن على موعد مع افتتاح اكبر مجمع تجاري بمواصفات عالمية "صور"
الرئيس هادي يستدعي كافة مستشاريه إلى الرياض
في رسالة مصارحة.. علي ناصر محمد : القيادات الجنوبية اضاعت الجنوب بتطرفها ومزايدتها والحل يمني شامل بعيدا عن بيع الوهم
عاجل : نفاذ المازوت يرفع جرعات انقطاع التيار الكهربائي بعدن
مصادر برلمانية تكشف عن ترتيبات جارية لعقد مجلس النواب في هذه المحافظة
مقالات الرأي
  تزوجت أم الحسين على الطريقة التقليدية لعادات وتقاليد ريف أبين أرض البدو والرعيان ..كانت بارعة الجمال
يكتنفني شعور باليقين والعزة كلما قفز إلى مسامعي هذا الصرح العظيم الذي يجعلك تقف وجهاً لوجه بحضرة كرب إيل وتر
  *أيمن باحميد أصبحت سيئون مليئة بالوجوه التي لا نعرفها بعد أن كانت مجتمع متقارب يتعرّف الناس فيه على بعضهم
التحالف العربي لن يتأخر وسيظل حاضرا في مواصلة الدعم والمساندة للبلد وتلك استراتيجية مفروق منها ولا تحتاج
جواد ظريف وزير خارجية إيران يعلن رفضه التدخل الخارجي في الشئون الداخلية لإيران !! ويشدد على أن ذلك يتعارض مع
 الاخوة المناضلين الانتقاليين دوشونا بتعريفهم للخلاف مع الشرعية انه خلاف مشاريع وليس له علاقة باي خلاف
كنت مارا في الشارع الرئيسي بالمعلا عصر أحد الأيام ورأيت منظرا مقززا، يدا تمتد من نافذة السيارة للشخص المجاور
  لم ينس المبعوث الدولي مارتن غريفيت في زيارته الأخيرة إلى صنعاء تقديم رشوة اممية ثمينة للحوثيين , هي توجيه
  سمير رشاد اليوسفي   قال "محمد علي هيثم " ثاني رئيس وزراء لجنوب اليمن بعد الاستقلال: " في المؤتمر الشعبي
طال الزمن وامتدت سنواته، وعدن لا زالت تستوطنها الأزمات المختلفة في  الخدمات وفي ضعف البنية التحتية، ولم
-
اتبعنا على فيسبوك