مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 21 أغسطس 2019 03:23 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

هل يفعلها ( هادي) ويربك الحسابات السياسية

السبت 20 يوليو 2019 01:29 مساءً
(عدن الغد) تقرير/عبدالله جاحب:

يبدو ان ساعات الاستيقاظ بدأت تدق في اروقه ودهاليز كبير القوم، والتفتيش بين ركام وحطام الوجوه عن شخصيات تعتلي منصات التغييرات الوزارية ، بعيد عن الروتينيات المعتادة ، والهروب من الهرولة نحو تكرار سيناريو الفشل الاخفاق.

قد تكون المرحلة والأزمة والظروف الحالية فرضت على الرئيس هادي الانزلاق نحو متطلبات ومعطيات وحسابات ( ترقيعيه )، لم تخضع او تخنع للشفافية والعمل الإداري والمؤسسي الصحيح.
وقد يكون وجد نفسه الرئيس هادي محاط ومكبل ومقيد بقيود دولية إقليمية أجبرت كبير القوم على الانصياع إلى سيناريوهات زادت من صعوبة وتعقيدات المرحلة والأزمة، واوصلت إلى الإخفاق والفشل في حكومته الموقرة بشهادة المعطيات والأحداث على أرض الواقع ، وبإجماع الشارع الشعبي والسياسي في اليمن.

يلوح في الأفق ملامح ومعالم سيناريو وتوجه قد يذهب إليه الرئيس هادي في الايام القليلة القادمة، وقد يكون بمثابة صفعة تضرب جدران وحائط كثير من الحسابات السياسية في المشهد السياسي والدبلوماسي و العسكري في الازمة اليمنية ، وتحدث إرباك وغربلة غير متوقعة في اختيار مفاتيح رسم الخارطة الحكومية للرئيس هادي ، من شأنها حدوث ضربات موجعة صوب العديد من التيارات والتكوينات والتنظيمات الحزبية والسياسية في البلاد .

الكل ينتظر ما يدور في جعبة الرئيس هادي، وما تحمله الأيام المقبلة للشارع السياسي اليمني ، وما قد تفرزه قادم المرحلة من تقلبات ومتغيرات وأحداث للحكومة الشرعية المعترف به دوليا وإقليميا.

فهل يحمل هادي متغيرات ومعطيات تغيير شكل الحسابات السياسية والعسكرية والدبلوماسية في الازمة اليمنية ويفعلها هادي بعد طول انتظار؟؟, ام يتكرر سيناريو الروتيني والتوجه المعتاد نحو الفشل والاخفاق.


هل يتخلص هادي من الضغوطات والقيود الدولية والإقليمية :

منذ توليه عرش وهرم وكرسي الحكم بعد التقلبات والاعاصير السياسية والعسكرية التي ضربت الدولة اليمنية من انقلابات وثورات وحروب، وتمرد وعصيان على المؤسسات والمرافق الحكومية، وانقلاب معلن على الدولة والجمهورية وحضورها وتواجدها على ارض الواقع.

منذ قرابة ال ( 5) أعوام والرئيس هادي مكبل ومقيد بين أنياب الميليشيات وانقلابها وتواجدها داخليا، وبين قيود الضغوطات والوصاية خارجيا.

كل ذلك لم يخفى على أحد، ولم يحجب طويلاً فقد أصبح واضح للعيان وأمام أعين ومسامع الجميع ، وليس بمقدور اي شخص إنكار ذلك ، حتي الرئيس هادي الذي لمح وافصح عنه في كثير من المناسبات والعديد من الخطابات المتكررة على لسانه شخصياً .

واليوم هل بمقدور وقدره الرئيس هادي التخلص من كل ذلك، ونفض غبار ما يعكر صفو ومخيلة تحركاته العسكرية وقراراته السياسية، وتحطيم قيود الضغوطات والقيود الدولية والإقليمية ، والخروج من دوامة ودائرة الحسابات السوداء السياسية والعسكرية داخليا وخارجيا ..

هل يكون الإخوان أول المغادرين من حسابات الرئيس هادي الجديدة :

كل المؤشرات والملامح والمعالم توح بتغيرات جذرية قد تطال حكومة الشرعية ، وما الحملة المسعورة التي يقوم بها الإخوان المسلمين ضد الرئيس هادي في الآونة الاخيرة تنذر، بأن هناك توجه صريح من الرئيس هادي بالإطاحة بحزب الإخوان المسلمين ومشروعهم وحزبهم المتمثل بالتجمع اليمني للإصلاح .

وأن هناك رغبه جامحة من الرئيس هادي في إقصاء هذا التيار بعد خمس سنين من الهيمنة والسيطرة والاستحواذ والتحكم بالقرار في دهاليز واروقه وازقة الحكومة الشرعية المعترف به دوليا وإقليميا بين طاولة الأمم .

فقد يكون قد شعر هادي متأخر بحجم الخطر الذي كان يطبق ويحكم على حكومته، وبعظيم الأخطاء السياسية والعسكرية التي اوصلت حكومته الموقرة إلى سيناريو الفشل الاخفاق الإداري والمؤسسي في مؤسسات ومرافق الدولة اليمنية جرئ السياسية الإخوانية التي تسير مفاصل ومحتوي القرار في الحكومة الشرعية .

فهل وصل هادي متأخر إلى وعرف أين يكمن الخلل في حكومته، وايقن واتقن على صحة وحتمية مغادرة الإخوان المسلمين ومشروعهم وحزبهم المتمثل بالتجمع اليمني للإصلاح من سترة الحكم .
ويكون الإخوان المسلمين أول المغادرين من حسابات الرئيس هادي وخارج الحسابات السياسية في رسم الخارطة الحكومة الشرعية الجديدة .


هل يصل أخيرا الرجل الحديدي إلى كرسي ( الحكومة ) :

بعد طول انتظار شعبي وسياسي واسع ، وكان قاب قوسين او أدني من الوصول إلى كرسي رئاسة الحكومة الشرعية المعترف به دوليا وإقليميا في منتصف أكتوبر من العام الماضي من التربع على قيادة الحكومة الشرعية في البلاد، وبإجماع الجميع دون استثناء مؤيد ومعارض شرعي وانتقالي .

أطاح به الرئيس هادي لحسابات كانت غير مقنعه وأسباب لم تلقي تأييد الشارع .

يعود اليوم الرجل الحديدي في الحكومة الشرعية ووجه وانفاس الشرعية المتبقية على أرض الواقع الافتراضي، احمد بن احمد الميسري نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية ، ليشغل الوسط السياسي والشعبي ويعود لهم أمال التربع على قيادة الحكومة الشرعية .

مغادرة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية / أحمد بن احمد الميسري إلى العاصمة السعودية الرياض فتح الأبواب المغلقة وأكدت كل التوقعات التي توحي، وتلوح في الأفق عن حتمية قرار طال انتظاره، ونفذ صبره في تعيين الرجل الحديدي في الحكومة الشرعية الميسري رئيس للحكومة الشرعية خلفا للدكتور معين عبدالملك الذي قد يكون أوصل الجميع إلى قناعة وحتمية تربع الرجل الحديدي ( الميسري) على كرسي الحكومة بعد طول انتظار شعبي وسياسي وتأييد منقطع النظير من المعارض قبل المؤيد .


المزيد في أخبار وتقارير
عاجل: وزارة الخارجية اليمنية تعلن رفض الحكومة اللقاء بقيادات المجلس الانتقالي
اعلنت وزارة الخارجية اليمنية رفض الحكومة اجراء اي حوار مع قيادة المجلس الانتقالي في السعودية الا بعد انسحابه الكامل من كافة المواقع التي سيطر عليها. وجاء هذا
مجلس إدارة البنك الأهلي يناقش مشروع موازنة البنك ومهام دوائره
ناقش مجلس إدارة البنك الأهلي اليمني في اجتماعه، اليوم، بالعاصمة المؤقتة عدن، برئاسة رئيس مجلس إدارة البنك الدكتور محمد حسين حلبوب، مشروع الموازنة التقديرية للبنك
الأحمدي: الجنوب يعود إلى مربع القومية والتحرير وماتلاها من انقسامات دون اتعاظ واعتبار 
قال الناطق بإسم المقاومة في عدن على الاحمدي ان ‏ماجرى من تمرد في عدن على الحكومة التي غالبية قادتها جنوبيون لن يعدو كونه إعادة للجنوب إلى مربع القومية والتحرير


تعليقات القراء
398438
[1] موضوع بعيد عن الواقع
السبت 20 يوليو 2019
ياسر السودي | عدن
اللي نقراه الان في الصحف يقول هادي في غيبوبه طويله مندو عودته من امريكا وتوقع بوفاته سريريا وشكل الملك سلمان لجنة طبيه سعوديه لانعاش قلبه ومحاولة ايقاضه من الغيبوبه والجميع في السعوديه يناقشون الوضع بعد هادي وليس متل ماكتب في هدا الموضوع

398438
[2] عدن الغد ومحاوله تلميع صلعه دنبوع
السبت 20 يوليو 2019
طفشان | عدن
كما جاء بخبركم ( قد تكون المرحلة والأزمة والظروف الحالية فرضت على الرئيس هادي الانزلاق نحو متطلبات ومعطيات وحسابات ) اقرأ المزيد من عدن الغد | هل يفعلها ( هادي) ويربك الحسابات السياسية http://adengad.net/news/398438/#ixzz5uDaRJmls اسئلتي للكاتب هذه تقرير كيف تفسر حالنا ايام حرب كانت افضل من هذه الايام التي نعيشها تحت حكم شريعه دنبوع وحكومته لانهم لم يكون بصفوف الاولي بجبهات فهم اول من ترك بلاد وعباد وراحوا الى خارج بانتظار ما ستول اليه الاموار في حاله فوز تحالف عادوا الينا منتصرين وفاتحين ع اساس هم اصحاب النصر واذا لم يستطيع تحالف بفوز خلصت حكايه فهم برع بلاد اما عباد لهم الله ممكن لم يصل لكاتب تقرير ان دنبوع دخل المشفي عسكري بالرياض كمل يقال هو بموت سريري لم يلاحظ الكاتب ان دنبوع فعل زي مخلوع بتعين الكثير من اصحابه بمناصب لا يستحقها اولهم ابناءها جلال وناصر بحرس رئاسي وهم لم يطلقوا طلقه رصاص بحرب واتي لما بقبائل بني هلال و السيد بتاع ابين كانوا اول من فحط من عدن عند دخول حوثيين قصه افراض هذا مجرد ذر رمال بعيون فقد شاهد فيديو وزير خارجيه البحريني يتحدث عن عاصفه الحزم و دور قطر بهذه التحالف فقال قالت قطر فرضت علينا دخول هذه الحرب فقال وزير البحريني ليس قطر دول ذات سيادة لهم قرار قبول ورافض ها دي سلطنه عمان لم تراضي دخول حرب فاحترامنا رائها ولكن دخول قطر كانت لحسابات اخري يا اخي انا رئيس ان لم يكن لي كلمه فماذا فائدة مني دنبوع راض ان يكون له رئيس لان له حسابات اخري و جاءت لتصقيات حسابات فهو نسخه من مخلوع ولكن صناعا بدويه وليس دحابيشه

398438
[3] المركوز عب مامور منذو عشرات السنين !!
الأحد 21 يوليو 2019
ابن عدن | عدن
هذا الدنبوع عبد مامور ومن سيد الى سيد وهو محلك سر عصيد وقته ولحم ومرق ونوم !! قلك ماذا في جعبه المركوز !! في جعبته لحوح ومخلم !!



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: بيان هام صادر عن الحكومة الشرعية
ابين:لقاء يجمع المحافظ والسيد وابومشعل ينهي الازمة في المحافظة و"عدن الغد"تنشر تفاصيله
عاجل: قوة امنية تداهم منازل جنود من الحماية الرئاسية بالعريش
عاجل : انفراج ازمة الكهرباء بعدن عقب وصول سفينة وقود
الحسني يكشف عن تشكيل جبهة جنوبية
مقالات الرأي
هناك جملة من الاعتبارات والملاحظات المهمة على طاولة المحادثات اليمنية الجنوبية المرتقبة بجدة بدعوة من
السبت، 17اغسطس، 2019م شاركت عدن شقيقتها الخرطوم فرحة توقيع قوى التغيير والمجلس الانتقالي على الاتفاق الانتقالي
منذ انقلاب الحوثي على السلطة في اليمن بدعم من إيران، والشعب اليمني الشقيق يذوق القهر والفقر والجوع والحرمان،
لم يكن يتوقع الكثيرون أن تتنكر قيادة الشرعية في اليمن للدور الذي قدمته دولة الإمارات العربية المتحدة لنصرة
الحلف الصلب بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، يفرح الأهل والمحبين ويغيظ الأعداء
الرئيس ونائبه والحكومة وهيئة رئاسة البرلمان المنتهية ولايته كلهم خارج حدود الجمهورية اليمنية  ولم يفوض
  بقلم /عبدالفتاح الحكيمي. لتشخيص وتصنيف ما حدث في عدن ومن بعدها في ابين يبدو أننا بحاجة إلى إحالة الموضوع
تعيش حضرموت فترة استقرار أمني وخدماتي غير مسبوقة في تاريخ اليمن ومقارنة بالاوضاع الأمنية والخدمية المنهارة
محمد جميح تشابه حد التطابق بين ما يجري اليوم في جنوب اليمن وما جرى أمس في شماله: اليافطة محاربة الإخوان
✅‏في ابين تتجسدالبساطة وقوة الرجال وصبرهم ، يتحملون ويصبرون وحين ينهضون يكتسحون المستحيل ولايابهون صبرت
-
اتبعنا على فيسبوك