مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 22 فبراير 2020 02:53 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

"عملية نهب جماعية لقصر معاشيق .. ما الذي يحدث في عدن؟ "

الخميس 22 أغسطس 2019 01:12 صباحاً
عدن ( عدن الغد) خاص:

بعد أيام من الهدوء الذي ساد مدينة عدن والترقب لما ستؤول اليه مفاوضات جدة بين وفد الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا ووفد. المجلس الانتقالي المسيطر على المدينة في الاونة الاخيرة عقب الاحداث الماضية التي خاضتها عدن وكان محورها القصر الرئاسي "معاشيق".. عاد التوتر مجددا للمدينة وتحديدا في محيط قصر المعاشيق بمدينة اثر عملية نهب جماعية لمحتويات القصر.

ويعتبر القصر الرئاسي في مدينة كريتر الواقع في أعلى هضبة معاشيق، أحد القصور حديثة البناء والتطوير، حيث تم بناؤه وتطويره بعد تحقيق الوحدة اليمنية في مايو/أيار 1990، ويحتوي عدد من الفلل الضخمة ودور الضيافة إلى جانبه في مساحة معاشيق.

وبعد تحرير عدن ودحر ميليشيات جماعة الحوثي تم تدميره خلال الحرب وتكفل التحالف بإعادة تأهيل القصر، وشملت تلك الأعمال إصلاح الأضرار البالغة المترتبة عن الحرب.

وتعد هذه العملية التي تعرض لها قصر المعاشيق خامس عملية نهب جماعية منذ بنائه. 

وأثارت هذه العملية العديد من الجدل وأسالت الحبر عن العديد من الأسئلة كونها تاتي عقب يوم واحد من سفر وفد المجلس الانتقالي الجنوبي بقيادة رئيسة عيدروس الزبيدي الى مدينة جدة في السعودية للبحث في المفاوضات مع حكومة الشرعية في شان الاحداث الاخيرة..والانسحاب من المواقع التي سيطر عليها في عدن.

وهو ما يستدعي السؤال الاهم.. من اعطى الضوء الأخضر لعملية نهب قصر المعاشيق التي حدتث مساء امس الاربعاء؟.. مادلالة تزامنها مع اللقاء المرتقب في جدة ؟

 

تفاصيل متضاربة عن عملية النهب

 

وتضاربت الانباء عن حقيقة ما حدث في المعاشيق حيث قالت بعض المصادر إن خلافات اندلعت بين أفراد الحماية الرئاسية وبعض الضباط، بسبب المرتبات، لافتة الى أن عناصر من الحراسة، اقتحموا مخازن القصر ونهبوا محتوياتها. لتتدخل فيما بعد قوات مشتركة من أمن عدن والحزام الأمني لمنع عمليات النهب، ويندلع على إثر ذلك اشتباكات محدودة مع أفراد الحماية، قبل أن يتمكن الأمن من السيطرة على الموقف وتأمين القصر.

فيما قالت مصادر اخرى أن العناصر التابعة للقياديين في الحماية الرئاسية لؤي الزامكي وسند الرهوة فتحوا بوابة قصر المعاشيق بشكل مفاجئ لتبدأ عملية نهب وفوضى كبيرة في منطقة حقات بمحيط قصر المعاشيق وهو ما دفع بقوات الحزام الأمني إلى التدخل وإيقاف عملية النهب والفوضى حيث أنتشرت في منطقة حقات وأغلقت الطرقات المؤدية إليها لإحتواء الموقف .لتتدخل فيما بعد قوات الحزام الأمني لمنع أعمال النهب التي طالت محيط قصر المعاشيق بعد أن تخلت الوية الحماية الرئاسية المكلفة عن مهامها في تأمين بواباته بشكل مفاجئ ودون إبلاغ التحالف العربي بذلك .

بينما اتهم مراقبون سياسيون ان قوات المجلس الانتقالي بالتسبب بالواقعة عبر القيام باطلاقالنار صوب حراسة القصر مادفعهم للانسحاب ليعقب ذلك سماح قوات الانتقالي للمواطنين بنهب القصر ومحتوياته .

واستغرب متابعون للشأن اليمني عدم تدخل ألوية الحماية الرئاسية لمنع عمليات النهب في القصر، والتي يفترض أن حمايته من مسؤولياتها، بينما اعتبر آخرون أنها ”متواطئة في الموضوع“.

ولتقصي الحقيقة ونقلها من مختلف مصادرها تحرت الصحيفة من مصادر متعددة غير رسمية عن تفاصيل عملية السرقة ومن تسبب بها. 

وذكرت مصادر محلية لـ“عدن الغد “ تفاصيل أخرى حول عمليات النهب وقالت المصادر ان القوات الأمنية التابعة للحماية الرئاسية المكلفة بحماية بوابة القصر  انسحبت من موقعها بشكل مفاجئ وصورة غريبةمن بوابة قصر (المعاشيق)، ، قبل أن تبدأ عمليات النهب وهو ما تسبب بدخول جموع غفيرة من المواطنين للقيام بعمليات نهب واسعة لمكاتب الوزراء والمسؤولين في القصر الرئاسي.

وأشارت المصادر إلى المحتويات التي تم نهبها هي ومحتويات مقر رئاسة الوزراء، ومخازن للاسلحة وتم كذلك محتويات مكتب قائد اللواء الأول حماية رئاسية سند الرهوة، اضافة الى سرقة محتويات المكاتب الواقعة حول ملعب حقات لكرة القدم.

ولم يتسن لـ“ عدن الغد“ التأكد بعد من صحة المعلومات الواردة بشأن انسحاب قوات الحماية الرئاسية كونه لا توجد مصادر رسمية افادت بهذه المعلومات حتى الان. 

واكدت المصادر تدخل قوات أمنية تتبع الحزام الامني، للحد من عمليات السرقة، وقامت باطلاق اطلقت بعض الاعيرة النارية في السماء لتفريق جموع الناهبين في محاولة على ما يبدو لمنع استمرار عمليات النهب بقصر المعاشيق،فيما شوهد أشخاص يفرون من المكان حاملين بعض المقتنيات وتقوم فيما بعد بوقت لاحق بالانتشار بشوارع وازقة مدينة كريتر وتغلق مداخلها ومخارجها بهدف استرجاع ما تم سرقته من القصر الرئاسي. 

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الخارجية اليمنية رفض الحكومة المشاركة في أي حوار مع الانتقالي قبل الانسحاب من المواقع التي سيطرت عليها وتسليم الأسلحة وعودة القوات الحكومية إلى معسكراتها.


المزيد في ملفات وتحقيقات
من "غنيمة" إلى مأساة ..الجراد يجتاح اليمن والقرن الأفريقي!
غزو الجراد لليمن وبلدان أخرى في منطقة القرن الأفريقي ليس أمرا جديدا، فقد اعتاد الناس هناك على مواجهة هذه الظاهرة، بل إن السكان تكيفوا معها وحوًلها البعض منهم إلى
"عدن الغد " تنفرد بنشر مذكرات ( القطار .. رحلة إلى الغرب ) للرئيس علي ناصر محمد (الحلقة 24)
متابعة وترتيب / الخضر عبدالله :في قاعة المؤتمر الصهيوني الأول.. تناسلت منها مؤامرات أضاعت وطنا بأكمله اسمه فلسطين .. فما هو موقف العرب من ضياع ثالث الحرمين الشريفين
المقاومة بين المتغير والثابت.. العميد طارق عدو الأمس صديق اليوم.. كيف وما السبب؟!
تقرير / محمد حسين الدباء: زمن المتناقضات عدو الأمس صديق اليوم.. مقولة أكدها اجتماع أمس الأول والذي جمع العميدطارق صالح قائد قوات المقاومة الوطنية (مع الشرعية)


تعليقات القراء
404951
[1] تصرف غبي وصبيان من قبل الشرعية كشفت حقيقتها
الخميس 22 أغسطس 2019
علي طالب | كندا
واضح انه بعد زيارة الانتقالي الى السعودية واجتماهم مع ناىب وزير الدفاع السعودي ورفض الشرعية حضور الاجتماع ، ايقنت انها انتهت ولا توجد فرصة لعودتها، لذا أعطت تعليمات لألوية الحماية الريىاسية بترك القصر للفوضى والسرقة حتى لا تستفيد منه قيادات الانتقالي بعدها. هذا يدل على التخلف والجهل والاوطنبة والعقلية الصبيانية عند قادة الشرعية وطريقة تفكيرهم . هذه مصيبة كبيرة على رؤوس قادة الشرعية لانهم مطالبون بتفسير لما حدث . صحيح السعودية غنية ولكن لايمكن ان تقبل بهذا العبث المتعمد من قبل الشرعية التي دعمتها السعودية وصرفت من اجلها المليارات . رب ضارة نافعة والعيب مصيرة ينكشف وبسهولة والغبي يسيىء التصرف ويفضح نفسه بنفسه .

404951
[2] شعب بايبنى. دوله
الخميس 22 أغسطس 2019
احمد الجفري | عدن
شعب. همجي... شعب غبى شعب. همه. يسرق. ويحرج. في شوارع عدن. ثوره ثوره ياجنوب وهم من يسرق ويفسد الجنوب ....

404951
[3] فينكم يادحابيش
الخميس 22 أغسطس 2019
ابو علي | عدن
الوضع طماط يابن لرزق القادم مذهل وما يفرع بيننا الا الدحابيش الطيبين أرق قلوباً والين افئدة نحن بطاشين في كل شي

404951
[4] ماذايحدث في قصرمعاشيق بابن لزرق المطبل المفبرك الكذاب اسال حرس الرئاسه وهم منسحبين من القصرماذاعملو
الخميس 22 أغسطس 2019
العدني ابو مشتاق الجنوبي العربي | عدن العاصمه الاتحاديه الفيدراليه للجنوب العربي
يابن لزرق والله فعلاانك شخص كذاب مفبرك أكاذيب ومؤلف خبابيرتتسائل ماذايجري وكانك ياالوغد مش عارفماذايجري اسال الحرس الرئاسي ماذايجري افراد هذاالحرس وهم منسحبين قاموبايعازمن قياداتهم بعمليات السلب والنهب هذه الأساليب مفضوحه خلاص كذبكم وفبركتكم للاخبارانكشفت والان فيه خبرمؤكد ان العليمي الاخونجي رصد ما يقارب عشره مليون دولارلنشرالاكاذيب وكم كانت حصتك من هذاالمبلغ لوانت رجل فعلاانشرهذاالتعليق ولكن مشكوك في نشره لانه يدينك ياالمفضوح المكشوف

404951
[5] تعيبوا على الناس والعيب فيكم يادحابشة الجنوب
الخميس 22 أغسطس 2019
جمعان | اليمن
نحن الدحابشه وليس هم



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: سقوط ضحايا بانفجار في صيدلية بعدن
دبلوماسي يمني يحذر من سقوط محافظتي الجوف ومارب بيد الحوثيين
الجبواني يعلق على استشهاد نجل محافظ الجوف.. ماذا قال؟
وزارة التربية والتعليم تصدر بيانا هاما بخصوص الاضراب
تحذير حكومي من انهيار صخري جديد بعدن
مقالات الرأي
لأول مرة تستوقف النقاد والأدباء قصيدة عامية، بل اللحن الذي أضفاه عليها الفنان الكبير محمد مرشد ناجي المرشدي
"ليس أفضل من أن تكون ذلك القائد الذي يقف في الخلف ويضع الآخرين في المقدمة وقت الاحتفال بالانتصار، بينما تقفز
"ليس أفضل من أن تكون ذلك القائد الذي يقف في الخلف ويضع الآخرين في المقدمة وقت الاحتفال بالانتصار، بينما تقفز
المتابع لاخبار القنوات الفضائية يصاب بالحُزن والصدمة من جراء المشاهد الإنسانية  المروعة والمرعبة لطوابير
    لا أفهم السبب الذي يجعلني أتذكر، هيريت ستاو، كلما شرعت أنظر في صورة الحقوقية العدنية هدى الصراري.
  ٢١ فبراير ٢٠١٢ يصادف تولي فخامة المشير عبد ربه منصور هادي رئاسة الجمهورية وذلك عبر اتخابات توافقية وفقاً
          عبدالعزيز المنصوب.   مقدمة :         بداية من نافل القول التوكيد في مطلع هذا
  عنواين عدة تصلحُ لهذه المناسبة، لكن يبقى مشروع اليمن الاتحادي الديمقراطي هو محور هذه المناسبة وغايتها.
*الذكرى الثامنة لانتخاب رئيس الجمهورية* ومعركة بناء الدولة الاتحادية اليمنية نحتفل اليوم بمرور ثمان سنوات
  ٢١ فبراير تلاقي اللحظة والتاريخ والمشروع والقائد. نحتفي اليوم  بذكرى 21 فبراير, التي تم فيها انتخاب
-
اتبعنا على فيسبوك