مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 21 سبتمبر 2020 03:49 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
احوال العرب

قوات شرق ليبيا تعلن وقف إطلاق النار وحكومة الوفاق توافق على الهدنة

الأحد 12 يناير 2020 10:57 صباحاً
(عن الغد)رويترز:

أعلنت قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة خليفة حفتر وقف إطلاق النار في المنطقة الغربية التي تضم العاصمة طرابلس بدءا من الساعة 00:01 (صباح الأحد)بالتوقيت المحلي (22.01 بتوقيت جرينتش يوم السبت) شريطة التزام الطرف الآخر بوقف إطلاق النار وذلك حسبما قال أحمد المسماري المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي.

 

وتشن قوات الجيش الوطني الليبي هجوما منذ أبريل نيسان للسيطرة على طرابلس حيث تقاتل قوات متحالفة مع حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.

 

وقالت حكومة الوفاق التي مقرها طرابلس في بيان نشر على الانترنت في ساعة مبكرة من صباح الأحد ”استجابة لدعوة السيد رئيس الجمهورية التركية والسيد رئيس جمهورية روسيا الاتحادية لوقف إطلاق النار يعلن رئيس المجلس الرئاسي القائد الأعلى للجيش الليبي وقف إطلاق النار ابتداء من الساعة 00.00 بتاريخ 12 يناير 2020“.

 

وكان الجيش الوطني الليبي قد رفض يوم الخميس دعوة من تركيا وروسيا للطرفين المتحاربين بإعلان وقف لإطلاق النار وسط اشتباكات وغارات جوية في صراع أدى إلى تدخل وقلق خارجي متزايد. ولكن أحمد المسماري المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي قال في بيان مصور في ساعة متأخرة من مساء السبت إن الجيش الوطني قبل هدنة في الغرب ”علي أن يلتزم الطرف الآخر المقابل بإيقاف إطلاق النار في هذا التوقيت“.

 

وحذر من أن ”أي خرق سيكون الرد قاسي“.

ورحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ”أونسميل“ بالهدنة وحثت الطرفين المتحاربين على ”الالتزام بشكل صارم بوقف إطلاق النار وإعطاء فرصة للجهود السلمية لمعالجة كل الخلافات من خلال حوار ليبي-ليبي“.وتدعم تركيا حكومة الوفاق الوطني التي يرأسها فائز السراج ومقرها طرابلس في حين تم نشر متعاقدين عسكريين روس إلى جانب قوات الجيش الوطني الليبي.

 

وأبدى مسؤول كبير في حكومة الوفاق يوم الخميس ترحيب الحكومة بأي اقتراح موثوق به لوقف إطلاق النار ولكنه قال إن من واجبها حماية الليبيين من هجوم حفتر.ومن المرجح أن يكون تماسك أي وقف لإطلاق النار أمرا صعبا بعد التصعيد الذي شهده القتال في الآونة الأخيرة حول طرابلس ومدينة سرت الساحلية الاستراتيجية وفي ضوء طبيعة التحالفات العسكرية بليبيا والتي تتسم بأنها فضفاضة وتشوبها انقسامات.وقالت قوات الجيش الوطني الليبي الأسبوع الماضي إنها سيطرت على سرت في تقدم سريع سبقته غارات جوية.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قد قالت في وقت سابق يوم السبت إن محادثات السلام الليبية ستعقد في برلين وأضافت إنه سيتعين على الأطراف المتحاربة في ليبيا القيام بدور رئيسي للمساعدة في التوصل لحل.

 


المزيد في احوال العرب
رئيس المجلس الانتقالي يتوجه الى الإمارات العربية المتحدة على رأس وفد كبير
  أفاد مجلس السيادة الانتقالي السوداني على فيسبوك، أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد الفتاح البرهان، يتوجه اليوم الأحد إلى الإمارات يرافقه وفد وزاري رفيع
مصر تصنع محليا أول سلاح بحري من نوعه للجيش
أعلنت شركة ترسانة الإسكندرية البحرية المصرية رسميا عن بدء تنفيذ عقد البناء المحلي لأول فرقاطة مصرية من فئة MEKO A200EN العام القادم. وأوضحت الشركة في بيان لها على موقعها
قصف جديد يطال السفارة الأمريكية في بغداد
تعرضت السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء، وسط العاصمة العراقية بغداد، الأربعاء، لقصف صاروخي، جديد، وفق ما أفاد به مصدر أمني. وقال المصدر، لـ“إرم نيوز“، إن




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
أقرَب إلى السماء ، أرض مشمولة بالخيرات مُؤهَّلة للعطاء ، كل ما فيها حَيٌّ يُرزق بسخاء ، أكانت بشرته صفراء أو
لم تحظى قضية في العالم بالدعم اللامحدود من قادة دول الخليج كما حظيت القضية الفلسطينية وعبر التاريخ وهذا
للآسف لا تسمع من قيادات إيران وتركيا سوى الظاهرة الصوتية  تصريحات للآسف لا ترتقي لمستوى النقد بل تتجاوزه
تفاجأ ملايين السوريين في الأيام القليلة الماضية عندما أطل عليهم ضابط كبير من وزارة الداخلية قسم الهجرة
لم تأتي إتفاقيات السلام بين دول الخليج وإسرائيل إلا بعد دراسات متأنية منذ عام 2005 وبلا شك أن الأوضاع التي تمر
السودان بلد عربي أمتاز بخصائص فريدة بوجوده في الجزء الشمالي الشرقي من القارة الأفريقية ولو أمتلك السودان
غزة الموبوءة المحاصرة والمذبوحة من الوريد إلى الوريد والتي تعيش حالة من التيه والتوهان وتئن من ويلات الحروب
الكتابة لغة لتعبير عن واقع يعيشه الانسان، يتلمسه يشعر به، يرسمه بالكلمات، ليجد نفسه يعيش تفاصيل اكثر تعقيدا
-
اتبعنا على فيسبوك