مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 25 سبتمبر 2020 01:52 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

عدن الغد تزور المعرض الفني للفنان التشكيلي محمد كليب : المعرض كشف اصالة الذائقة الفنية لدى أبناء عدن وعشقهم للثقافة والحفاظ على التراث

الجمعة 24 يناير 2020 05:01 مساءً
عدن ((عدن الغد)) خاص:

المعرض الفني التشكيلي للفنان محمد كليب وابنته الفنانة يسرى محمد شكل بحق تظاهرة فنية لرجل الثقافة والفنون والاكاديميون والمستهون المحليون والأجانب
المعرض كشف اصالة الذائقة الفنية لدى أبناء عدن وعشقهم للثقافة والحفاظ على التراث
الزائرون من رجال الفكر الثقافي يؤكدون ان المعرض جسد شعار الثقافة خط الدفاع الأول
احمد حسن العقربي ــ قيصر ياسين
في زيارتنا للمعرض الذي نظم تحت شعار انغام لونية من الجنوب للفنان محمد كليب البخاري وابنته الفنانة يسرى شد انتباهي عدد الزوار الكثر للمعرض من مختلف الوان الطيف المجتمعي العدني بل ما ميز هذا المعرض قدرة الفنانين بريشيتهما المبدعين على تجسيد الواقع الطبيعي التراثي والثقافي والحياتي وقدرة أبناء عدن على الصمود والمعاناة والتصدي للغزاة الحوثيين.
وصور فتيات حي القطيع وهن ينزفن الدماء مستحثين في الصمود وتشجيع أبنائهم على التضحية والفداء من اجل عدن الجبل والبحر والميناء والحضارة والتاريخ.
وما ميز هذا المعرض هو جميع لوحاته التي استوحت عددا من المدراس الفنية الطبيعية والرمزية ومن مختلف المدارس , والاهم من ذلك ان المعرض نظم في قلعة من قلاع التنوير الثقافي وهي المكتبة الوطنية ( مكتبة باديب) لتحريك المياه الثقافية الراكدة.
ويفيد الفنان كليب ان المعرض تناول أيضا فترة الحرب على عدن واستخدم الرمزية والوقعية هي اقرب مفهومية للناس في منحنى السهل المجتمعي.
كما ان المعرض تميز كونه اتى في فترة الركود والانحسار الثقافي بعد عام 1994م وبعد الحرب الحوثية المدمرة على عدن, ومضى يقول لقد استخدمنا في الرسم الألوان الزيتية والاقمشة واللوحات الخشبية.
وأضاف لقد تميز المعرض بالبعد الاجتماعي وإبراز معاناة الناس وخاصة في فترة الحرب وما افرزته من الكثير من الظواهر السلبية على المواطن.
ومضى الفنان التشكيلي يقول ان المعرض قد افرد مساحة متميزة لتاريخ عدن وتراثها وأيضا كان يمثل عنوانا لدعوة الرأي العام والجهات المعنية والمجتمع المدني والأهلي للاهتمام بالمنشأت الثقافية والموروث والخيال الشعبي .
وفي رده على سؤال يتعلق بأهمية إقامة المعرض في المكتبة الوطنية قال الفنان التشكيلي كليب ان المكتبة هي الأساس والكتاب والمنهل الأساسي لكل اشكال الثقافة بما فيها الفن البصري واللوحات الفنية.
وتعقيبا على ماذا كان الجهات الرسمية دعمت المعرض قال المعرض خاص بي لكن المطلوب من وزارة الثقافة وصندوق التراث والمجتمع والمجتمع المدني المعنية بالشأن الثقافي والمنظمات الدولية التي تدعم الابداع الثقافي والفني ان تدعم في هذا المجال وتدعم المبادرات الذاتية للمبدعين في إقامة معارضهم طالما تعمل على تحريك المياه الراكدة الثقافية والفنية.
وصول تقيميه لحركة زوار المعرض افصح الفنان التشكيلي كليب بانه قد رصد ولاحظ تزايدا ملحوظا للزوار عكس ما يتوقع بهذا الزخم المنقطع النظير والاهم من ذلك كله هو التركيبية الاجتماعية للزوار واغلبهم من الهامات الثقافية والفنية والابداعية ومن المهتمين والمتذوقين للفن وطلبة وطالبات المعاهد الفنية وقسم الفنون بجامعة عدن والباحثين في هذا المجال .
ودعا الجهات الثقافية من المؤسسات الثقافية الرسمية والأهلية والدولية بان تعطي أهمية للشأن الثقافي في عدن.
اهم ما رصدناه نحن رجال الصحافة والاعلام هو ان المعرض شهد حركة نقاش مثيرة للجدل حول مضمون المعرض وافاق الابداع الفني والثقافي مستقبلا وكيف يجسد المبدعين شعار الثقافة خط الدفاع الأول وكون الثقافة تحافظ على المواريث بعكس الاعلام الذي يهتم بالأحداث الوطنية الزمنية.


المزيد في ملفات وتحقيقات
نهاية الستينيات وبداية السبعينيات اتسمت بالتطرف والانقسامات والتشرذم على صعيد حركة التحرر الوطني العربية في الوطن العربي كله .. لماذا ؟
تنفرد (عدن الغد) بصحيفتها الورقية وموقعها الالكتروني بنشر أبرز وأهم المذكرات التي سبق لــ" عدن الغد " أن قامت بنشر ها ( ذاكرة وطن - والطريق إلى عدن - القطار .. رحلة إلى
أسباب التنمر وآثاره
فهرس الصفحة أسباب التنمر آثار التنمر علامات تدل على أن الطفل يتعرض للتنمر   التنمر في العمل كيفية التعامل مع التنمر التنمر سلوك عدواني متكرر يشمل الإيذاء
تقرير يرصد أملاك المستفيدين من الحرب والمتاجرين بها واستثماراتهم خارج اليمن مقابل أوضاع معيشية بائسة في الداخل
كيف يبني مسئولون يمنيون ثروات في الخارج بينما يموت البسطاء في الداخل؟ مسئولون وقادة ينشئون مطاعم وفنادق ومنتجعات سياحية.. ما مصدر تمويلها؟ ما حقيقة تورط قيادات




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
وثيقة: اتهامات لقيادي امني بعدن بنهب كميات من (الخرى)
قائد عسكري رفيع يعود إلى عدن بعد اعتكافه أكثر من خمسة أشهر في منزله بلودر
بن حبريش: البحسني لم يتح لنا فرصة المشاركة في إدارة حضرموت
مجلس النواب يفند ادعاءات "جباري" على قناة الجزيرة ويدعوه لعدم التذبذب في مواقفه
العناني يؤكد اعتزام وزارة الكهرباء البدء بتركيب العدادات الذكية
مقالات الرأي
من الصفات التي وهبها الله للأخ احمد بن أحمد المسيري كشخص وابعدونا من ذكر مناصبه الرسمية والحزبية انه رجل
  *د محمد السعدي* *طالعتنا عدن الغد و بعض المواقع الاعلامية الالكترونية بخبر حول تنظيم لقاء موسع حضره وكيل
لا اعتقد الرئيس عبدربه منصور هادي لديه ولو جزء بسيط من الحال المزري المأساوي الذي وصلت إليه محافظة أبين
  محمد جميح صحراء مأرب والجوف مثلت أكبر استنزاف لمليشيات الحوثي المعتدية على مأرب.‏واليوم تستنزف مديرية
نتابع باهتمام تحركات وخطوات المحافظ لملس وبالأخص منها القرارات المفاجأة له بين الحين والآخر ولسنا نشكك
عن أي يوم وطني تتحدثون! ماذا ستقولون ! ستقولون ان ثورة السادس والعشرون من سبتمبر تم وأدها مبكرآ  حين تم نفي
تحتفي بلادنا بالذكرى ال٥٨ لثورة ٢٦ سبتمبر الثورة اليمنية الأم التي انطلقت في ال٢٦ من سبتمبر١٩٦٢م ،بقيادة
د. ياسين سعيد نعمان ---------------٢٦ سبتمبر ثورة عظيمة ، والذين قاموا بها وضحوا من أجلها عظماء ..ما يؤكد عظمة هذه
كم كتبنا حول التعصب و الانجرار خلف هذه الدولة أو تلك، قلنا و أوضحنا أن غسيل الادمغة الذي يمارسه بعض من نعتبرهم
الى أهل عدن ومحبيها دعونا نقتلع جذور العنصرية الخبيثة و الحقد الدفين.دعونا نتحد لأجل عدن و أهلها.عدن عانت
-
اتبعنا على فيسبوك