مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 22 أكتوبر 2020 01:30 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
صفحات من تاريخ عدن

صفحة الجنوب السوداء في عدن

الأحد 09 أغسطس 2020 06:28 مساءً
كتب/عفيف السيد عبدالله:

لا أحد يعرف بعد كل خفايا الحوارك والمجالس القائمة والقوى السياسية في الجنوب ، ودقائق قضاياهم الصعبة تفاصيلها وجزيئاتها. مع ذلك، يمكن محاولة فهمهم وتبينهم من تاريخهم ومواقفهم. وما هو واضح ، أنهم جماعة من الناس تناسلوا من مناطق قبلية، فيما كانت تسمى محميات عدن الغربية. وينتسبون إلى تليد آباء وإخوة وأقارب وأهل، شاع الإنجليز إستخدامهم تحت تمويل وتدريب وتوجيه وقيادة بريطانية، كجيش نظامي محلي إلى جانب القوات البريطانية الموجودة في عدن، تحت مسمى "جيش الليوي".
من اجل، منع قوات الامام في صنعاء تجاوز الخط البنفسجي الذي رسمته بريطانيا لفصل محميات عدن عن بقية اليمن. ومحاربة القبائل الشمالية المطلة على الجنوب، المعارضة للوجود البريطاني في جنوب اليمن. ولتعزيز نفوذ سلاطين وأمراء وشيوخ المحميات الموالين للإنجليز. ولقمع الانتفاضات القبلية في الجنوب. ومعروف عن جيش الليوي أنه كان مطيعا، وخاضعا للإنجليز، وسامعا لأوامرهم، وموثوقا به، ويعتمدون عليه كثيرا. وكانت قيادته في ليك لين (عبد القوي حاليا) بمدينة الشيخ عثمان.
وانشا الأنجليز أيضا قرينا له، تربطه بجيش الليوي قرابة ونسب تحت مسمى "البوليس المسلح". في نفس الفترة التي أنشأ فيها جيش الليوي عام 1928م. لمواجهة من يثور، أو يتمرد في مستعمرة عدن. ومقره في (الخساف) كريتر.
وشارك جيش الليوي في الثلاثينات من القرن الماضي، في المواجهات العسكرية الحدودية بين السعودية والكويت. وساعد الأخيرة على استعادة منطقة الجهراء. ثم شارك في الخمسينات في المواجهات بين الإمارات والسعودية، وأسترجع للإمارات واحة البريمي.
أما فاتحة صفحة جيش الليوي وقرينه البوليس المسلح السوداء، التي أساءت اليهما ولطخت سمعتهما الى الأبد، هي حين حرضتهما بريطانيا على القيام بأعمال عنف، وشغب، وقتل جماعي. لاجبار يهود عدن، المناهضون للصهيونية، على الهجرة الى فلسطين المحتلة. وقتل فيها 82 يهوديا، وحرق 106 متجرا لهم من أصل 170، خلال "مذبحة عدن" عام 1947م.
وفي أوائل ستينات االقرن الماضي، أفرط جيش الليوي والبوليس المسلح شرا، حين أزدادت المظاهرات المطالبة بإبستقلال عدن ،ومنها مظاهرة حاشدة نظمها ابناء عدن بجانب المجلس التشريعي، عند نقاشه مسودة معاهدة دمج عدن مع المحميات الغربية . تعبيرا عن رفضهم ضم عدن إلى مشروع إتحاد الجنوب العربي. وأستعمل البوليس المسلح، وعناصر جيش الليوي، ضد المتظاهرين القنابل المسيلة للدموع، والرصاص الحي.
وفي فبراير عام 1962م، عندما واجهت بريطانيا صعاب في ادارة مستعمر ة عدن والمحميات انشاءت كيانا بعيدا عن موجة القومية العربية، التي أجتاحت المنطقة العربية، تحت اسم إتحاد الجنوب العربي. وشمل المشروع المحميات الغربية، ولم يضم حضرموت والمهرة. والحقت به جيش الليوي، وحولت اسمه الى جيش اتحاد الجنوب العربي.
وفي 1 أبريل 1965م، أصدر الاتحاد مجموعة بريدية، مكونه من 14 طابعا العشرة الأولى منها كانت تصور أسلحة جيش الاتحاد. وكان الاتحاد محل معارضة، ومقوامة شديدة من ابناء عدن. وفشل مشروع الاتحاد، واحيل الى الزوال عام 1967م.
أما الخيانه واالخديعة والفعل الأسود، الذي يرقى الى جريمة كاملة ضد الانسانيه، التي أرتكبها ابناء المحميات الغربية ، في جيش الليوي ضد ابناء عدن، وكان فيه خروج عن القيم والأخلاق، ومنافيا للنظم االانسانية السائدة. وبقصد الاحتيال، والاستيلاء على مدينة عدن. وحرمان ابناءها الأصليين ، أصحاب الأرض من استعادتها. ذلك عندما ساند جيش الليوي الجبهة الفومية، التي تجمعه بها صلب وبطن. وبأوامر ومساعدة المخابرات البريطانية، وقتل وطرد العشرات من مناضلي جبهة تحرير جنوب اليمن وجناحه العسكري التنظيم الشعبي ، من ابناء عدن، في الشيخ عثمان وضواحيها المنصورة والقاهرة، وملاحقتهم في فيافي خبت الرجاع، وحتى حدود الصبيحة مع الشمال.
وبعد استقلال عدن الزائف عام 1967م. ومجيء الجبهة القومية (الحزب الاشتراكي) إلى الحكم. صار جيش إتحاد الجنوب العربي من قوام الدولة الجديدة، وتغير اسمه الى جيش جنوب جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية . واشتهرت الدولة الوليدة، بكثرة وشدة صراعلتها الدموية الداخلية النزقة، وضراوة حروبها الأهلية. وبتطرفها، وغباءها، وسرعان ما ضعفت، وهزلت، وتسولت. وللخروج من مآسي فشلها، وبؤسها، أمتثلت بين يدي صالح وكانت الوحدة اليمنية.
مع ذاك، في زمن الوحدة آذى نظام صالح العتاصر الجنوببة في الجيش، وقهرها، وجار عليها. وخصوصا بعد الحرب الأهلية عام 1994م. فتحورت الى حوارك ومجالس جنوبية تهرول في شوارع عدن. ثم تغيرت بداية عام 2015م الى قبائل وقوى عسكرية فتكت بالمدينة وتعرضت الحياة الحضارية والمدنبة فيها للأغتيال. وخسرت عدن كل شيء أبناءها وأراضيها وممتلكاتها وازدهارها الحضاري والتجاري الذي كان قد شيده ودبره أبناؤها طوال العصور التاريخية القديمة والحديثه.
في الوقت الحاضر، موضوع السلام وتحقيق العدالة واطلاق الحريات العامة، وخلق الاستقرار والتنمية المستدامة محبوب والكل في حاجة اليه ولايحتمل تأجيله. لكن، للأسف ليس هو ما نتج عنه اتفاق الرياض الأخير بين الشرعية والمجلس الانتقالي.
فالتحدي الرئيس الذي يحيط بالحرب ألأهلية الجارية، لم يعد في كيفية تقسيم الكعكة بين الغرماء، وحكومة ذو قطبين. بل في كيفية انهاء تلك الحروب العبثية، التي أندلعت بالأساس بنحو دائم. وتقتضي المرحلة الحالية الاهتمام بكيف يُحكم اليمن وليس من يحكم.


المزيد في صفحات من تاريخ عدن
حيلة ضابط بريطاني قبل رحيلهم من عدن.. ماذا فعل؟
كتب: أحمد ناصر قيل ان اﻹنجليز عندما قرروا منح جنوب اليمن استقلاله وبدأت مرحلة سحب قواتهم .. كان أحد خبرائهم من اﻹداريين بسرايا المندوب السامى جالسا علي كرسيه خارج
من تاريخ عدن .. مسجد العيدروس يعتبر أقدم المساجد الإسلامية
يعتبر مسجد العيدروس من أقدم المساجد الإسلامية في عدن و قد تم تشيده و بناءه من قبل الإمام أبو بكر بن عبدالله العيدروس و كان ذلك في عام 890 للهجرة اي في 1485 للميلاد. يعتبر
صفحة الجنوب السوداء في عدن
لا أحد يعرف بعد كل خفايا الحوارك والمجالس القائمة والقوى السياسية في الجنوب ، ودقائق قضاياهم الصعبة تفاصيلها وجزيئاتها. مع ذلك، يمكن محاولة فهمهم وتبينهم من


تعليقات القراء
482268
[1] انت لست عفيف!! بل لفيف!!
الأربعاء 12 أغسطس 2020
حنظله العولقي | تخت الاحتلال!!!
هناك الليوي, وهناك الحرس الاول شيبرد،، يا مغفل، والبوليسزالحربي كانت مهمته امن المدينه واحياء الانجليز وهذه المظاهرات التي تتحدث عنها،، هي من ترايبات الوافدين عرب 1948م والآتين من الهضبه السفلى لليمن!! والمجلس التشريعي لعدن قبل الاتحاد،لادارة شؤن المدينه ورئيسه بريطاني يا اهبل!!! ولو تركتونا على الاتحاد الجنوب العربي، يا سلالة الزيود وعبيدهم لكنا اليوم مثل الشعوب المجاوره، نعطي، ولا نشحت لا غفر الله لكم انتم من دمرتونا

482268
[2] الله درك
الاثنين 17 أغسطس 2020
المعلاوي | عدن
الله درك يا ابن السيد

482268
[3] استيعاب دروس التاريخ
الخميس 20 أغسطس 2020
متابع للأحداث | عدن
تحو يا ابناء عدن ...انتم تورثون كوارث لأجيالكم القادمة بصمتكم وتشرذمكم وتفرقكم...قوة القرين من أبناء الضالع ويافع تكمن في تفرقكم...توحدوا رحمة باولأدكم واحفادكم ..سيلعنكم التاريخ نتيجة تهاونكم وصمتكم في وجه الغزاة من يهود الضالع ويافع الذين عبثوا بوطنكم عدن..ونهبوا خيراتها ويمارسون التجهيل على أبناءكم....استيقظوا يا أبناء عدن من سباتكم...أن يهود الضالع ويافع يروجون أن عدن ليس فيها ساكنين عاشوا فيها منذ آلاف السنين ..يتجاهلون الصهاريج ومن بناءها والقلاع ومن شيدها.

482268
[4] استيعاب دروس التاريخ - تابع ٢
الخميس 20 أغسطس 2020
متابع للأحداث | عدن
استيقظوا يا أبناء عدن من سباتكم....أن الشرذمة القليلة من الغزاة الجدد يروجون أن عدن ليس فيها سكان أصليون من أبنائها ممن عاشوا فيها منذ آلاف السنين ..يتجاهلون الصهاريج والقلاع ومن شيدها ....من شيدها هم سكان عدن الذين عاشوا فيها منذ الأف السنين ....لقد أتوا من قراهم ليجردونا من وطننا ...مدعيين أن من يسكنها هم هنود وصومال وعرب 48 كما يزعمون...ويتناسون أن سكان عدن استقبلوا هؤلاء وغيرهم بترحاب ودون عنصرية.... اقرأ المزيد

482268
[5] استيعاب دروس التاريخ
الخميس 20 أغسطس 2020
متابع للأحداث | عدن
توحدوا يا ابناء عدن ...انتم تورثون الكوارث لأجيالكم القادمة بصمتكم وتشرذمكم وتفرقكم...قوة القرويين من أبناء الضالع ويافع تكمن في تفرقكم...توحدوا رحمة باولأدكم واحفادكم ..سيلعنكم التاريخ نتيجة تهاونكم وصمتكم في وجه الغزاة من يهود الضالع ويافع الذين عبثوا بوطنكم عدن..ونهبوا خيراتها ويمارسون التجهيل على أبناءكم....استيقظوا يا أبناء عدن من سباتكم...أن يهود الضالع ويافع يروجون أن عدن ليس فيها ساكنين عاشوا فيها منذ آلاف السنين ..يتجاهلون الصهاريج ومن بناءها والقلاع ومن شيدها. اقرأ

482268
[6] استيعاب دروس التاريخ
الخميس 20 أغسطس 2020
متابع للأحداث | عدن
لم يكونوا أبناء عدن في يومٍ من الايام عنصريين...تحرروا من خوفكم يا أبناء عدن... فالتاريخ قد سجل انصع الصفحات في مقاومة اجدادكم للمستعمرين...وكان آخرها محاولة البرتغاليين.. ومن بعدها طرد المستعمريين البريطاني الذي تواطؤ وسلموا عدن لغير أهلها... انتقاماً لرفض ابناء عدن لتواجدهم بعد أن أصبحوا يدركون حجم المؤامرة التي حاكتها بريطانيا في طمس الهوية العدنية.

482268
[7] صهاريج الحجرية العظمى
السبت 22 أغسطس 2020
ابن عدن الدحباشي | شرعب تعيز
ابن عدن ابن عدن عدن للعدنيين عودو إلى وطنكم وعملوا صهاريج وحضارة تعز الحالمه فيها المهندس والرقي و ....الخ ياعالم يا مثقف عدن جزء من السلطنه العبدليه ومثقفيكم يعرفون ذلك احتلت بريطاني عدن وهي عباره عن قريه الصيادين ودافع عنها أبناء السلطنه العبدليه ليس أبناء تعيز عودو إلى الوثاءق البريطانيه وكفى كذب ودجل الضالع ويافع جزء من لحج والجنوب .

482268
[8] لانكشف المغطى ولا نغطي المكشوف
الثلاثاء 25 أغسطس 2020
مواطن متفائل | الارض الطيبه
لسيد وماادراك بسيد خربط بين التاريخ وغيب بوعي اوبغير وعي لكثير من الحقاق لهدف واح يكشف اصله الحاقد على ابناالمحميات الذي اظهرهم بالغزاة وابعدهم من كل صفات الانسانيه وهو الوافد الى عدن التي هي جزء من المحميات فالاستعمار غير الديمغرافيا السكانيه لمصالحه فجلبت الوافدين من كل حدب وصوب يتعايشون وفق نظام المحتل .اما ذكر جيش الليوي فتركيبته من ابناء اصحاب الارض ولم يكن من غيره وكل جيوش العالم كذلك.

482268
[9] تكمله
الثلاثاء 25 أغسطس 2020
مواطن متفائل | الارض الطيبه
جيش الاتحاد او الحرس الاتحادي والشرطة المسلحة من قياداتها وأفراد ها تمت نهايته في ٦٧م وانهي معه المشروع الاتحادي في نظر القوميين والمتربصين بانه مشروع استعماري ويمننة المحميات وإنشاء جيش على انقاض الاتحادي. وتم سحل وقتل كل جنوبي من العهد الباند كما سموه وخلقوا كل الصراعات بينهم والاحفاد الى ان اوصلوا الجنوب الاستحمار الجديد وتحولت عدن الى ماهي عليه الان بمعاونة جيفة عدن والجنوب.

482268
[10] هههه ابوك كان بشتغل دولي ايام الانجليز وانت تبيع بطاط
السبت 26 سبتمبر 2020
اسكندر عبدالرحمن | كريتر
كلامك خسيس ومدفوع الاجر ولست انت من كتبه . ومعروف من انت . الليوي انتهى وياليت كان حافظوا عليه من تتهمهم بضمه الى جيش بعد الاستقلال. الذي كتب لك المقال هدفه تجاوز فهمك لانك لا تدرك حقائق ما قبل الاستقلال حينها ابوك كان يشتغل دوبي وانت كنت تبيع بطاط على الشارع كل يوم العصر . اسكت خسيس وابن قحبة ولن تنال من تصميم شعب الجنوب اي حثالات .

482268
[11] اعادة كتابه التاريخ
السبت 10 أكتوبر 2020
مغترب | جده
اذا تبين أن هذا صحيح فيجب ان يعاد كتابة التاريخ السياسي لعدن.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مصدر امني: قتيل شارع الكثيري ضابط امن
ظهور الرئيس صالح وحيدر العطاس في حفل زفاف كبير حضره ابرز قيادات الدولة
انهالت النيران على قوات سالمين من كل صوب بيافع .. فكيف نجا من الاغتيال بأعجوبة! ومن هو خلف هذه الحادثة ؟
بالصور: تصميم مطار دولي في اليمن وفق معايير حديثة
صورة نادرة في زواج احمد علي عبدالله صالح بحضور قيادات من الحزب الاشتراكي اليمني .. من هي؟
مقالات الرأي
لم ينفك الرئيس الفرنسي المأزوم ماكرون يطالعنا كل يوم بسخافة من سخافاته وتفاهة من تفاهاته وحماقة من حماقته
كثيرا ما نسمع الناس في منطقتنا يستخدمون الفعل (لمخ) بمعنى لطم وصفع. ويسمع منهم قولهم في قصد الدعاء ( لمخينك
مُنذ أن تشكل الجيش الوطني اليمني وإبطاله يخوضون أعتى المعارك والله ناصرهم ولو كره الكارهون, والله حافظهم
احتفى اليمنيون مطلع الأسبوع الماضي في عملية "تبادل الأسرى" التي أشرف عليها مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة
لماذا نشدد في طرحنا المتعلق بمشكلات وتعقيدات وأزمات "القضية الجنوبية" على مسألة دور "القيادات التاريخية
    *ازماتنا صراعات على السلطة من يستولي عليها* ..  *بداءت الصراعات بالقتال الاهلي بين فصيلين الجبهة
  قبل ألف ومائتي عام اقتحم اليمن رجلٌ من طبرستان اسمه "إبراهيم موسى" وقد اشتهر بلقب الجزار، كان تائهًا على
على ما يبدوا بأن أللعب بالاوراق السياسية أصبح لعب على المكشوف بين الإمارات والشرعية الدستورية التي يمثلها
منذ مساء أمس الاثنين والحديث كله عن استهداف علي جان يودك المسئول المالي للهلال الأحمر التركي بعدن، وعن من قام
  سهير رشاد السمان* استطاعت المرأة اليمنية على أكثر من صعيد أن تعمل على تفعيل القرار الأممي 1325 الصادر عن
-
اتبعنا على فيسبوك