مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 11:42 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

(تقرير).. كيف عكست قرارات محافظ عدن إصراره على التغيير؟

الاثنين 21 سبتمبر 2020 08:57 صباحاً
(عدن الغد)خاص:

تقرير يتناول إيجابيات قرارات تكليف مديري المديريات الجدد في عدن ومستقبل المدينة..

كيف عكست قرارات محافظ عدن إصراره على التغيير؟

ما هي أبعاد وغايات القرارات الجديدة؟

تخصصات المكلفين الجدد.. كيف ستنعكس على خدمة عدن؟

ما هي أولويات المديرين المكلفين الجدد؟

ما هي أبرز الوسائل التي يمكن أن يستعينوا بها؟

هل للقرارات مآخذ أو سلبيات.. ما هي؟

إنعاش عدن

تقرير/ بديع سلطان:

بسرعة غير متوقعة، باشرت عددٌ من مديريات محافظة عدن تسليم مهام مديريها السابقين ونقلها إلى المدراء الجدد، الذين تم تعيينهم، مساء السبت، بقراراتٍ صادرة عن محافظ عدن أحمد حامد لملس.

تلقى جميع من في عدن، من أهاليها البسطاء التواقين للتغيير وتحسين أوضاع محافظتهم، وقيادييها الشاغلين مناصب على رأس مديرياتها، أخبار التغييرات التي طالت مديري المديريات بترحيبٍ لافت.

وانعكس هذا الترحيب والقبول الكبيرين على سلوكيات عددٍ من مأموري المديريات السابقة، الذين سارعوا إلى نقل مهامهم لخلفهم، في صورةٍ توافقية تحتاجها عدن كثيراً خلال فتراتها ومراحلها القادمة.

كما أن هذه الحالة من القبول أكدت توق العدنيين للتغيير، ورفضهم للوضع الذي آلت إليه المدينة، خلال ست سنوات من الحرب والدمار والاقتتال، أتت على كل شيء جميل في هذه المدينة.

الكثير من المؤشرات أكدها الترحيب الشعبي والجماهيري، الذي واكب تغييرات محافظ عدن، ودلالات عديدة كشفت عنها قرارات التكليفات الجديدة، ورغم أن البعض حاول التقليل من هذه التغييرات، إلا أن التغيير بحد ذاته يبقى مطلباً ضرورياً وملحاً لمثل هكذا مناصب خدمية وتنموية.

الإصرار على التغيير

الراصد لتحركات محافظ محافظة عدن، أحمد حامد لملس، منذ أول يومٍ أدى فيه مهامه، تتضح له جدية الرجل في تقديم شيء يذكر لمدينة عدن، عكستها تصريحاته التي لم تخلُ هي أيضاً من الجدية والوضوح.

فكلما سنحت للمحافظ فرصة كان يتحدث فيها عن ضرورة تغيير الوضع الحالي للمدينة، وتحسينه بصورة تليق بتاريخ عدن ومكانتها السياسية والاقتصادية والحضارية.

كان آخر تلك التصريحات ما قاله لملس، في منشور على صفحته الرئيسية بالفيسبوك، رصدته (عدن الغد)، قبيل صدور قراراته التي قضت بإعفاء مديري المديريات بساعاتٍ قليلة.

حيث أشار مخاطباً مديري المديريات المعفيين إلى "أن المرحلة القادمة ومصلحة مدينة عدن تتطلب التغيير"، معتبراً أن "هذا التغيير لا يعني بالضرورة انتقاصاً بحق أيّ من مديري المديريات المقالين".

ومن الواضح جداً أن المحافظ يصر على التغيير، وهو الهدف الذي من أجله أصدر هذه القرارات جملةً واحدة، دون اجتزاء، وشملت كافة مديريات محافظة عدن الثمان، بلا استثناء، في تأكيد جديد على أن التغيير جماعي ودفعة واحدة.

هدف خدمي وتنموي

يرى محللون أن القرارات الجديدة للمحافظ لملس لها العديد من الأهداف والغايات الخدمية والتنموية، المساندة لجهوده في تحسين الوضع العام في المدينة.

وما يدل على هذه الأهداف الخدمية أنها شملت تغييراً في مرافق ومؤسسات مهمة لها علاقة وثيقة بالخدمات العامة والأساسية في عدن، ولعل على رأسها المياه والكهرباء والتعليم.

ويشير المحللون إلى أن المحافظ يريد من خلال تناول هذه المؤسسات بالتغيير إلى التأكيد على مساعيه الرامية إلى إشعار المواطن بأن القادم سيكون أفضل.

كما أن الإقالات أو الإعفاءات الجماعية وبهذا الشكل الموحد، يبعث برسالة إلى الجميع أن ليس هناك أحد مستهدف، وأن الهدف الوحيد لكل هذه الإجراءات هو تحسين مستوى الخدمات، واستعادة التنمية من جديد، وليس ثمة غاية من خطوة كهذه سوى تحسين أوضاع عدن وخدمة أهاليها.

مديرو مديريات تكنوقراط!

اللحظات الأولى للتغييرات في مناصب السلطات المحلية بالمديريات، كانت مليئة بالتفاؤل والتأييد الكبيرين لمثل هذه القرارات، التي من المؤكد أنها تصب في خدمة عدن.

غير أن ما تلا ذلك من ساعات شهدت محاولات من بعض الجهات والشخصيات التقليل من أهمية وجدوى القرارات، في ظل الظروف الصعبة والاستثنائية التي تمر بها عدن، واليمن عموماً.

حيث شكك البعض في أن أياً من الشخصيات المكلفة غير قادر على إحداث أي تغيير حقيقي على الواقع، وسط نزاعات سياسية وعسكرية متكررة تشهدها عدن، ووسط حرب ما زالت رحاها مستمرة على طول البلاد وعرضها.

غير أن اطرافاً أخرى ترى عكس تلك الرؤية، وتؤكد أنه يمكن لعدن أن تحظى بفترة ومرحلة أفضل من تلك التي مرت عليها خلال السنوات الست العجاف الماضية، وأن ثمة مؤشرات ودلالات تؤكد على هذه الفرصة التي يمكن أن تفوز بها عدن.

وبحسب مراقبين فإن من تلك المؤشرات، الصبغة العلمية والتربوية والمهنية المتخصصة التي صُبغت بها شخصيات المكلفين بإدارة المديريات الثماني، فيما شبهها كثيرون بأنها صبغة "تكنوقراط" مهنية، كشفت عنها السير الذاتية لمديري المديريات الجدد.

حيث تشير تخصصات المكلفين إلى مهنيتهم في مجالات نوعية، بالإضافة لامتلاكهم خبرات علمية وأكاديمية وتربوية، قلما نجدها في كثير من المسئولين وشاغلي المناصب العليا والمتوسطة في عدن وغيرها من المدن اليمنية.

ومن المؤكد أن هذه التخصصات العلمية وما يتعلق بها من دلالات مرتبطة بالكفاءة والتخصص غير كافية لإحداث تغيير جذري في الوضع العدني العام، لكنها تعتبر عاملاً مهماً في مقومات نجاح أي عمل خدمي أو تنموي مبني على خطط علمية مدروسة، وخطوات إجرائية محددة.

وقد لا تكون هذه المعايير أو العوامل متوفرة في جميع المديرين المكلفين بإدارة شئون المديريات الثماني، إلا أنها متواجدة في نسبة كبيرة منهم، ونجاح أي من المديرين الجدد، من المؤكد أنه سيدفع بالآخرين للمضي على نفس الخطى.

أولويات أمام المكلفين الجدد

يدرك القادمون الجدد لتولي مهام وشئون المديريات أن المهمة لن تكون مجرد نزهة، خاصةً وأنهم ملمون بطبيعة الظروف الصعبة والاستثنائية التي تمر بها مديرياتهم، كجزء من المدينة الأم عدن.

غير أن القبول بالتحدي أفضل بكثير من الاعتذار عن خدمة أهالي وأبناء عدن، الذي صبروا وضحوا كثيراً حتى يروا مدينتهم أفضل، ويعيشوا مثلما يعيش معظم سكان الدنيا.

كما أن هناك تركة ثقيلة تقف أمام المكلفين الجدد، تركة تنوء بحملها الجبال، غير أن أبناء عدن تحملوها وساروا بها وهي على كاهلهم طيلة ست سنواتٍ كاملة، دون أن ييأسوا من إمكانية تغيير هذا الوضع ذات يوم.

ولا يغيب عن أذهان القادمين الجدد الملفات المفتوحة والساخنة التي اكتووا بها هم أيضاً باعتبارهم جزءا من أبناء وساكني هذه المحافظة، عايشوا وكابدوا معاناة أهاليها وشاركوهم مآسيهم.

ولعل أبرز هذه الملفات تتمثل في الجوانب المعيشية والخدمية والتنموية، فهذا الثالوث المترابط والذي لا ينفك عن بعضه، لا يبدو أنه من السهولة بمكان، خاصةً في ظل تعقيدات مترابطة ومتداخلة تحكم هذه الملفات.

وبحسب متابعين، يمكن لمديري المديريات الجدد أن يعملوا على تفكيك هذه الملفات حتى يسهل معالجة صعوباتها، من خلال بدء التركيز على جزئيات منها، في سبيل حل الإشكالية الكبرى برمتها.

فلا يخفى على مواطني ومديري المديريات أيضاً أن مشكلة المياه تأتي على رأس أولويات الخدمات في عدن، وتشترك معظم المديريات بهذه المعضلة، التي يبدو أن مسبباتها عديدة ومترابطة، تبدأ من آبار وحقول الضخ في شمال عدن، ولا تنتهي عند الإمدادات وشبكة التوصيلات إلى المنازل في كل مديرية.

كما لا تختلف الكهرباء التي لا تقل أهمية عن مشكلة المياه، فأساس هذه الخدمة، جذوراً وأبعاداً، يرجعها البعض إلى ارتباطات سياسية وتدخلات عليا، تتعمد تعذيب المواطنين وتنغيص حياتهم.

ولمعالجة هذه الجزئيات يتحتم على مديري المديريات، بقيادة المحافظ نفسه، الضغط على أصحاب الشأن المتسببين بالتلاعب بورقة خدمات الكهرباء والمياه، والذود عن حقوق المواطنين عند السياسيين الذين يستخدمون هذه الخدمات كابتزاز واستغلال في مماحكاتهم الضيقة.

كما أن ملفي التعليم والصحة ليسا بمنأى عن الأولويات التي تقفز إلى رأس قائمة المديرين الجدد، ويحتاجون إلى أفكار ابتكارية ونوعية خلاقة، لتجاوزها ومعالجة أية إشكاليات قد تعتري هذين الملفين.

الاستعانة بالشباب والمغتربين

أثبتت الكوارث الطبيعية والصحية التي ألمت بعدن خلال الشهور الماضية أن أبناء المدينة من الشباب، وعبر مبادراتهم الذاتية ومنظماتهم الفاعلة حققوا ما عجزت عنه السلطات الحكومية وسلطات الأمر الواقع التي سيطرت على المدينة قبل نحو عام.

وتجلى ذلك واضحاً من خلال حملات الإغاثة والدعم التي نفذتها المبادرات الشبابية خلال كارثة السيول والفيضانات التي اجتاحت عدن، وما أعقبها من أوبئة وحميات عصفت بالأهالي، بالتزامن مع جائحة كورونا، وأثناء كل ذلك قدم الشباب جهوداً إغاثية وبذلوا وقتهم وجهدهم للتوعية والإرشاد، وجمع التبرعات لإنقاذ المدينة.

لهذا يعتقد مراقبون أن على مديري المديريات الجدد التمسك بخيار الشباب والمبادرات التي نجحت في تحقيق خدمات إنسانية، والاستعانة بهم كونهم أدرى باحتياجات المدينة وأهاليها، كما أن أياديهم النقية البعيدة عن أية غايات أخرى غير بريئة تؤهلهم ليمسكوا بزمام الأمور والخدمات، من باب المساندة والدعم، بإشراف السلطات المحلية.

كما أن الكوارث الماضية في عدن، كشفت عن جهود كبيرة بذلها مغتربون من خارج البلاد، ساهموا بأموالهم في دعم وإنقاذ عدن في أحلك ظروفها وأزماتها الصحية.

وكانت بصمة المغتربين واضحة في الجوانب الصحية على وجه الخصوص، حيث تركز دعمهم في إمداد المستشفيات والمستوصفات والمراكز الصحية في أكثر من مديرية.

ومن شأن هذه الأساليب والوسائل كالشباب والمغتربين أن تمد المجالس المحلية والسلطات في المديريات بحلول مبتكرة تساهم في تكاتف مجتمعي لمعالجة الكثير من الملفات الساخنة، في الجوانب الخدمية والتنموية.

مباركات وآمال

التكليفات التي شهدتها عدن على مستوى السلطات المحلية كان لها صدى واسع، ليس فقط في عدن، بل وحتى على مستوى اليمن عموماً.

ونالت القرارات التأييد بدءاً من عدد من مديري المديريات المعفيين، كمدير مديرية خورمكسر ماجد الشاجري، ومدير مديرية المعلا فهد مشبق، وغيرهم ممن سارعوا إلى تنفيذ القرارات في اليوم التالي، عبر عملية التسليم والاستلام التي تمت بسلاسة.

بالإضافة إلى إشادات عدد من المسئولين والوزراء، الذين رأوا في القرارات بداية جديدة وإنعاشا للآمال مرة أخرى في مدينة عدن التي عانت الكثير.

كل تلك الإيجابيات ومشاعر التفاؤل مثلت دفعة قوية للحلم العدني، وعودة المدينة إلى سابق عهدها الحضاري والتنويري والجمالي، كما شكلت حافزاً لمتخذي القرار للمضي قدماً في مزيد من الإجراءات الجريئة، التي تصب في خدمة عدن والعدنيين.

مآخذ القرارات

القرارات على كافة مميزاتها، وأبعادها الإيجابية، إلا أنها لم تخلُ من بعض السلبيات التي رآها عدد من الناشطين والسياسيين، لكنها لا تتعلق بجوهر التغيير الذي هو من متطلبات واحتياجات مدينة عدن الملحة.

لكن كان يمكن لهذه المآخذ إذا تم تجاوزها أن تعطي ألقاً وميزة إضافية للقرارات المطلوبة هذه.

حيث أشارت عدد من الناشطات السياسيات إلى خلو قائمة التكليفات الخاصة بالسلطة المحلية، من أي امرأة عدنية لشغل أحد هذه المناصب المحلية.

وكانت الانتقادات تدعو إلى ضرورة إشراك نساء عدن في تولي مثل هذه المهام الخدمية، خاصةً وأن المدينة تزخر بالعديد من الكفاءات النسوية المؤهلة لتقلد مناصب مماثلة.

قرارات ملحة

كان لا بد من اتخاذ مثل هذه القرارات والتكليفات، على الأقل لتغيير الدماء المتكلسة الجالسة على كراسي المناصب الخدمية والتنموية في عدن، بحسب مراقبين.

ومن شأن هذا الإجراء أن يجدد الأمل في روح مدينة عدن، وأرواح العدنيين التواقين لكل جديد، والحالمين بواقع أفضل مما هو جارٍ حالياً، وهو أمل يحدو الجميع، ويتمناه الكل حتى يتحقق بشكل ملموس.

 

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
حكاية من اليمن.. معلمي القديم وحاضر اليمن الصعب
بس منو شنديلك .. !!؟   يحكي عصام قصته التي حدثت منذ بضعة أيام إذ يقول :    كان يوم السبت الماضي هو اليوم الرابع منذ وصولي من الغربة بعد غياب عامين ، صحوت العاشرة
اليمن يتحول إلى سوق لمخلفات الأجهزة الإلكترونية
بعد جهد واسع وتنفيذ خطة لاستقطاع جزء من دخله الشهري الضئيل كعامل في مجال الخياطة، نال أخيراً المواطن اليمني محمد جازم جهاز موبايل اشتراه من أحد المحال الخاصة
ترييف عدن... الحرب تطمس تاريخ المدينة الحضاري
لم تعد العاصمة المؤقتة عدن كما كانت. ولا مبالغة في القول إنها خسرت ملامحها الحضارية والثقافية المتعددة، نتيجة للحرب. وبات سكانها يعتمدون على الحمير كوسيلة للنقل،


تعليقات القراء
492108
[1] عدد ساعات متكدسه او متكيسه
الاثنين 21 سبتمبر 2020
صخر علي فضل سعد | جمهورية اليمن
لا بد من اتخاذ مثل هذه القرارات والتكليفات، على الأقل لتغيير الدماء المتكلسة الجالسة على كراسي المناصب الخدمية لابد من اتخاذ قرارت لتغير عدد الساعات الطافيه للكهرباء اما الدماء المتكلسه خلونيه قده مكيسه مشانقصين سرق جواعا لافين عاد نستحمل من 4 ساعات طافيه الى 5ساعات ونصف هذا في حد ذاته اعظم انجاز توصل اليه العلم الحديث في اليمن يعني باقي نص ساعة وانه قدنحنا بالقمر

492108
[2] مطلوب من المحافظ الاتي
الاثنين 21 سبتمبر 2020
دبلوماسي | القاهره
مطلوب القبض على بعض الصحفيين الديوثين العملاء المرتزقه بتهمة الخيانة العظمى اصحاب الكناشل حيث سالت دماء كثيرة بسببهم بعد ان استلموا ملائيين من العيسي والميسري ومحافظ شبوة مقابل تأجيج الوضع والتحريض وزرع المناطقية بين ابناء الجنوب

492108
[3] طبعا معلق 2 ضافعي البن كلب ديوث
الاثنين 21 سبتمبر 2020
منصر | عدن
الدياثه انتشرت بعد شراء دولة القواده والدياثه الامارات ذمم بعض الناس خصوصا من اقليم ضافع اي الضالع وضرعها يافع فهم يبيعون لمن يشتري بريطاني سوفياتي دحباشي اماراتي اسرائيلي فهم مركبة اليمن وفضيحتها ومن حاول يشرفهم اتهموه بمافيهم من دياثه وقواده فبيع عرضك بيع ارضك مش مهم الشاري مين على قولة العندليب الضافعي عيضروط بياع عرضه واهله وراهن زوجته عند الفحل محمد بن زايد

492108
[4] تقرير كبير ومعشا قليه
الاثنين 21 سبتمبر 2020
حسان | ابين
تستاهلون الفشل في جميع خطواتكم,بالله يا صاحب التقرير اخجل شويه ,ايش المدح والطمبله ,ياخوي هو غير 8 شباع وجايب 8 جياع . أولا قبل أي تغيير لازم يشبعوا الجياع ولن يشبعوا حتى يغيرهم او يغيروه .. نفس الأفلام القديمه والله ما يصلح لكم حال الا اذا غيرتوا طباعكم ونظفتوا افكاركم وعملتوا بيد وقلب واحده وهذ شبه مستحيل

492108
[5] رؤية للاستقرار الامني و التنمية في الجنوب
الاثنين 21 سبتمبر 2020
مواطن | ج ي دش
تمكن شعب الجنوب بتقديم تضحيات مادية وبشرية والانتصار على القوى النافذة التي دمرت الجنوب وقتلت شعبه في غزواتها الهمجية بحرب 94 و2015 وبقيت جيوب لجيوشها المتطرفة في ابين وشبوة وجضرموت ومازال العدوان على الجنوب عسكريا وتخريبيا بهدف ا ستمكرارهم في السلطة النهب والاستحواذ تحت عناوين الشرعية وقيام دولة اتحادية !.. هنا نطلب من النخبة السياسية الجنوبية ان تشارك في تقديم رؤية سياسية واقعية لاستقرار وبناء الجنوب وحماية مقدراته يتبع

492108
[6] يتبع : رؤية لاستقرار الجنوب
الاثنين 21 سبتمبر 2020
مواطن | ج ي دش
1- نقسيم الجنو ب ا دار يا-1- اقليم عدن -2- اقليم لحج -3- اقليم يافع مع الضالع -4- افليم ابين -5- اقليم شبوة-6- اقليم حضرموت -7- اقليم سوفطرة -8- اقليم المهرة . -1- انتخاب مجالس نواب بلجانها المتخصصة -2- تشكيل حكم محلي بمثابة وزارات للتنفيذ-3-تشكيل محكمة عليا -5-تشكيل قوة عسكرية واخرى امنية من ابناء كل اقليم -6- نفل القوات الشمالية الى اقاليمها في الشمال - 7- سن تشريعات وقوانين ولوائح

492108
[7] لمحافظ لندن ثلاثة مساعدين للشؤن المالية والادارية والامنية
الاثنين 21 سبتمبر 2020
[[الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي]] | وطاقم محافظة عدن جيش بنجلادش
المحامي الباكستاني البريطاني- صادق خان - تم تعيينه خلال ثلاث دقائق بالتصويت الالكتروني عمدة ومحافظ لندن العاصمة البريطانية - ويبلغ سكانها ( 9,000,000 ) تسعة ملايين نسمة وشاب باكستاني يحكمهم !! ثم اصبح وزيراً للداخلية للملكة البريطانية العظمى ووالده سائق حافلة ويحظىٰ باحترام 67 مليون بريطاني ويمشي في الشوارع بدون عصا ورصاصة ( وزمن الوجود البريطاني بعدن 6 كلاب بريطانية من فرقة DIP يحرسون مداخل ومخارج عدن

492108
[8] زمن الانتداب رئيس بلدية عدن يحرك المدينة ب11 مهندس وموظف
الاثنين 21 سبتمبر 2020
[[الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي]] | النفقات تقيم محطة كهرباء نووية
[ محافظةعدن 19 وكيل و29 وكيل مساعد و39 مدير عام و49 نائب المدير العام و59 مدير و69 نائب المدير و79 سكرتيرة تنفيدية وادارية و89 مستشار ومهندس وفني ومبرمج ومصور ومنسق و99 مُهرج ومرافق ومنافق ومسترزق ][و999متقاعد][ والمياه على ظهور الحمير للبيوت وغداً على ظهور الحريم وبعد غدٍ بمختبرات لملس وشبوه والضالع استنساخ الحمير الالكترونية السريعة باللوحات الرقمية الفوسفورية] سكان ومنتسبي ومرتزقة مبنى محافطة عدن يفوق دولة الفاتيكان بشعار المجاري!

492108
[9] لملس من نسيج عنصرية الانتقالي وكراهيتم لابناء عدن
الاثنين 21 سبتمبر 2020
[[الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي]] | المهجر ‏Alisinan54@yahoo.com
(يستعيد قريته وبيته وكرامته وثروته الاجتماعية والقبلية والمالية من لصوص الضؤ والظلام والانسانية بمحافظة شبوة)[المسمار لايخترق الخشب بدون موافقة المطرقة والطارق واللوح ولمس يتملس ويبصم] [ثروات النفط بشبوة تُبددها الشرعية ولملس مشغول باستقبال وتوديع الخلفاء الراشدين لنشر دين الانتقالي الحديث القادم من اقتصاديات ونظريات موسكو والجعدي والخبجي يبرمجان المذهب]

492108
[10] عدن تحتاج لمحافظةعدنيةبخبرة اقتصادية اوقانونيةلادارتهابكفآءة
الاثنين 21 سبتمبر 2020
علي القاضي | المهجر
ولماذ لايتم تعيين محافظ لشبوة من ابناء عدن ومديراً للامن في ابين من ابناء عدن ووكيلاً لمحافظة حضرموت من ابناء عدن ومساعداً للزنداني عدنياً ونائباً لرئيس الوزراء عدنياً وسكرتيراً للرئيس عدنياً ومتحدثة باسم الحكومة عدنية ورئيسة للهلال الاحمر طبيبة عدنية واذا كان القول القذر علنياً وسرياً ابناء عدن مخانيث وصومال وهنود لماذا القتال والاقتتال لحكمهم هل الحال من نفس النسيج وتزحلقت من تحتٍ الى علٍ لعنة الله على النفاق والمنافقين

492108
[11] محافظ عدن ساعدوني وفاءًلوالدتي عشيقة اباءكم العوالق والضوالع
الاثنين 21 سبتمبر 2020
المثلي نجيب قحطان 50 سنة خبرة | خبرةالقاهرة وفلل رجال الانتداب
ي 1969/6/22شاركتم بالانقلاب على الوالد قحطان وسجنه بمعرفتكم ومات ذليلاًفي1981/7/7ورفضتم اطلاق سراحه للراحة مع زوجته وكنتَم الاشتراكيين وعلي ناصر وعنتر وشائع وفتاح وعبده ربه وآخرين تترددون على بيت امي الهندية الحلوةبشعرها الطويل وتزوروها بعد التخزين برفقة الفودكا الروسية وعجبتكم سهرات امي زينب جماعياً للصباح واسقطت ست مرات لقطاء وكنا صغاراً وتحرشتم فينا واختي أمآل وظلمتوني بالمشاركة والتعيينات مديراً للمثليين كوني مثلي وممحون 50 سنة خبرة مثلية في القاهرة وعدن

492108
[12] نحن من بقايا الكشوفات الجغرافيا حلاقون وجزارين
الاثنين 21 سبتمبر 2020
ابن الحلاق والجزار نجيب قحطان | قبرص الجنوبية المسروقة من جدي
أنا ابن الحلاق قحطان الشعبي بحمامات سوق بلديةكريتر وابن اخت منظف حمامات وبنايات القاضي بعدن فيصل الشعبي وحفيد التنزانية عوني سالم من الاب والهندية روشان بيجم من الام سأعلن تأسيس تكتل نجيب قحطان للمثليين وساتقدم لِلإنتخابات الرئاسية بصفتي المثلي الممحون والخول منذ الطفولة عروسة الصف بالقاهرة والعجوزة المثلية بعدن والحكومة مناصفة بين الرجال وانصاف الرجال إسوة بحكومة الاستقلال1967م](إستقلال قحطان الناجز وثقافة الانبطاح وبالتوارث القوقعي)(تمثيل الوطنية لتغطية التعريص)

492108
[13] {صحيفة صوت الأخدَام }العدد 13-اسبوعية عن دار الفكر المحاريق}
الاثنين 21 سبتمبر 2020
[[الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي]] | المهجر ‏Alisinan54@yahoo.com
الاستاذ مُسرج عياش نحن اخدام عدن والجنوب في بيوتنا الطبيب والمحامي والعسكري ونشكل25 %من السكان من التواهي الى المهرة ونصف المناضلين اصلهم اخدام ولانقبل ان يحكمنا خادم مستورد من الحبشة والصومال وباكستان ومشاركة بالحكومة القادمة4 حقائب وزارية 8 مقاعد في البرلمان و6 في الاستشاري 12سفير وقنصل وبيت الاحمر بوابين لمكاتبنا خلافاً سنحرق خزانات النفط ومحطات الكهرباء والانتقالي وهاني أهان المرحوم نجدي وشحنه بسيارة القمامة(الانتقاليون مهجنون ليسوا يمنيين)

492108
[14] المحافظ ضمن شبكة الانتقالي الاشتراكي العنصري ضد ابناء عدن
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
[[الأستَاذ/ عَلِي سِنَان القَاضِي]] | [ علي بابا أنتقل لجزيرة صيرة ]
قال منصورصالح اعلامي الانتقالي تسخير الاموال لخدمة شعب الجنوب في 2020/5/3م بعدن الغد [واسرة عدنية واحدة تملك المال والعلم في ابوظبي رفض المجلس الانتقالي خدمتها إدارياً وصحياً والرسوم على نفقة الاسرة بالكامل ومنذ سنة ونصف كونها من عدن وليست من الضالع!! ووصل ملفها الى اللواءان عيدروس البريكي والغيثي بعدن والامارات] العنصرية الانتقالية ضد العدنيين في المهجر مستمرة ومُمَنهَجة بشهادة الكاتب والملف كونهم تُجار للعقار والنار (والى اللحظة عنصريتكم قائمة)

492108
[15] [ عنصرية رئيس واعضاءالانتقالي ضد أسرة عدنية في المهجر ]
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
[[الأستَاذ /عَلِي سِنَان القَاضِي]] | لملس واحد منهم ومُشبع بالعنصرية
الانتقاليون يتحدثون بلغة سفراء الخالق في الارض وللحفاظ على البلاد ومساحتها 360-ألف كيلومتر مربع والعباد وعددهم 5 مليون جنوبي بالداخل والخارج واسرة عدنية واحدة تملك المال والعلم وتقيم بجوار منازل ومكاتب الإنتقالي في ابوظي تعثرت ادارياً وصحياً الإنتقالي رفض أن يساعدها ويسمعها ويوازرها أويتصل واغلق الابواب وملف الاسرة بيد الرئيس والرئيس بالوكالة والغيثي في ابوظبي وعدن وعمر التواصل والمناشدة سنة ونصف ويتشدقون بخدمة الوطن والمواطنين ومشغوليين بحاويات الاموال وتجارة الحروب

492108
[16] [عنصرية المجلس الانتقالي فاحت روائحها بالسعودية ضد عدنية]
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
[[الأستَاذ /عَلِي سِنَان القَاضِي]] | المهجر ‏Alisinan54@yahoo.com
{{الصحفي السعودي سامر - كتب بصحيفة سعودية شهيرة قبل اسابيع - قرأت النداء وصمتت الاذان امام جدار عنصرية المجلس الانتقالي وفتحوا خرماً كبيراً بحائط نسيجهم ويكبر يومياً طالما صاحب الطلب كتب واخرج ريحة العنصرية ووصلت الى داخل وخارج اليمن وقلوب العباد ولن تكون للانتقالي مكانة عند ابناء عدن لرفضهم وعِيدَرُوس خدمة عدنية واحدة مهاجرة بابوظبي على السرير وتقاريرها بمكاتبهم بعدن وابوظبي وهذه رسالة للجنوبيين بصفة عامة والعدنيين بصفة خاصة !}}

492108
[17] ياسنان العنصرية بسيطة الضوالع في بيتنا اغتصبونا جميعاً بعدن
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
نجيب قحطان النهدي الشعبي | مآخورة نجيب واسرته القواقع
علي عنتر بطح قحطان وعذبه وسجنه ونام على سريره ونكح زوجته وابنه نجيب بني خينه الشعبي واخويه واخته امآل وهم صغار وإلى اليوم هم وهي خولات وقحبه وامهم منذ زواجها وهي عشيقة اصحاب الوجوه الوسيمه والاثبات خلفت نجيب من عشيقها نجييب منور الفارسي وجدته حزرا بنت بيغم نفس الشئ خلفت ام نجيب وابنها فيصل عبداللطيف بالشعرالطويل من عشيقها الكشميري فيصل انور خان صاحب محل لؤلؤةعدن للمجوهرات واسماءنجيب وفيصل تيمناً بالعشيقان]

492108
[18] كاتب بالسعودية انتقد عنصرية الانتقالي لأسرة عدنية بالامارات
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
[[الأستَاذ /عَلِي سِنَان القَاضِي]] | لملس إنتقالي عنصري ضد ابناءعدن
رسالة جدة بعدن الغد وكما وردت من عمر محيسن المعمري -قرات قضية الاسرة العدنية ولديها المال فقط خدمة ادارية وصحيه والمجلس الانتقالي في الامارات يمارس العنصرية ويرفض مساعدةابناء عدن لذا برزت صرخات الاعلامي بتلفزيون الامارات ياسر ضد الانتقالي والكاتب السعودي وتحلمون بحكم عدن والجنوب وترفضون تقابلون وتساعدون اسرة واحدة فقط بالمواقف وظهرت عنصريتكم كونهم ليسوا من الضالع واثيوبيا فقط البحث عن الذات والمال ورسالتي للجنوبيين بصفة عامة والعدنيين بصفةخاصة

492108
[19] وطلب الاعلامي الاماراتي ياسر بمحاربة الفسادبالمجلس الانتقالي
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
[[الأستَاذ /عَلِي سِنَان القَاضِي]] | والكويتي الرشيد طالبكم بالرحيل
قال الإعلامي ياسر فيصل عبدالله في قناة ابو ظبي الاماراتية في 25إبريل2020م بأن على المجلس الانتقالي إتاحة مساحة أكبر لأبناء عدن إذا كان يؤمن بالديموقراطية وحرية الحوار عليه أن يستمع للغير قبل فوات الأوان واشار تم تشكيل وخلق المجلس لدور عظيم ليحقق للشعب الجنوبي تطلعاته وإتاحة مساحة أكبر لأبناء عدن للمشاركة في العمل النضالي وعليه محاربة الفساد داخل مجلسه والتاريخ لايرحم

492108
[20] يا قاضي العنصرية لهاعلاج بغياب الوالد بالسجن بطحونا في بيتنا
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
نجيب قحطان النهدي الشعبي | قبرص الجنوبية جمهورية قحطان
سالمين بطح قحطان وعذبه وسجنه ونام على سريره ونكح زوجته وابنه نجيب النهدي الشعبي واخويه واخته امآل وهم صغار وإلى اليوم هم وهي خولات وقحبه وامهم منذ زواجها وهي عشيقة اصحاب الوجوه الوسيمه والاثبات خلفت نجيب من عشيقها نجييب منور الفارسي وجدته حزرا بنت بيغم نفس الشئ خلفت ام نجيب وابنها فيصل عبداللطيف بالشعرالطويل من عشيقها الكشميري فيصل انور خان صاحب محل لؤلؤةعدن للمجوهرات واسماءنجيب وفيصل تيمناً بالعشيقان]

492108
[21] صحفية من جنوب افريقيا انتقدت أفكار هاني وعنصرية الانتقالي
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
[[الأستَاذ /عَلِي سِنَان القَاضِي]] | أجندات العنصرية بوجه وقلب لملس
العالم يتحدث عن اليمن بكل اللغات بلغة الحضارة والثقافة والاقتصاد والتجارة وبلغة العلم والعلوم وبلغة التطوروالتقدم والتغيير للافضل وقالت الصحفية بيني جي - في صحيفة [Cape Argus]بجنوب افريقيا والخبيرة بالشوؤن العربية من مكتبها الفرعي باديس ابابا 2020/03/03م لماذا اليمنيون صامتون امام تصريحات نائب رئيس المجلس الانتقالي والقائد الاعلى للقوات الجنوبية هاني بن بريك الملوثة بمختلف الافكارالهادمةللحضارات والاستقرار والأمن في ظل البحث عن الشراكة الاقليميةوالعالمية بالتهدئية بعيداً عن الارهاب والعنصرية

492108
[22] (مستشرق بريطاني كشف عنصرية واجندات المجلس الانتقالي)
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
[[الأستَاذ /عَلِي سِنَان القَاضِي]] | مبنى محافظة عدن مركز العنصرية
{١}مستشرق بريطاني - عنصرية الانتقالي ضد مهاجرة عدنية في أبوظبي -أزاحت سحابة نفاق مراقص لندن وباريس لاثبات التحرر من ماضي الدقون - ولقاءات الدبلوماسيين خارج المنظومة العالمية تم كشف أهدافها حين أختلط إنتماء السماء بإنتماء الارض لمحاكاة الانفتاح !! وكتب البريطاني جيرراد : في التايم -المجلس الانتقالي الجنوبي STC ‏- يمثلون دور العاشق قيس لليلىٰ لكسب اعداءِ الامس حتى 1967/11/29م بمستعمرة عدن بفقرة نسف عيدروس وهاني والجعدي ولملس والانتقالي]

492108
[23] عنصرية ضد اسرة عدنية واحدة ويحلمون بادارة عدن والجنوب واليمن
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
[[الأستَاذ /عَلِي سِنَان القَاضِي]] | الضمير صوت الله وللانتقالي سوط
{٢}وكتب البريطاني جيرراد : في التايم- المجلس الانتقالي الجنوبي STC ‏Southern Transitional Council - زيارات عيدروس وهاني الى لندن الخارجة عن قانون فيينا لعام 1961 للعلاقات الدبلوماسية والدولية والتحدث باسم شعب مُستقل عن المستعمرات البريطانية منذ نصف قرن ونيف ولايخصع للوصاية الدولية ويمثلون مكونهم وانفسهم ويعلمون كما نعلم ( انتهى)[تخبطات الانتقالي الواهم بعرش الكرملين بعدن وملفاتهم اثقل من اوزانهم واكبر حجماً من قبورهم ] [لملس ماضي وحاضر ومستقبل العنصرية]

492108
[24] صحفية أمريكية شهيرة تصف عيدروس بالعنصري والاحباب يستقبلوه
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
[[الأستَاذ /عَلِي سِنَان القَاضِي]] | الهجوم يشمل لملس كونه ساجد لهم
[29/04/2020]شنت المحللة السياسية الامريكية مارجريت فالونتي هجوما صاعقا ضد الشرعية اليمنية والمجلس الانتقالي وقالت اليمن بحاجة الى رجال اشداء وليس الى شخص ضعيف مثل الرئيس هادي الذي لم يعد يعلم مايدور حوله واضافت عيدروس الزبيدي يتنقل بين المحافظات ولا يابه ماذا يحدث لابناء اليمن واشارت الى انه رجل عنصري وهو الامر الذي جعله يكسب الاعداء اكثر من الاصدقاء {{ الى لملس ستذهب الحفرة لوحدك بدون عيدروس وهاني والمكياج!!}}

492108
[25] [[ جدارية التاريخ ونفخات الشعر واصدارات علي القاضي ]]
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
{{الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي}} | قصيدتان بالتداخل للقيط نجيب
[هاك ماك يا هذا ٠٠مالي أراك مفزوعاً ]**[هاك ماك يا هذا ٠٠مالي أراك مبطوحاً]**[هاكَ ماكَ يانجِيبَ ٠٠مالي اراكَ منكوساً]**[هاكَ ماكَ يانجِيبَ٠٠مالي اراكَ مفلوخاً]**[هاكَ ماكَ يافيصَل ٠٠مالِي اراكَ مَشدُوداً]**[ لَوْ طَعَمَ النيا ؟؟٠٠ لِذَة المَنيو٠٠٠؟؟ لَأنتَا ٠٠٠؟؟]**[أهلاً مولوداً بالرحاب ٠٠٠أهلاً مولوداً بالترحاب]**[ الصَدَقَة صَدَّقَ وصَادَقَ ٠٠٠ والقَلَمَ وَثَقَ ألعَهَرَ ]**[الشعبي دَمَعَ وَجَزَعْ ٠٠٠والفارسي أفترسَ ألصُبّيحِيِّة ]**[ولكل دابة لقيطَ٠٠٠وَلَقِيط قَحطَان نَجِيبٌ ]**[نَواحُ الّليِلُ وَلَدٌ٠٠٠وَنَوَاحُ النهار عَارُ ]**[غَابَا قَحطَان والفارسي ٠٠٠وَظَلَّ اللَّقِيطَ نَجيبُ]

492108
[26] [[ جدارية التاريخ ونفخات الشعر واصدارات علي القاضي ]]
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
{{الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي}} | قصيدتان بالتداخل للقيط نجيب
[هاك ماك يا هذا ٠٠مالي أراك مفزوعاً ]**[هاك ماك يا هذا ٠٠مالي أراك مبطوحاً]**[هاكَ ماكَ يانجِيبَ ٠٠مالي اراكَ منكوساً]**[هاكَ ماكَ يانجِيبَ٠٠مالي اراكَ مفلوخاً]**[هاكَ ماكَ يافيصَل ٠٠مالِي اراكَ مَشدُوداً]**[ لَوْ طَعَمَ النيا ؟؟٠٠ لِذَة المَنيو٠٠٠؟؟ لَأنتَا ٠٠٠؟؟]**[أهلاً مولوداً بالرحاب ٠٠٠أهلاً مولوداً بالترحاب]**[ الصَدَقَة صَدَّقَ وصَادَقَ ٠٠٠ والقَلَمَ وَثَقَ ألعَهَرَ ]**[الشعبي دَمَعَ وَجَزَعْ ٠٠٠والفارسي أفترسَ ألصُبّيحِيِّة ]**[ولكل دابة لقيطَ٠٠٠وَلَقِيط قَحطَان نَجِيبٌ ]**[نَواحُ الّليِلُ وَلَدٌ٠٠٠وَنَوَاحُ النهار عَارُ ]**[غَابَا قَحطَان والفارسي ٠٠٠وَظَلَّ اللَّقِيطَ نَجيبُ]

492108
[27] وطنيةأخدام عدن والجنوب تفوق وطنية الانتقالي والاحزاب الدموية
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
[[الأستَاذ /عَلِي سِنَان القَاضِي]] | لاثبات انتماء الجميع DNA
الاخدام المهمشون من اشجع رجال اليمن بالقتال وكانوا ضمن المليشيات الشعبية يحرسون حدود الدولة البرية والبحرية ويشكلون 25% من السكان واولادهم وبناتهم يحملون المؤهلات الجامعية بمختلف التخصصات وينتمون للارض وافضل من كل اعضاء الانتقالي المستوردين من خارج اليمن وبقايا الاشتراكيين الماركسيين الدمويين الغير مرغوب فيهم اين موقع الاخدام الوطنيين من اتفاق الرياض ؟وبامكانهم السيطرة على السلطة وحكم البلاد خلال ساعة واحدة كونهم رجال اشداءوابناء الوطن وفقراء وشرفاء لايسجدون للبشر!

492108
[28] علي سنانه القاضي البرغلي الأغبري/مقيم بأبوظبي
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
المهندس كمال بسباس | المهجر
حقدك على عدن والجنوب بعد تسفيرك من عدن بقضية لواط1973 مازلت تتجرع مرارته ياعلي زماطة الدحباشي... عدن والجنوب خط أحمر يادحباشي... وروحاتك وجياتك على حانات وبارات أبوظبي وقد بلغت من العمر 70حولا الكل يعرفها يافوفلة.. نحذرك من الخوض بكلما يتعلق بلجنوب ياأبو مؤخره عفنه وكل من أجى وركب.. نقول للبرغلي علي سنانه توبي ياعجوز الغابرين.دخولك عدن تهريب من نمبر6 مع أبوك بستينات القرن الماضي مازالت الاوراق الثبوتية عندنا يادحباشيه.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مواطن يمني قضى حياته في رعاية الكلاب الضالة وحينما مات ما الذي فعلته الكلاب له (صورة) 
عاجل : إصابة مسئول تركي بجراح بالغة اثر محاولة اغتيال بعدن
إب..مواطن يقدم على قتل زوجته رميا بالرصاص بمديرية الشعر
صحفي يمني كبير يعتذر للشعب اليمني عن مشاركته في ثورة 2011
محافظ عدن يفتتح مجمع شاليهات كراون بخور مكسر كأكبر منشأة سياحية بعدن
مقالات الرأي
على ما يبدوا بأن أللعب بالاوراق السياسية أصبح لعب على المكشوف بين الإمارات والشرعية الدستورية التي يمثلها
منذ مساء أمس الاثنين والحديث كله عن استهداف علي جان يودك المسئول المالي للهلال الأحمر التركي بعدن، وعن من قام
  سهير رشاد السمان* استطاعت المرأة اليمنية على أكثر من صعيد أن تعمل على تفعيل القرار الأممي 1325 الصادر عن
عندما تشتغل السياسة صح تحقق انتصارات ومكاسب قبل عشرة أشهر نزلت لجان من صنعاء مكلفة بتجنيد ما يقارب ألف شاب من
يتفنن كثير من الناشطين وبعض الإعلاميين الناشئين الموالين لأطراف الصراع والحرب في اليمن في إبداعاتهم بإذكاء
    ✅ في البداية كنت بين التصديق والتكذيب في مسالة الاختطاف لكون جهات سياسية وحزبية معروفة لم تتورع ان
اطلعت على النص الكامل لمبادرة المبعوث الدولي للامين العام الى اليمن السيد جريفت التي اسماها بـ (الاعلان
*قال «عادل الجبير» ذات لقاء، إن تأسيس إيران للميليشيات الموالية لعنصريتها العرقية، واتجارها في تهريب
وانا ماشي في سوق كريتر نادانا شخص يبدوا من شكله انه خمسيني العمر كان واقف على ناصية الطريق وقال لي..مروان .. كيف
  تمثيلة ومسرحية لا تنطوي الا بمن به خلل عقلي أو فاقد الأهلية ، وسيناريو كان فية المخرج " ركيك " في العمل
-
اتبعنا على فيسبوك