مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 28 يناير 2021 06:08 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
صفحات من تاريخ عدن

عمر الجاوي لحظة تاريخية متميزة في اليمن

الأربعاء 23 ديسمبر 2020 06:13 مساءً
كتب/عفيف السيد عبدالله:

شهد اليمن شخصيات كتبوا فصولا عديده من تاريخه. وأحدهم من أهالي مدينة الوهط الطيبين، يُعد بطلا من ابطال هذا التاريخ، هو عمر الجاوي. حكاية بطولية يمنية، شكل صوره مثالية عن الإنسان، وعن ما هو إنساني. وقدم لنا باقة هائلة من المثل والأحلام. إتسمت قيمه، وسلوكه، وافكاره، في مختلف المواقف بالحكمة والوطنية، والرقي، والسمو. وكان لها تأثيرها القوي في حياتنا.

كان أحد قادة المقاومة الشعبية الذين شاركوا في تأسيسها، وقاتلوا، أثناء حصار القوات الملكية على  صنعاء وأستبسلوا في الدفاع عنها. وكانت مساهمتهم حاسمة في رفع حصار الملكيين عنها. وكان وقوفه في وجه الأنظمة، والحكومات الظالمة، في الشمال والجنوب ،وتصميمه على وحدة اليمن، مصدر الهام للحركة الوطنية. 

 كان على قدر كبير من النبل، والشرف، والمكانه. أديب، وشاعر، وصحافي رفيع وبارز، ويساريا نزيها  ووطنيا. وأحد أشهر كتاب مقالات الرأي الجريئة، والإفتتاحيات المتميزة في العالم العربي. وطليق في أكثر من لغة.

 وصاحب مواقف لاتكرر، تميز بالشجاعة الحرة، والرونق الفكري وصفاؤه ولمعانه. ويجسد شخصية يمنية متميزه يمتزج فيها نضالة من أجل الديمقراطية والحريات العامه وانتماؤه الى اليسار. وبالانسجام بين أفكاره والتزامه العملي.

 وفي زمن كان لايسمح مطلقا لا في الجنوب ولا في الشمال بوجود أحزاب معارضة أو نشاط سياسي معارض. قام بإعادة إصدار مجلة الحكمة التاريخية، وأسس اتحاد الأدباء والكتاب، ووكالة سبأ للأنباء، وحزب العمل في ذروة أيام العمل السري، ثم حزب التجمع اليمني الوحدوي.    

وكان صاحب هم وطني شاسع، يبادر ويقود جهود الوساطة، لتهدئة التوتر المتصاعد بين الاطراف اليمنية المتنازعة. وشارك في حل كثير من الصراع والتعارك والنزاعات الأهلية النزقة، والأزمات المتكرره بين الجنوب والشمال. وتلك التي كانت قائمة بين الأطراف السياسية المختلفة. فقد كان شاهد يعتمد عليه، ورجل ثقة يؤتمن به.  

أراد أن تكون دولة اليمن متمعة بالسيادة، موحدة، يقظة، قوية، وديمقراطية، تسودها العدالة الاجتماعية، والحريات العامة، والتنمية الاقتصادية المستدامة. تعارف عليه بإنحيازه للناس البسطاء، والدفاع عن قضاياهم، ومصالحهم، وحمايتهم. وبإهتمامه الواسع بالثقافة، وإقتناعه الراسخ  بالفكر.

  توفى في مدينة عدن في 23 ديسمبر 1997م. ولم يزل له حضوره الفكري، والسياسي، والأدبي، في وجدان وعقل أصدقائه، وتلاميذه، ومحبيه ،والناس البسطاء ،الذين عرفوه، وأهتم بهم، وساعدهم. وسار على نهجه كثيرون من مختلف أطياف الناس، في الجنوب والشمال. يفي أن يرفع  إلى مقام بطل وطني. ويوم وفاته او ولادته، يصح أن يكون يوما وطنيا أو عطلة رسمية. 

 وتكريما له وتنويها به، واجب علينا إطلاق اسمه على أحد مراكز البحوث والدراسات في جامعة عدن، وعلى احد ميادين وشوارع عدن المميزة. لكي يتذكر كل يمني، الملحمة الوطنية التي سجلها. وتخليدا لدوره البطولي في الدفاع عن الوطن. ليسير على نهجه أجيال اليمن القادمه.  تغمدك الله يابطل اليمن بواسع رحمته، وأدخلك فسيح جناته .. آمين.

 

 


المزيد في صفحات من تاريخ عدن
#يوميات_عدنية
  #البارت_الاول #DINA_AHMED بكل بيت عدني تحصل البيت مقسم الى غرفة وصالة والبعض غرفتين وحوش وكل واحد ع حسب ظروفه والعيشة اللي عايشها نجي نتعرف ع اول بيت عدني بيت سالم
إسم عدن ذو أبعاد تاريخية إستثنائي لا نظير له
 حين يعود المؤرخون بأنظارهم إلى تاريخ  عدن، واشراقتها، ووضاءتها، وبهاؤها، بوسع هذه المدينة أن تنسب إلى ذاتها مؤهلات نادرة. وعندما يتعلق الأمر بإسم عدن، فهو
عمر الجاوي لحظة تاريخية متميزة في اليمن
شهد اليمن شخصيات كتبوا فصولا عديده من تاريخه. وأحدهم من أهالي مدينة الوهط الطيبين، يُعد بطلا من ابطال هذا التاريخ، هو عمر الجاوي. حكاية بطولية يمنية، شكل صوره




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: مسلحون يغتالون مدير جهاز الأمن السياسي بالحديدة في عدن
وزير الداخلية يوجه الأجهزة الأمنية بالعاصمة المؤقتة عدن بتشكيل لجنة للتحقيق في قضية اختطاف واغتيال مدير الأمن السياسي بالحديدة
محافظ البنك المركزي الأسبق "بن همام" يقدم حلولا لمنع الانهيار الاقتصادي
نفي أنباء تحدثت عن استقالة محافظ عدن من منصبه
قوات سعودية تغادر عدن والعند وتصل شبوة
مقالات الرأي
الدستور هو القانون الأساسي للمجتمع والدولة ويحدد الأهداف والمبادئ الأساسية لتنميتهما ، وللدستور تأثير كبير
استدعاء بن عديو و حنش "للتشاور" يثير التساؤلات و التكهنات فيما لو تم رضوخهما للضغوط و رجوعهما بخفي حنين .. و
في منتصف يناير، صادفت منشورا لصديق افتراضي مصاب بفيروس كورونا، فهمت من المنشور أن صاحبه في حالة حرجة، أحسست
قال تقرير سنوي صُــدر قبل يومين عن فريق الخبراء المراقبين الدوليين المُكّــلف من مجلس الأمن بمراقبة الحالة
الأستاذ المربي العالم الزاهد عبدالله مشدود علم من أعلام دثينة شخصية تربوية ودينية واجتماعية، محل إجماع
""""""""""""""""""""""حاتـم عثمان الشَّعبي قبول التحدي والبحث عن الأمل هي هكذا شيم الكبار عندما تكون لهم رؤية وهدف واضح
    للمرة الأولى تتوفق العاصمة عدن بطاقم قيادي متميز بعيدا عن المحاصصة الحزبية والمناطقية.   محافظة
وصلتني رسالة من أحد الطلاب في عدن تحمل شكوى ومظلومية تجاه وزارتكم، وأعلم أنكم استلمتموها حديثا وكان الله في
  تقول الحكمة اليابانية في احترام المعلم: “اجعل المسافة بينك وبين معلمك سبع خطوات حتى لا تدوس على
لملس أثبت وجوده في عدن وحاول ثم حاول ونجح في زحزحة كثير من القضايا التي هي بمثابة عقبات تجاه تطوير ونهضة عدن
-
اتبعنا على فيسبوك