مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 17 يناير 2021 02:04 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 13 يناير 2021 10:23 مساءً

يناير 1986 مجزرة الرفاق

 

☆☆☆☆☆☆

 

تمر علينا اليوم الذكرى الخامسة والثلاثين لأحداث يناير المشؤومة التي انفجرت بين الرفاق في الحزب الاشتراكي عام 1986 ..

 

في مثل هذا وصل الإحتقان السياسي بين رفاق الحزب الى مرحلة الإنفجار فكانت الساعة العاشرة من صبيحة يوم الإثنين في المكتب السياسي مجزرة لرموز وقيادات الحزب في واحدة من أكبر عمليات التصفية التي قام بها الرفاق فيما بينهم، منذ الإستقلال عام 1967 ..

 

لم يكن الرفاق في الحزب الاشتراكي اليمني، بمستوى حجم الدولة التي آلت إليهم إدارتها، بعد رحيل المستعمر، ولم يكن الرفاق بالأهلية التي تخولهم إدارة شؤون البلد، فلقد كانوا شلل وجماعات تدعي انها تنطلق من مفاهيم الاشتراكية العلمية .

 

والراجح والمرئي، أن الاحداث القتالية المتتالية، فيما بينهم، من 67 الى 86، تدل على انهم قطعان، لاتفقه ماتدعي انها تنضوي تحت تعاليمه، فتصرفاتهم المراهقة، اثبتت انهم مجموعة من القبائل، تتأطر، في إطار، القبيلة والمنطقة، وأثبت نوع الصراع انه مناطقي صرف أكثر من أن يكون صراعا أيدولوجيا .. 

 

نظرية إشتراكية هشة، يحملها من لا يفقهها، في بلد ترفضها، أمر يدل دلالة واضحة ان النخبة السياسية التي حكمت الجنوب هي نخبة سياسية وصلت حد السفه وعدم الأهلية القانونية والعلمية والإجتماعية يتضح ذلك من خلال جهلهم الواضح في بناء مؤسسات الدولة وإرساء دعائم دولة متوائمة منسجمة مع شعبها ومع محيطها العربي ..

 

كانت الصراعات التي يقوم بها الرفاق فيما بينهم متتالية وهي كل اربع سنوات بالأكثر ففي عام 1968 كانت الحركة التصحيحية التي أطاحت بقحطان الشعبي وفيصل عبداللطيف الشعبي وأمسك مقاليد الأمور الرئيس سالم ربيع علي 《سالمين 》وفي مطلع السبعينات من القرن العشرين. جاءت المرحلة التالية من صراع الرفاق. 

 

 فكانت التصفيات التي طالت العديد من رموز الحكم آنذاك فمنهم من تمت تصفيته جسديا مثل محمد صالح مطيع ومنهم من فر الى شمال الوطن مثل وزير الدفاع حسين عثمان عشال ومحمد علي هيثم رئيس الوزراء آنذاك، وفي عام 1978 كان الإنقلاب الذي أطاح بالرجل القوي والرئيس الذي بدأ يصنع نموذج للدولة المدنية سالم ربيع علي 《سالمين 》 ..

 

كان هذا الإنقلاب بقيادة علي ناصر محمد وعلي احمد ناصر عنتر وعبدالفتاح إسماعيل وصالح مصلح وعلي شايع والإخير تقول روايات انه من قام بإطلاق الرصاص على الرئيس سالمين وأرداه قتيلا بعد أن قاتل الأخير حتى نفذت من الذخيرة هو ورفاقه امزربة وعلي سالم لعور جاعم صالح ..

 

ومن ثم تسلم الرئاسة عبدالفتاح إسماعيل وهو في خوف شديد كونه يعلم أن هذا الكرسي مميت وهو أيضا قد اخذ الدروس والعبر ممن سبق وتعلم أن يدير المؤامرات من الخلف لكنه ينأى بنفسه من التصفيات التي لم تكن تطاله على مدى مراحل التصفيات منذ الإستقلال .

 

 عبدالفتاح إسماعيل كان الجناح الناعم في الحزب الاشتراكي اليمني والأكثر رايكالية شيوعية والأكثر ارتباطا بموسكو وبعد عام من تقلده مهام الرئاسة اتفق الرفاق على تصفيته وكان علي عنتر ورفاقه من الضالع ويافع يؤيدون قرار تصفيته جسديا لكن علي ناصر محمد كان له رأي آخر وهو الإبقاء على حياة الرجل ونفيه الى موسكو وقد كان ذلك .

 

 أقنع علي ناصر رفيقه عبدالفتاح إسماعيل بالرحيل وترك الأمر حفاظا" على حياته .

رحل عبدالفتاح إسماعيل الى منفاه واستلم علي ناصر محمد الأمانة العامة للحزب ورئاسة الدولة ورئاسة مجلس الوزراء ثلاثة في واحد ،لكن الصراعات كانت قائمة على قدم وساق فقد كان علي احمد ناصر عنتر وزيرا للدفاع وصالح مصلح وزيرا للداخلية وكلاهما من الضالع وعملا على تجيير المؤسسة العسكرية والأمنية لمديرية الضالع بنمط مناطقي بحت بعيد عن روح البناء المؤسسي المتوازن الذي يراعي حقوق المحافظات الاخرى .

 

حينها أدرك علي ناصر أن هذا الخطر سيدمر المؤسسة العسكرية، ورأى أن الأمر قد بلغ مداه واصبح الجيش والأمن في اكثريته من الضالع ومعهم حليفتهم يافع الذي عرف عليهم التبعية المطلقة للضالع ، ولذلك أصر علي ناصر محمد على تغيير علي عنتر من وزارة الدفاع وتعيينه نائبا لرئيس الجمهورية، ولكن الأخير أصر على ان لا يترك الوزارة إلا ان يكون البديل من الضالع وقد كان له ذلك فالبديل الذي طرحه علي عنتر هو صالح مصلح قاسم، وامسك صالح مصلح قاسم وزارة الدفاع في حين ذهبت الداخلية لأحمد مساعد حسين المحسوب على جناح علي ناصر ..

 

ظل الصراع بين الرفاق ينمو كنار تحت الرماد وتشكلت جماعتين متنازعتين في صفوف الحزب الاشتراكي وهي جماعة الرئيس علي ناصر محمد وجماعة نائبة علي أحمد ناصر عنتر كان الإحتقان ينمو يوما بعد يوم وكانت مراكز القوى للتيارين تتنامى في أجواء تسودها العديد من الخلافات بلغت حد المواجهات في 85 قبيل انعقاد المؤتمر الثالث للحزب وكان جناح عنتر قد استقدم عدو الأمس الذي قرروا قتله في 79 وهو عبدالفتاح إسماعيل وانضم الى جناحهم وعاد كعضو مكتب سياسي .

 

 كانت الإحتقانات تدور على أشدها وطرح حينها للتخفيف من حدة الإحتقان أن يتنازل علي ناصر محمد عن رئاسة الوزراء التي كانت ضمن اختصاصاته الى جانب امانة الحزب ورئاسة مجلس الشعب الأعلى لكن علي ناصر أصر ان لا يتنازل عنها الا لشخصية حضرمية محايدة وكانت تلك الشخصية هي شخصية المهندس حيدر ابو بكر العطاس كحل وسط وشخصية مقبولة للطرفين . 

 

 وكان حينذاك يجري التحضير لانعقاد المؤتمر الثالث للحزب عام 1985 والذي حضره العديد من الشخصيات الشيوعية العربية كوسطاء مثل جورج حبش ونايف خواتمة وغيرهم من الشخصيات الاخرى .

 عقد المؤتمر الثالث للحزب في أجواء ملبدة بسحابات الخلاف والإحتقان السياسي الذي يوشك على الإنفجار حيث أن المقاتلين القبليين من الطرفين كانت عدن تمتلىء بهم ولكن مر المؤتمر بسلام وخرج بقرارات وكان حيدر العطاس من ضمن مخرجات هذا المؤتمر حيث تقلد رئاسة الوزراء .

 

غادر الوسطاء العرب ثرى العاصمة عدن ولم تغادر الخلافات التي تعصف بالرفاق وظل التوتر قائما وكان جناح عنتر يصر على أن يقدم علي ناصر إستقالته من رئاسة الدولة ومن الأمانة العامة للحزب وكان يوم 13 يناير يوم انعقاد جلسة المكتب السياسي للحزب الذي اتفق أن يقدم علي ناصر استقالته وتطوى صفحته ذلك أن التيار المناوىء له قد اعد عدته وجهز اموره من حيث تسجيل الاستقالة للرئيس عبر التصوير التلفزيوني وتذاع بعد ذلك عبر كافة وسائل الإعلام ..

 

الرئيس علي ناصر كان هو الآخر قد أعد عدته وقرر أن يتغدى بهم قبل أن يتعشوا به فقد حضرت سياراته بصورة طبيعية وأرسل حارسه الشخصي حسان الذي دخل الى المكتب السياسي وهو يحمل شنطة الرئيس إيحاء" أن الرئيس سياتي خلفه غير أن الخطة كانت أن يفرغ حسان رصاصات بندقه الكلاشنكوف في صدور الرفاق المجتمعين فكانت المجررة التي راح ضحيتها اغلب قيادات الحزب ولم ينجو منها غير علي سالم البيض الذي تظاهر بالموت وعبدالفتاح إسماعيل الذي خرج بمعية البيض في دبابة واحدة وبعد ذلك تم التخلص من عبدالفتاح إسماعيل في مساء نفس اليوم وقيل أن صالح سعيد من قات بتصفيه .

 

ودارت رحى معركة لمدة خمسة عشر يوما قتل خلالها مايقرب من خمسة عشر ألف من أفراد الجيش والأمن وبعد ذلك انتهت المعركة لصالح التيار المناوىء للرئيس علي ناصر محمد وخرج علي ناصر ومؤيديه الى شمال الوطن وانقسم الجنوب بين زمرة هاربة في الشمال وطغمة حاكمة في الجنوب وكانت هذه الحرب التي دارت رحاها بين رفاق الحزب الاشتراكي اليمني هي التي انهت مقومات الجيش الجنوبي الذي كان جيشا عالي التدريب وبعد ذلك لم يستطع الرفاق الذين اداروا الجنوب بعد هذه الأحداث المأساوية العمل على حلحلة الأمور والنهوض بالبلاد وفشلوا فشلا ذريعا في إدارة الدولة وكان هذا الفشل سببا في وصولهم الى اللجوء إلى الشمال للإعلان عن الوحدة في عام 1990 وبذلك انتهت حقبة الحزب الاشتراكي اليمني الذي اختزله الشريك المؤتمري بعد ذلك وأنهى الشراكة معه بعد حرب صيف 1994 وأسدل الستار على ذلك الحزب وانكفأ في صفوف المعارضة 

 

 

عبدالناصر بن حماد العوذلي 

13 يناير 2021

تعليقات القراء
519012
[1] وكلنا وكلنا وكلنا لانقبل البدو بيننا
الأربعاء 13 يناير 2021
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
بالنسبه لوالد شلال اي علي شائع هادي هل قتل سالمين وهو يردد قصيدته العصماء التي لالون لها ولا شكل مثل الماء المعنونه ب (وكلنا وكلنا وكلنا) ومن اراد سماعها فعليه التنقبر امام قناة الضليعه (عدن الضالعيهAUC)عنادا للبدو اهل شبوه وابين (يعرضوها القصيده للقاتل عشرين مره باليوم)ويقولك نحن تصالحنا وتسامحنا

519012
[2] نتذكر ام نتعلم
الأربعاء 13 يناير 2021
ارسلان السقاف | عدن
موضوع للنتذكر او لنتعلم من الماضي صراحه الكاتب اعطى لنا الخلاصه نتمنى بلذين هم موجودين ان لايعيدوا ما حصل في الماضي كفايه دمار ولكن مانلاحظه على الواقع تصالح وتسامح مجرد شعار لازالت المناطقيه موجوده تبٱ لهم ٠

519012
[3] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الأربعاء 13 يناير 2021
ناصح | الجنوب العربي
مقال مناطقي بجداره ومصاغ بعيداً عن المصداقية في كثير من فقراته ، مشيداً بجناح ومحملاً المسئولية جناح آخر وسمَّى من قام بتصفيات البعض محاولاً إذكاء العداء من جديد في ظل جهود المخلصين للتخلص من تلك الحقبة من تاريخ الجنوب ، للأسف نجد أقلام جنوبية تعزف على نفس الوتر الذي تعزف به قنوات مثل قناة السعيدة أو الهويه بفيديوهات لزرع الفتنة في الجسد الجنوبي المثخن بالجراح بسبب من حكموه رغماً عنه.

519012
[4] تلخيص موضوعي ممتاز لانهيار دولة القبائل الماركسية
الأربعاء 13 يناير 2021
عبدالكريم سالم | عدن
شكرا للكاتب (بدون مناضل) فقد اجاد و افاد في السرد التاريخي للاحداث و يارايت يعود يفصل بعض المواقف . مثلا تعجل جماعة علي ناصر في الهروب الى الشمال ,

519012
[5] الزمره والطغمه
الخميس 14 يناير 2021
شام البكيري | القاهره
مصطلحات لم نكن نعرفها والان يذكرونا بها الى متى سيضل الصراع والمؤشرات واضحه عقليات قرويه وتفكير محدود تسليح مناطقي واضح لفئه محدوده ياكاتب المقال يا عوذلي حر سجلت مقال رائع وهذه حقائق والمشكله انهم ماتعلموا من الماضي مديريات تريد تحكم ٠

519012
[6] الضوافع, قتلة الرؤساء قحطان وسالمين وعبد الفتاح
الخميس 14 يناير 2021
Al adani | Yemen, aden
عيدروس يقوم باستمرار بالاستفزازات ويظهر نفسه كرئيس ظل لدولة . ميليشيات الضوافع,هي سبب كل شئ, فوضى وفقر, مجموعة من المتعصبين والإرهابيين . الحكومة صورية, الا نتقالي يحكم الجنوب . من يؤمن بالله لن يغرس البغضاء والفرقة, الانتقالي يحاول بطرق مختلفة غرس الكراهية والتمييز بين اليمنيين.الرفاق من الضالع ويافع سببًا للصراعات منذ الاستقلال ، يواصلون أيضًا التآمر .

519012
[7] دخن وسلته وعصيد
الخميس 14 يناير 2021
بن رشيد | الشتات
الخطوه التصحيحيه في 69 وليس 68 كما يزعم عضو اللجنه الثوريا=ه العليا للحوثيين -صالح مصلح كان وزير الدفاع عند اندلاع الاحداث كان وزير الداخيه في السبعينات

519012
[8] (عرض واقعي للصّراعات) تشوبه (بعض الأخطاء)..!
الخميس 14 يناير 2021
رياض حسين القاضي - إن عدن | (المنفئ الألماني) - (هانوفر)
أولا : (صراعات إقتتال 1967م : "أغسطس" ثمّ "نوفمبر") كانت بين (جبهة التحرير) وذراعها العسكري الضّارب (فرق التنظيم الشعبي للقوى الثوريّة) ضدّ (قوّات الأحتلال البريطاني) و(الجيش البدواني البعراني) ف(البوليس المسلّح) ونعالهم بال"جبهة قوميّة"..و(ثلاثتهم) أستلموا (تركة الأستعمار)..و(أكملوا مشاوير الأنتقام البريطاني) ضدّ (عدن) و(الجنوب)..ثانيا : المتهم ب(تصفية عبدالفتّاح إسماعيل) هو (سعيد صالح) وليس (صالح سعيد)..ثالثا : أزكّي (تصحيحي المعلّق رقم 7)..هذه (التّناولة) ستنشر في (التّحرير) نت..نظرا ل(أهمّيتها)..[تحيّاتي].

519012
[9] (عرض واقعي للصّراعات) تشوبه (بعض الأخطاء)..!
الخميس 14 يناير 2021
رياض حسين القاضي - إبن عدن | (المنفئ الألماني) - (هانوفر)
أولا : (صراعات إقتتال 1967م : "أغسطس" ثمّ "نوفمبر") كانت بين (جبهة التحرير) وذراعها العسكري الضّارب (فرق التنظيم الشعبي للقوى الثوريّة) ضدّ (قوّات الأحتلال البريطاني) و(الجيش البدواني البعراني) ف(البوليس المسلّح) ونعالهم بال"جبهة قوميّة"..و(ثلاثتهم) أستلموا (تركة الأستعمار)..و(أكملوا مشاوير الأنتقام البريطاني) ضدّ (عدن) و(الجنوب)..ثانيا : المتهم ب(تصفية عبدالفتّاح إسماعيل) هو (سعيد صالح) وليس (صالح سعيد)..ثالثا : أزكّي (تصحيحي المعلّق رقم 7)..هذه (التّناولة) ستنشر في (التّحرير) نت..نظرا ل(أهمّيتها)..[تحيّاتي].

519012
[10] الضالع ويافع هم سبب بلاوي الجنوب العربي اهل دماء مصاصين دماء
الخميس 14 يناير 2021
الملاوي | المكلا
بأختصار شديد كل مشاكل الجنوب بعد الاستقلال يعني من عام 1969م الى 13/1/1982 هم أصحاب الضالع ويافع فقط لاغير هدي القبيلتين أهل دم مصاصين الدماء حثاله الجنوب اصولهم من إب الاستعمار البريطاني ضمهم للجنوب وضموا البيضاء للشمال ياجنوبيون الاصليون ياأهل ابين وشبوة وحضرموت ومهرة وسقطرى لو تريدوا خير للجنوب ضموا قرى الضالع ويافع للشمال وبيأتي الجنوب خير استقرار نفسي وأمني والبلاد أنششششششششششششري ياعدن الغد .

519012
[11] الفتن في الجنوب سببها اطماع اليمن بالارض والثروة
الخميس 14 يناير 2021
محمود اليهري | عدن
لا اظن ان الكاتب عوذلي ،بل لغلغي من الطراز الخبيث لانهم بالامس كانوا ادوات حزب فتاح وهم من اشعل الفتنة بين اهل الجنوب .اليوم تحولوا من شيوعين الى اخونج هكذا يفعل الضعفاء يختفون خلف غيرهم ولا يضهرون .ارضهم مغتصبه من المجوس وهم يزاحمون في شوارع عدن . اي صنف من البشر هولاء .لا اعتقد ان جنوبي يمكنه ان يقبل الاهانة كما يقبلها اللغلغي .رجال في عدن وانذال في بلدهم اليمن

519012
[12] تابع لما قبله
الخميس 14 يناير 2021
محمود اليهري | عدن
الا تعلم من الذي قتل ضباط جيش الاتحاد مثل علي عبدالله الميسري وقال انهم عملاء بريطانيا وقالوا ان قحطان يمين انتهازي وسالمين يسار انتهازي وعلي ناصر زمرة واقنعوا البيض بالوحدة او الموت وهو سعارهم اليوم .كل هذا الافعال تقف خلفها مخابرات النظام الزيدي بواسطة المستوطنين في عدن .اليوم شعارهم الحل هو الاسلام .يعني تحولوا من شيوعين الى اخونج وهم من يدفه بالحنوبي يقتل اخوه الجنوبي .عرفنا منهم جواسيي الحوثه والاخونج

519012
[13] تابع لما قبله
الخميس 14 يناير 2021
محمود اليهري | عدن
يا اخي الجنوبين لا يعرفون هذه المسطلحات ومن يعرفها هم اللغالغه .لم يقلها بحقهم الزيدي الا لانه يعلم خبثهم .لقد اخترقوا كل احهزة الجنوب من تنظيمات سياسيه الى ابسط ادراة وهم اليوم يمارسون تخريب الكهرباء والمياه وكل البنية التحتيه لعدن .هل تعلم ان ٩٠ بالميه من موظفي عدتن هم من اللغلغيه واالجنوبين طردوا من كل الوظاىف .اين عقولكم يا اهل الجنوب. انتم غرباء في بلدكم شوف شوارع عدن فيها مين

519012
[14] ١٣ يناير وكل مصايب الجنوب
الخميس 14 يناير 2021
د.احمد لحمر العولقي | بريطانيا
كل مصايب الجنوب من وراء فتاح السفاح الخنزير الشرجبي وشله الجباليه قتله الجنوبين البقيه كانوا شقاة

519012
[15] الطريق الصحيح
الخميس 14 يناير 2021
ابن ابين الصمود | عدن
قلنا افهموا للذين لايفهموا بان لاجنوب الا بابين ورجالها عبدالناصر العوذلي يعرف ذلك اما اتهامات هذا اخوني اواصلاحي اوداعشي هذا الكلام ماعاد يمشي الارض تقاتل مع ابنائها وما بايصح الا الصحيح ٠

519012
[16] مقال يفتقد للمصداقية والأمانة العلمية
الخميس 14 يناير 2021
باحميش | الجنوب
المال للمصداقية الأمانة العلمية يا عولي!! تحاول جاهداً أن يء للضالع ويافع وذر الاسم من قتل سالمين، في حين تبرر جريمة علي ناصر بأنه إنما أراد أن يتغدى بهم قبل أن يتعشوا به!!!!!!!!!!!!!!!! أنطق هذا؟ يا أخي الرفاق كلهم ظلموا أنفسهم وظلما معهم لكن لانبرر لهذا ونسيء لهذا حسب المزاج! علي ناصر رفض التنازل عن مناصبه وفضّل قتل رفاقه والغدر بهم، هل تتوقع أن جريمة كهذه مبررة؟

519012
[17] مقال يفتقد للمصداقية والأمانة العلمية
الخميس 14 يناير 2021
باحميش | الجنوب
المقال يفقتقد للمصداقية الأمانة العلمية يا عوذلي!! تحاول جاهداً أن تسيء للضالع ويافع وتذكر بالاسم من قتل سالمين، في حين تبرر جريمة علي ناصر بأنه إنما أراد أن يتغدى بهم قبل أن يتعشوا به!!!!!!!!! أي منطق هذا؟ يا أخي الرفاق كلهم ظلموا أنفسهم وظلمونا معهم لكن لانبرر لهذا ونسيء لهذا حسب المزاج! علي ناصر رفض التنازل عن مناصبه وفضّل قتل رفاقه والغدر بهم، هل تتوقع أن هذه الجريمة مبررة؟؟!



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: المجلس الانتقالي: قرارات الرئيس هادي تصعيدا خطيرا ونسفا لاتفاق الرياض
حادث مروري غريب بعدن
البنك المركزي يزف بشرى سارة بخصوص موعد صرف المرتبات
الداعري يهاجم قيادة المجلس الانتقالي: من فشل في إدارة صحيفة لن يدير دولة
بن دغر يعلن موقفه من قرار تعيينه رئيسا لمجلس الشورى
مقالات الرأي
قرارات الرئيس هادي تثير موجة جديدة من النباح بين أدوات صراع دول الإقليم في ساحة مكلومة لم تعرف إلا النباح منذ
كم أرثي لحال من تسابقوا على محلات الصرافة قبل أيام قليلة بغية مصارفة مدخراتهم من العملات الأجنبية بالعملة
كثيرا ما تأملت الايه العظيمة ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم وماتحمله تلك الايه من حكمه ومفاتيح
شكرًا فخامة الأخ الرئيس، على تكليفنا برئاسة مجلس الشورى، لقد مارستم حقكم الدستوري، وترجمتموه بما رأيتم فيه
حين يُـقال رئيس حكومة  من منصبه بقرار جمهوري بسبب فشله وفساده، ويُــحال بناءً على ذات القرار:(قرار جمهوري
تعتبر العملات أهم مقياس أساسي في التعاملات الإقتصادية العالمية بين الدول، لما لها من أهمية قصوى في عمليات
#ماذا_جنيتم  كان كلما صدح صوت بالحقيقة أو النقد لفلان وفلتان من المجلس الانتقالي وملحقاته .. صرخت أصوات
انبرى البعض هذه الأيام لشن حملة اتهامات مقصودة على البنك المركزي اليمني وقيادته من خلالها يحملون البنك
  مع بداية الاحتلال البريطاني… لليمن الجنوبي ..قبل مئه وخمسين سنه من السنين الخوالي… كان الميجر
غالبا ما نسمع أن هنالك الكثير من المدراء يشتكون أن أفضل موظفيهم يغادرون أعمالهم في الأوقات الصعبة وأن هولاء
-
اتبعنا على فيسبوك