مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 15 سبتمبر 2019 08:11 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

من المسؤول عن إدارة شؤونهم.. عدن وأبين ولحج بين مطرقة تدهور الخدمات وسندان تأخر الرواتب !!

الاثنين 09 سبتمبر 2019 09:58 مساءً
(عدن الغد)خاص:

(عدن الغد - القسم السياسي)

مثلت واقعة تأخر صرف المرتبات بعدن مشكلة كبيرة لقطاع كبير من الناس في مدينة عدن ومحافظات يمنية أخرى، ظلت الرواتب وعملية صرفها مستقرة حتى أواخر الشهر الماضي حينما اندلعت اشتباكات مسلحة بين قوات من الحكومة وأخرى تابعة للانتقالي، وانتهت هذه الاشتباكات بالسيطرة على كافة مواقع الحكومة ونهب وتدمير عدد من المباني الحكومية.

ورغم التحذيرات التي أطلقتها جهات متعددة من خطورة هذه الاشتباكات إلا أن المعركة المسلحة ظلت مستمرة في مدينة عدن حتى تم السيطرة للقوات التابعة للانتقالي.

والآن وبعد أسابيع فقط من خروج الحكومة لا يزال المشهد ضبابيا بخصوص من الذي يمكن له أن يدير عدن ويوفر الخدمات.

أسبوع أول حكومة

مع أول أسبوع لسيطرة المجلس الانتقالي على مدينة عدن وأبين ولحج شهدت الكهرباء تحسنا كبيرا وخاصة في عدن، لكن المسئولين في مؤسسة الكهرباء قالوا يومها "إن السبب هو إجازة العيد فقط وتوقف أعمال أنشطة المؤسسات التجارية والمصانع والورش"، وبعد أسبوع واحد فعلا بدأت إمدادات الكهرباء بالتوقف في عدن وعاشت المدينة ظروفا عصيبة للغاية بسبب انقطاعات التيار الكهربائي لكن المجلس الانتقالي أعلن لاحقا شراء كمية من الوقود تكفي لشهر كامل لعدن وأبين ولحج، لتعيش عدن خاصة وأبين ولحج أسبوعا واحدا فقط من الاستقرار في إمدادات التيار الكهربائي لكن هذا الأسبوع انتهى مؤخرا بأزمة جديدة للكهرباء، ليظهر الانتقالي عاجزا عن توفير المشتقات النفطية الخاصة بمحطات الكهرباء.

وقال مواطنون يوم أمس لصحيفة "عدن الغد" إن الكهرباء باتت تعمل 4 ساعات فقط مقابل ساعة أو نصف ساعة من التشغيل، يأتي ذلك في حين تشهد مدينة عدن أجواء حارة للغاية عززت معاناة الناس مع انقطاعات التيار الكهربائي.

ظلت مشكلة الكهرباء في عدن وأبين ولحج واحدة من أكبر المشاكل التي يواجهها الناس خلال السنوات العشر الماضية لكن هذه المشكلة تعاظمت مؤخرا وبشكل كبير للغاية، فمع مغادرة الحكومة عدن تعاظمت هذه المشكلة وقالت وزارة الكهرباء: "إنها باتت غير قادرة على إتمام عمليات المناقصات التجارية الخاصة باستيراد المشتقات النفطية"، ويعني هذا أن الحكومة قررت رفع يدها وسلمت الأمر للمجلس الانتقالي الذي أعلن سيطرته وإدارته للجنوب.

لا نريدك ولكن قم بمسؤولياتك !!

طالب المجلس الانتقالي بإسقاط الحكومة وذلك – كما يرى – أنها ليست عند قدر المسؤولية الملقاة على عاتقها .. وأكد ناشطون مؤيدون للمجلس الانتقالي أن أغلب وزراء الحكومة فاسدون وغير مؤهلين لمناصبهم.. وبعد هذا يناشدون الحكومة القيام بمهامها بقولهم "إن وزيري الكهرباء والمالية يتحملان المسئولية الكاملة عن تأخر إيصال الوقود إلى محطات الكهرباء".

وأمر كهذا يعني أن الناس في محافظات الجنوب وتحديدا عدن سيكونون أمام تحديات كبيرة وصعبة خلال الفترة الماضية بسبب تنصل كل طرف من مسئوليته، فمن جهتهم يقول أنصار الحكومة الشرعية "إن من طرد الحكومة عليه أن يتحمل كافة المسئوليات التي كانت ملقاة على عاتقها.. بينما يرى أنصار الانتقالي أن الحكومة حتى وبعد مغادرتها عليها مواصلة الإيفاء بالتزاماتها كونها الجهة المسئولة عن توفير الخدمات موضحين أن الانتقالي لا يمكن له في الوقت الحالي إدارة ملف الخدمات!.. لتعيش مواقع التواصل الاجتماعي حربا ضروسا بتبادل الجانبين اتهامات متعددة حيث يرى كل طرف أن الطرف الآخر عليه القيام بمهامه والتزاماته تجاه المواطنين.. بينما تتبادل الحكومة والانتقالي الاتهامات يظل المواطن هو ضحية هذا الصراع الأغرب في تاريخ عدن وأبين ولحج !!.

أين الراتب ؟!

انتهى الأسبوع الأول ودلفنا إلى الأسبوع الثاني وأغلب القطاعات لم تستلم رواتبهم، فربما قد يتحمل المواطن في عدن وأبين ولحج انقطاع الكهرباء وربما أيضا يمكن أن يشد من عزمه ويعيش بدون انقطاع المياه ولكن من المستحيل أن يعيش بدون راتب..

وما زاد من تخوف الموظفين أن مصدر حكومي أكد أن السيولة المالية المتوفرة في البنك المركزي اليمني بعدن تكفي لشهرين فقط لصرف المرتبات.. مشيرا إلى أن السيولة المالية ووفق الإيرادات الواصلة إلى خزينة البنك تكفي لصرف مرتبات شهري سبتمبر وأكتوبر.. موضحا أنه وعقب انتهاء السيولة يتوجب على الحكومة البحث عن سيولة مالية جديدة .. مشيرا إلى أن الإيرادات المالية الواصلة في عدن لا تكفي حتى لتغطية نفقات موظفي السلطة المحلية وعمال صندوق النظافة.

وأوضح مصدران في قيادة وزارة الدفاع والداخلية بخصوص تأخر صرف مرتبات الجيش والأمن لشهر أغسطس وحتى اليوم أن عمليات الصرف تواجه الكثير من المشاكل بسبب ما الأحداث الأخير في عدن وما تعرضت له المؤسسات مؤخرا.

وأشارا إلى أن أولى المشاكل هي تعرض مقري وزارة الدفاع بخور مكسر ومكتب القائد العام في معاشيق لأعمال نهب خلال الأحداث الأخيرة.. موضحين أن عمليات النهب هذه طالت الكمبيوترات الخاصة بمنتسبي وزارة الدفاع والمتضمنة لعدد القوات البشرية وقوامها وآليات الصرف على الوحدات وخلافه.

وأكد مصدر أن هذه المشكلة يمكن تلافيها بالعودة إلى بيانات سابقة وقديمة بعض الشيء للصرف للفئة المسجلة لكنه قال إن المشكلة الأكبر هي عدم قدرة قادة الدوائر المالية العسكرية في كلا من وزارة الدفاع والداخلية العودة إلى عدن بسبب الأوضاع في عدن.

ويتساءل الموظفون من المسؤول عن رواتبهم هل هي الحكومة أم الانتقالي ؟! ليترك هذا السؤال فجوة تتسع يوما بعد آخر دون حل بل إن كل طرف يرمي المسؤولية على الآخر لتضيع حقوق الموظف بينهما!.

أين المحافظ والسلطة المحلية !!

أكدت مصادر أن بعض العاملين في الدوائر الحكومية متوقفين عن العمل حيث .. مشيرة إلى أن أغلب موظفي ديوان محافظات عدن ولحج وأبين متوقفين عن العمل، فمحافظ عدن معتكف داخل منزله بالإضافة إلى جميع وكلاء المحافظة وهو ما يزيد من تفاقم الأزمة.. فلماذا لا يقوم المحافظ ووكلاء المحافظة بواجبهم خاصة وأن المحافظة في أمس الحاجة لهم حاليا أكثر من أي وقت مضى ؟!.. وهل الحل ترك الحبل على القارب لتعصف الأزمات الخدماتية الموطن الذي يتجرع المعاناة أصنافا ؟!.

إن المحافظ بحسب المادة (39) من قانون السلطة المحلية هو المسئول الأول في المحافظة باعتباره ممثل السلطة التنفيذية.. فلماذا يتنصل المحافظ وسلطته المحلية من أداء مهامهم؟!.. لنجد أنفسنا أمام سؤال آخر لمن سيخضع المحافظ ووكلاء المحافظة هل لتوجيهات الحكومة الشرعية أم للمجلس الانتقالي؟!.. وهل صحيح أن أغلب قيادات المحافظات عدن وأبين ولحج غادروا محافظاتهم خوفا على أنفسهم.. لنجد أيضا أنفسنا أمام سؤال آخر من سيقوم بمهامهم أم ستترك إداراتهم بلا راعي لتتضاعف معاناة المواطنين؟!.

 

 

 

 

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
كفاحه يجسد صمود أبناء عدن في زمن الحرب.. "الأسد" يبيع "المُلبّس" ليشتري عِزّة النفس
في منزله الكائن في حافة حسين بمدينة كريتر محافظة عدن يعيش أحمد عمر صالح الاسد ( 17 عاماً) حياته التي لا يتخللها الزهو والمرح كأقرانه ممن هم في عمره, بل تفرّغ لخوض قصة
ثلاثة سيناريوهات متوقعة.. حوار جدة بين الحكومة والإنتقالي إلى أين؟
بعد مرور أكثر من أسبوع على انتقال وفد ما يُعرف بـ"المجلس الانتقالي الجنوبي" الانفصالي المدعوم إماراتياً، إلى مدينة جدة السعودية، استجابة لدعوة وجهتها الرياض
الكهرباء وصيف عدن الساخن(1)
للطاقة الكهربائية إختراع العصر الحديث  أهمية يعلمها الجميع ومكانه إكتسبتها من تأثيرها الا محدود على مجرى حياة الناس. ومدينة عدن وساكينها ينهلون كغيرهم من سكان


تعليقات القراء
408275
[1] الانتقامى
الاثنين 09 سبتمبر 2019
تركى بن سند | سيئون
طبعا الانتقامى علاشان لة ثااار عند الرئيس هادى

408275
[2] الشعب صابر خمسين سنه على ظلم عفاش وعبدربه وفساد الحكومات المتعاقبه والانتقالي مالوش شهر قدكم تنبحوا
الثلاثاء 10 سبتمبر 2019
شيبنا وشاب اولادنا والبلاد في اسوأحال من عفاش لعبدربه والان تتهموا الانتقالي يافسدة | غصب عنكم الانتقالي يمثلنا
من متى كان الشعب اليمني ينعم بأي خير ابدا والله الا السرق واولاد المسؤلين والتجار واصحاب الاملاك اما ثلاثين مليون يمني في فقر وعناء وتأخر مرتبات وغلاء معيشه خلال الخمسين السنه الماضيه والان تتفاصحوا وتتكالبوا مثل الكلاب على الانتقالي الذي مالوش الا شهر وقدكم تتهموه بضعف الخدمات وتأخر المرتبات نسيتم طوابير البريد عند استلام المعاشات أبان حكم عبدربه وبن دغر ونسيتم فيضان المجاري وانقطاع الكهرباء في اليوم عشرون ساعه ايام عبدربه وبن دغر وانقطاع المياه والان تتفاصحوا يامعتوهين وكنتم خرص زي القطط متحملين اسوا فترة حكم اليمن ولكن نقول اذا جاءتكم مذمتي من ناقص .......

408275
[3] للإجابة على السؤال ؟!
الثلاثاء 10 سبتمبر 2019
بارق الجنوب |
المسؤول هو (عبيد العبيد) وبتوضيح أكثر: لغالقة ولسالسة (الانتقالي) هم المسؤولون الوحيدون، نعم، باتوا هم المسؤولين عن توفير الرواتب وتأمين الكهرباء والماء وتوفير جميع الخدمات للمواطنين في (عدن) و (أبين) وجميع مناطق هيمنتهم الغبيّة.. إليس هم من ألّلب وقاد الغوغائيين القرويين على الحكومة وجميع مؤسسات الدولة ؟! إليس هم من قالوا أنهم قيادات شعب، وصُناع تاريخ و مجد، وكوادر بناء وتنمية وتعمير، ورجال نظام وقانون و دولة ؟! إليس هم من كان يتقنفز ويتعنطز ويستعرض قوّته بالمظاهرات في الميادين والساحات، ويدّعي أنه سيدير الدولة الجنوبية بكل أقتدار ؟! ..كلا، أن إدارة الدولة، وقيادة الشعب في الجنوب ليس لبس البنطال والكرفتة حيناً، ولبس المشلح و العمّة الإمارتية أحياناً أخرى . وليس رحلات مكوكية أسبوعية من (عدن) إلى (دبي) والعكس. وأن الدولة ليس أحزمة ونخب ميليشياوية وأطقم تعربد في العاصمة عدن فقط .وأن الدولة ليس نهب الأراضي و الممتلكات العامة والخاصة. وأن الدولة ليس أقتحام المنازل الآمنة وترويع النساء والأطفال.أن الدولة ليس (العبودية) للأجندات الخارجية على حساب السيادة الوطنية والكرامة الجنوبية.. الدولة تعني: وطنية صادقة، وإيمان راسخ، وسيادة وكرامة، وقيم وأخلاق، ونزاهة وأمانة.. ودون التقيد والإلتزام بهذه المعايير الوطنية والقيم والمبادئ الدينية و الأخلاقية، فأنتم في نظر عشرات الملايين من اليمنيين (جنوباً وشمالاً) وفي نظر الأشقاء والأصدقاء الأحرار في العالم، المحبين للأمن والأستقرار، والخير والإنسانية والسلام.. أنتم مجرّد (عُملاء خونة، وسُفهاء أنذال، و(عصابات) لصوص، وقتل وإرهاب، ونهب تدمير..وحتماً ستجازون بما كنتم تصنعون..

408275
[4] للإجابة على السؤال ؟!
الثلاثاء 10 سبتمبر 2019
بارق الجنوب |
المسؤول هو (عبيد العبيد) وبتوضيح أكثر: لغالقة ولسالسة (الانتقالي) هم المسؤولون الوحيدون، نعم، باتوا هم المسؤولين عن توفير الرواتب وتأمين الكهرباء والماء وتوفير جميع الخدمات للمواطنين في (عدن) و (أبين) وجميع مناطق هيمنتهم الغبيّة.. إليس هم من ألّلب وقاد الغوغائيين القرويين على الحكومة وجميع مؤسسات الدولة ؟! إليس هم من قالوا أنهم قيادات شعب، وصُناع تاريخ و مجد، وكوادر بناء وتنمية وتعمير، ورجال نظام وقانون و دولة ؟! إليس هم من كان يتقنفز ويتعنطز ويستعرض قوّته بالمظاهرات في الميادين والساحات، ويدّعي أنه سيدير الدولة الجنوبية بكل أقتدار ؟! ..كلا، أن إدارة الدولة، وقيادة الشعب في الجنوب ليس لبس البنطال والكرفتة حيناً، ولبس المشلح و العمّة الإمارتية أحياناً أخرى . وليس رحلات مكوكية أسبوعية من (عدن) إلى (دبي) والعكس. وأن الدولة ليس أحزمة ونخب ميليشياوية وأطقم تعربد في العاصمة عدن فقط .وأن الدولة ليس نهب الأراضي و الممتلكات العامة والخاصة. وأن الدولة ليس أقتحام المنازل الآمنة وترويع النساء والأطفال.أن الدولة ليس (العبودية) للأجندات الخارجية على حساب السيادة الوطنية والكرامة الجنوبية.. الدولة تعني: وطنية صادقة، وإيمان راسخ، وسيادة وكرامة، وقيم وأخلاق، ونزاهة وأمانة.. ودون التقيد والإلتزام بهذه المعايير الوطنية والقيم والمبادئ الدينية و الأخلاقية، فأنتم في نظر عشرات الملايين من اليمنيين (جنوباً وشمالاً) وفي نظر الأشقاء والأصدقاء الأحرار في العالم، المحبين للأمن والأستقرار، والخير والإنسانية والسلام.. أنتم مجرّد (عُملاء خونة، وسُفهاء أنذال، و(عصابات) لصوص، وقتل وإرهاب، ونهب تدمير..وحتماً ستجازون بما كنتم تصنعون..

408275
[5] عيب ياسقاف دخلت الفساد من اوسع ابوابه وبعدين مدير المديريه الضالعي شريكك والا لمادا ساكت ولم يعمل شيئا وكائن الموضوع لايعنيه
الثلاثاء 10 سبتمبر 2019
جنوبي | عدن
شكى أهالي المناطق المرتفعة في القلوعه وشوارع الرصافي وابن زيدون والرومي عند النفق ووحدة إقبال مديرية التواهي منطقة القلوعة بعدم وصول المياه منذ ثلاثة اسابيع. وقال الاهالي: بالرغم من شكاوي المواطنين وابلاغ الجهات المختصة للمنطقة الأولى بالقلوعة وعدم لقائهم للمدير السقاف اكثر من مره شارحين للمسؤولين عن عملية الضخ واسباب عدم وصول المياه باليوم المخصص للقلوعه يتم فتح بمنطقة اخرئ واجزاء منتقاة للمعلا وفوجئنا في اليوم التالي بإزدياد الضعف وكأنه عقاب جماعي بعد شكاوئنا المتقدمة للمختصين واضافوا: وعند نزولنا للإحتجاج وقطع الطريق عند المضخات فجر اليوم والمنطقة بدون كهرباء حضرت الشرطه ومنعتنا من قطع الطريق وقمنا بإطفاء المولد الذي يشغل المضخات عند إنقطاع الكهرباء وإكتشفنا بالصدفة أن هناك خط كهرباء ممدود إلى عمارة انيس اليافعي صاحب مواد البناء المعروف والعمارة ملاصقة لمبنى المضخات وعندما أطفأنا المولد إنطفئت الكهرباء للعمارة بالكامل مع المكيفات فكيف كانوا يقولون المولد لايتحمل الا اربع مضخات من مجموع ثمان مضخات والكارثة الأخرى حضور سيارتين كانتا منتضرتين لشراء ديزل من عمال المضخة. وقالوا كل يوم ونحن نشتري دبب ديزل منهم ثم ذهبوا مسرعين عند مشاهدتهم للضابط المناوب الحميقاني وشاهدنا خط مياه موصول رأساً من المضخات الى محطة تحليه مياه موجودة خلف مبنى المضخات تتبع احد التجار ببلاش ودون عداد . وتابعوا: فما بحدث لنا يعتبر جريمة نرجو منكم اغاثتنا ولكم منا جزيل الشكر. عن اهالي القلوعة والمنطقة المتضررة: محمد علي محمد عبده حمود هاني العزاني خالد شبوطي وجدان شبوطي وهيب احمد شيخ حسن الأسودي عاصم سيف واهالي الرصافي و مناطق القلوعة المختلفة.

408275
[6] الجنوب لنجعلها خاليه من الاصلاح والدحابشه
الثلاثاء 10 سبتمبر 2019
عدن تنتصر | الجنوب العربي
بمجرد ماينتهي حوار جده الامور كلها ستسلم للانتقالي هو من سوف يدير الازمه فترة وبتعدي قريبا الشرعيه مثل الحمار الهايج يشتي له صميل بينهق وبيرتبط بزريبة العلف قريبا ستنفرج الامور



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الربع يكشف عن الشخصية التي تسعى اطراف خارجية لنقل صلاحية الرئيس لها
عاجل: بيان سياسي هام صادر عن نائب رئيس مجلس الوزراء الميسري ونائب رئيس مجلس النواب عبدالعزيز جباري ووزير النقل صالح الجبواني
سكرتير صالح:هذا ما نقله الامير خالد بن سلمان للرئيس هادي
هاني بن بريك يصل القاهرة
بومبيو: لا توجد أدلة على أن هجمات الطائرات المسيرة على أرامكو انطلقت من اليمن
مقالات الرأي
هناك مثل يمني مفاده : عزب الويل يفرح بالتهم.. وبإسقاطه على الحوثة نجده ينطبق عليهم تماماً، فالعالم كله يقول
في منتصفِ الستين من عمره , جمعتني به مناسبةٌ اجتماعيةٌ , وتبادلنا الحديثَ عن الوضع الجنوبي المتأزمِ اليومَ ,
  عند التوقيع على اتفاق ستوكهولم تزايدت الآمال في رفع الحصار الغبي عن تعز وانتهاء معاناة ناسها في المرور
ضاعت (جمهورية 26 سبتمبر) فرط بها أهلها وسلموها على طبق من ذهب احفاد الامام بكهنوت يتهم وسلالتهم وتخلفهم  بعد
يقال ان : الحظ لا ياتي عندما تعلق حدوة الحصان على جدارك بل عندما تنزع عقل الحمار من رأسك .. في هذا المثل إشارة
في تويتر رأيت بثاٌ مباشراً لعضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي ومسؤول العلاقات الخارجية للمجلس الدكتور عيدروس
كل هذه الضجة التي تسمعونها حاليا وراءها تسريب بعض الاسماء والايعاز بأنهم مرشحون للرئاسة خلفا لهادي !!!!
  في يونيو 1990 عدت من موسكو متأبطاً شهادة الماجستير في العلاقات الدولية فرحاً بالوحدة اليمنية.إتصلت بوكيل
أن الشعب الجنوبي،شعب عظيم،واثبتت انتصاراته العظيمة ومواقفه المبدئية والأخلاقية الحكيمة،مصداقيته و تحالفه
قطر وأدواتها وخاصة الإعلامية وتحديدا قناة الجزيرة محتارين لحد الآن من الحصول على اسم للجنوب يستخدمونه في
-
اتبعنا على فيسبوك