مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 23 يناير 2020 01:05 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

بلح البحر يعاود الظهور مجددا في خليج عدن بعد اختفاءه لأكثر من 17 عاما (تقرير)

السبت 14 ديسمبر 2019 07:16 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص:

تقرير ومتابعة: رشيدي محمود

 

‏في ظاهرة فريدة من نوعها عاود بلح البحر الظهور مجددا في مياه خليج عدن عقب اختفاء دام أكثر 17 عاما.

وفي هذا التقرير نتعرف على بلح البحر وفوائده وتصنيفه العلمي.

*ما هو بلح البحر؟!...

بلح البحر (الاسم العلمي:Mytilus) هو جنس من الحيوانات يتبع فصيلة ورتبة بلحيات البحر، وهو كائن بحري رخوي يعيش في الكثير من المناطق الساحلية...تتكون القوقعة من صمامين متطابقتان مجمعتان من الظهر برباط مطاط وبهذا يكون بلح البحر من الكائنات ذات الصمامين. يسمح بغلق القوقعة عضلتان يطلق عليهما الموصلات. الجسم مغلق كلية بثنية مكونة من غشاء (المعطف).

في التجويف الذي يحده فصوص المعطف، نجد الفصوص من ناحية، ومن الأخرى كتلة الأحشاء، زوج من الخياشيم ذات شكل مكون من رقائق (من هنا التسمية: رقائقي). عند قاعدة القدم ومن جهة البطن، تنتشر خيوط مدببة (حزمة الخيوط) والتي تسمح للحيوان بالثبات على دعامته. بلح البحر لا يملك رأسا محددة نستطيع تمييزها، وله فتحة فم محاطة بملمسان في المنطقة الداخلية (الطرف الرفيع للقوقعة)، وتغطى سطح الخياشيم مجموعة أهداب هزازة حيث يسمح خفقانها بدوران مستمر للمياه، حيث تسمح الخياشيم بوصول جزيئات مغذية للجسم كما إنها تسهل تبادل الغازات الذائبة في الماء...بلح البحر فصيلة الجنسين فيها منفصلين، الذكور تختلف عن الإناث عند البلوغ الجنسي (معطف الذكر برتقالي – معطف الأنثى أبيض). بلح البحر يضع الآلاف من البيض، ويجري التخصيب خارجيا ويقع بدون تزاوج مسبق....( هذا الجزء من التقرير تم الاستعانة به من موقع ويكيبيديا... المرجع..كارولوس لينوس 1758)


*لكن ماذا عن مياه خليج عدن، وهل يتواجد فيها بلح البحر؟!

يتواجد بلح البحر في الكثير من بحار ومحيطات العالم، كما يتواجد أيضاً في مياه خليج عدن، ويكون متواجداً على الصخور والجبال المحادات للبحر، والتي يتراوح عمقها بين نصف متر وإلى غاية 3 أمتار، ومن الأمور التي تساعد وتساهم على تواجده هي، عوامل المد والجزر والتي تجعل من مستوى البحر عند حالة المد يصل إلى تلك الصخور، وكذا في جنبات الجبال، حيث يساعد منسوب أرتفاع المد على غمر تلك الصخور والجبال تحت ماء البحر لفترة أطول، وقد ظهر هذا النوع من الروخيات أو الصدفيات في الأونه الاخير على الصخور المتواجدة في شبة جزيرة النوبة، وكذا أماكن اخرى متفرقة من السلسلة الجبلية المتصلة بالشريط الساحلي لمياه خليج عدن.

ويأتي ظهور بلح البحر هذا بعد إختفاء دام لأكثر من 17 عاماً، إلا أن هذه النوع من المحار الصخري يموت وهو في حجم صغير جداً للأسف الشديد، والسبب في ذلك هي الأسماك الصغيرة التي تستغل حالة المد حين يمتلئ البحر وتنغمر تلك الصخور بمياه البحر فيقوم بلح البحر هذا بفتح صدفته ليتغذاء من العوالق التي تجلبها التيارات نحوه، غير أنه يقع فريسة للأسماك الصغيرة التي تنقض عليها وتأكل ما بداخلها من لحم، فتتركها صدفه خالية.

ومع ظهور هذا النوع من المحار الصخري في الصخور والجبال المطلة على الشريط الساحلي لمياه خليج عدن، فإنه من الواجب الاهتمام بها، خاصة بما تمثله من أهمية بالغة بأعتبارها ثروة بحرية لا تقدر بثمن، فهناك الكثير من الحلول التي قد تساعد وتساهم على نموها وتكاثرها وبقائها، وعدم إنقراضها مرة أخرى، فهو يعتبر من أجود وأفضل أنواع المحار والقواقع البحرية، وهو كذلك من النوع الأغلى من حيث الثمن في دول العالم التي تقدر أهمية هذا المحار، وذلك من ناحية القيمة الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، وكذا المردود المالي لبلدانهم.

*ما هي الفوائد البيئية لبلح البحر؟

يعتبر بلح البحر أول كائنٍ في أعماق البحار يساعد في إنتاج الهيدروجين كوقود، حيث يُستخدم كخلايا وقود جرثومية لتسخير الطاقة من الهيدروجين الذي يستخرج من الفتحات الحرارية المائية، التي تحدث عندما تتدفق المياه الساخنة جداً المحملة بالمعادن الذائبة من قشرة الأرض في المحيط، عند درجات حرارة تصل إلى 400 درجة مئوية، فوفقاً للبحوث التي تشير إلى أنّ استخدام هذا الوقود البديل قد يكون منتشراً في هذه الفتحات، كما يعتبر الهيدروجين مصدر الطاقة البديلة الثالث الذي تمّ اكتشافه حتّى الآن في المجتمعات البحرية.


*ما هي الفوائد الصحية لبلح البحر؟

هناك العديد من الفوائد الصحية لبلح البحر، فهو غني بالعناصر الغذائية، إذ يحتوي بلح البحر على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ومنها ما يأتي:-

الزنك: يساعد الزنك على شفاء الجروح، ومعالجة الكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات في الطعام.
فيتامين ب12: يساعد على عمل الدماغ والجهاز العصبي، ويلعب دوراً رئيسياً في تشكيل خلايا الدم الحمراء.
الحديد: هو الأساس في صنع خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين حول الجسم، وأيّ نقص في كمية الحديد يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم.
السيلينيوم: يلعب السيلينيوم دوراً رئيسياً في الأجسام المضادة للأكسدة في الجسم.
الأوميغا 3: يعتبر بلح البحر من أغنى وأكثر الأطعمة البحرية احتواءً على الأوميغا 3، وهو اسم لنوع من الدهون الموجودة في المأكولات البحرية، التي لا يتمكن جسم الإنسان من صنعها، لذلك من الضروري اكتسابها عن طريق الغذاء، حيث إنّ لها فوائد عديدة، منها أنّها تحافظ على القلب وتحميه، وتُقلّل من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات.


كما يساعد في السيطرة على الوزن إن استهلاك بلح البحر الغني بالبروتين بدلاً من اللحوم الحمراء كجزءٍ من نظام غذائي صحي منخفض السعرات الحرارية، يعطي نتائج جيدة للسيطرة على الوزن، وذلك لأن بلح البحر يوفر نفس الكمية من البروتين عالي الجودة الموجود في اللحوم الحمراء، ولكنه يحتوي على كميةٍ أقل بكثير من الدهون والدهون المشبعة، فإن استهلاك 15 من بلح البحر يوفر من البروتين ما يعادل استهلاك 170 غم من اللحوم الحمراء.


*وفي ختام هذا التقرير نتعرف على التصنيف العلمي لنوع وسلالة بلح البحر.....

الاسم العلمي: Mytilus.

النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الشعبة: الرخويات
غير مصنف: حاملات الصدف
غير مصنف: ذوات المصراعين
غير مصنف: جناحيات الشكل
الرتبة: بلحيات البحر
غير مصنف: بلحيات البحر الحقيقية
الفصيلة: بلحيات البحر البحرية
الأسرة: بلحاوات البحر
الجنس: بلح البحر


المزيد في ملفات وتحقيقات
انهيار مستمر في سعر صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية ومخاوف من استمرار المشكلة
فقد الريال اليمني مجددا جزء كبير من قيمته مقابل العملات الصعبة  منذ مطلع العام الجاري، حيث انخفضت مقابل الدولار إلى 609 ريال يمني. وبعد وصول سعر الصرف إلى هذا الحد
عبد العزيز الجباري: متشائم بشأن اتفاق الرياض... والميسري يؤدي مهامه الدستورية
كشف عبد العزيز الجباري، مستشار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ونائب رئيس الوزراء السابق، النقاب عن التداعيات الخطيرة التي يمكن أن تنتج حال فشل تنفيذ بنود اتفاق
أضراب المعلمين .. بين الحقوق المسلوبة والمرحلة الإستثنائية
تقرير(عبدالله جاحب ): مر الفصل الدراسي الأول في عموم مدارس العاصمة المؤقتة عدن بشق الأنفس وبدعاء الوالدين على الحكومة الشرعية اليمنية المعترف بها دولياً وإقليمياً




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مراسل قناة الجزيرة في اليمن:هذه حقيقة ما يحصل في جبهة نهم
عاجل: مجهولون يفجرون عبوة ناسفة حي القاهرة وحدوث اضرار
عيدروس الزبيدي يُغادر عدن صوب ابوظبي
الميسري يفتح ملف الهجوم على قوات الحماية الرئاسية بمأرب
خلاف بين زوج وزوجته يودي بحياة الزوج بعدن
مقالات الرأي
لا أعتقد بأن هناك ما يبرر حرمان المعلمين من حقوقهم المشروعة في الحصول على ما يستحقونة من الدرجات الوظيفية
  لم ينتبه العزيز فتحي بن لزرق في غمرة انبهاره بمنجزات محمد عيديد لكمية الذباب الساكن في افواه محدثيه بفعل
  للليل في «عدن» حكاية أخرى، وشكل أبهى، ومعنى مختلف .. إنه مهرجان للفرح والمرح والسمر والبهجة والأنس
  مشروع طريق العر- وادي العرقة بمكتب الناخبي يافع .. مشروع حيوي هام يربط قرى منطقة وادي العرقة كلها بمديرية
الوعي هو القوة الحقيقية في بناء الاوطان , دون وعي نقع فريسة للخذلان والانكسارات التي لا ترحمنا , بالوعي نعرف
ﻓﻲ ﻇﻞ ﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭ إﺿﺮﺍﺏ المعلمين في المحافظات الجنوبية ﻭﺗﻤﺴﻚ "نقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين"
أعظم ما أنبتت هذه البلاد!هم شهداء مأرب وجرحاهاهم زهرة اليمن الكبير وشوكة عنفوانهشهداء جنوبيون في مأرب
    في عدن انهيار سعر صرف الريال اليمني امام الدولار والريال السعودي يتواصل يوما بعد آخر. هذا الوضع شبيه
المشروع يتمثل في اقامة دوله اتحادية  ويبدو ان الرئيس السابق علي عبدالله صالح رحمه الله  كان قد استشعر
    أحمد سيف حاشد   • من كان يتخيل أنه سيأتي يوم نشاهد فيه عدن بلا ميناء..!! وأن مرسى صيانه السفن يتم
-
اتبعنا على فيسبوك