مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 04 أغسطس 2020 02:33 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

علي ناصر محمد يتحدث لاول مرة عن اشتراطات الرفاق لخروجه من صنعاء في 1990.. ماذا قال؟

الاثنين 16 ديسمبر 2019 12:34 صباحاً
بيروت ((عدن الغد)) خاص:

تحدث الرئيس الجنوبي السابق علي ناصر محمد لاول مرة عن اشتراطات خروجه من العاصمة اليمنية صنعاء في العام 1990 .

واكد ناصر حديثا ادلى به السياسي شفيع العبد حول اشتراط القيادات الاشتراكية اخراج ناصر والقيادات الاخرى من صنعاء مقابل اتمام الوحدة اليمنية .

ناصر لاول مرة تحدث عن ذلك مؤكدا صدقية الرواية .

كان العبد قد تحدث عن هذه الواقعة بالقول :" رفض الآخر والنضال لشطبه من الخارطة السياسية نمط سلوكي لدى البعض انتجته تراكمات تاريخية لها علاقة بالاستحواذ والهيمنة المستندة لحالة نقص مركب.

عند توقيع اتفاقية الوحدة كان هاجس حكام الجنوب وقتها اخوانهم من الطرف الخاسر حرب 86 المنفيين في صنعاء، واشترطوا اخراجهم من اليمن قاطبة وحرمانهم من ممارسة حقوقهم كمواطنين باعتبارهم خطر على الوحدة والديمقراطية.

لم يكتفوا باشتراط اخراج علي ناصر واحمد مساعد ومحمد علي احمد، بل اضافوا اليهم الدكتور ناصر العولقي الوزير في حكومة الشمال، وأصروا على حرمانه من التواجد في حكومة الوحدة، رغم انه على حصة الشمال لا الجنوب.

هي ثقافة متراكمة اساسها نزوات الاستحواذ والهيمنة وفق لون جغرافي أكثر منه سياسي.

المشهد يتكرر اليوم بطلب اخراج الميسري والجبواني من أي تشكيل وزاري قادم.

لاعلاقة للأمر إذن بالقضية الوطنية جنوبا رغم بريق الشعارات والعناوين العريضة التي تدعي كل شيء لكنها في حقيقتها ومضامينها لا تؤدي إلى إلا وادي واحد لا يقبل الشراكة ولا يغذي إلا نزوات الذات الأنانية المسكونة بعداء مطلق للآخر.

لاحظوا انه في كل مرة يتم التركيز على الأسماء للانتقام منها أكثر من التمسك بالاهداف والشعارات المرفوعة.

ليس للأمر هنا علاقة بالنبش في الماضي الأليم للتشفي بقدر ما هو للتذكير من منطلق ان التاريخ يمنحنا العبرة والعضة بصورة مجانية تحتاج قليلا من العقل حتى لا نعيده بصورة أكثر مأساوية.

وجاء الرد من علي ناصر موضحا بالقول:"

العزيز شفيع

ماذكرته عن خروجي وخروج القادة الآخرين مؤكد تماما.

بالنسبة لي فقد خرجت في يناير ١٩٩٠ بعد الصفقة التي تمت بين العليين. اما الأخوة احمد مساعد ومحمد علي احمد وعبد ربه منصور وعبدالله علي عليوة واحمد عبدالله الحسني فقد استدعاهم الرئيس علي عبد الله صالح إلى الرئاسة قبل اعلان الوحدة وقال لهم أن الأخوة في عدن لن يدخلوا صنعاء وانتم موجودين فيها ودفع لكل منهم ٣٠ الف دولار ليتوجهوا إلى الهند او إلى مصر أو إلى اي بلد آخر وبعدها سيقدم لهم المساعدة طالما هم في الخارج أو انهم سيعودون بعد أن يرتب لهم الأمور في وقت لاحق.

فقال له محمد علي احمد: انت تآمرت وفرطت بالرئيس علي ناصر وتخلصت منه وتريد الآن التخلص منا.

فقال له علي عبدالله صالح: انت كاذب فأنا لم أتخلص من علي ناصر.

فرد عليه محمد علي احمد: بل انت الكاذب.

وكاد ان يؤدي ذلك الى اشتباك لولا تدخل بعض العقلاء.

ورفض محمد علي المبلغ وغادر الاجتماع.

وعندما علمت بالمشكلة تواصلت من دمشق مع العميد علي محسن الاحمر واخبرته ان يبلغ الرئيس بأنه اذا أصرّ على خروج الاخوة القياديين فانني سوف اتخذ موقف ضد هذا القرار الذي يهدد الوحدة الوطنية واليمنية لاننا كنا شريك أساسي سياسيا وعسكريا وجماهيريا، وأن ذلك يتعارض مع الاتفاق الذي تم مع الرئيس علي عبد الله صالح قبل مغادرتي لصنعاء في يناير من عام ١٩٩٠م.

وعليه تم الاتفاق على ان يغادروا صنعاء وليس اليمن وتم ذلك.

اما محمد علي احمد رفض الخروج من صنعاء واتصل بي في الساعة ١٢ ظهرا يوم رفع علم الوحدة ٢٢ مايو وقال لي: ان كان هناك من يستحق التهنئة اليوم بالوحدة ورفع علمها فهو انت وليس الآخرين، لان اسمك ارتبط بالوحدة واتفاقياتها ودستورها وبأمن واستقرار اليمن.

واتذكر في ليلة ٣٠ ديسمبر ١٩٨٩ حينما كلف علي عبد الله صالح احد الاصدقاء بابلاغي بان عليّ ان اغادر صنعاء، وبأن علي عبد الله صالح اتفق مع البيض على اخراجي من اليمن وان علي ان احزم امتعتي وارحل من صنعاء لانهم لن يدخلوا صنعاء وانا فيها.

احسست حينها ان علي اتخاذ قرار متوازن وغير متسرع لاخراج الموقف امام عشرات الالاف من الناس الذين كانوا ملتحقين بالقيادة الشرعية وامام الملايين من ابناء شعبنا والاصدقاء والاشقاء والتاريخ. وكتبت بيانين في الاول اعلنت تنحيّ عن العمل السياسي والثاني تشكيل حزب جديد بدلا عن الحزب الاشتراكي- القيادة الشرعية.

وفي الصباح التقيت بالرئيس علي عبد الله صالح في مقر القيادة العامة وقلت له بأن رسالتك وصلت بشأن الصفقة التي تمت على حسابنا بخروجي من صنعاء. واذا كان ذلك سيخدم الأمن والاستقرار في اليمن بعد الحروب التي مرينا بها فلا مانع، ولكن لديّ اربع مطالب:

١- إصدار بيان من إذاعة وتلفزيون صنعاء أشرح فيه أسباب خروجي.

٢- تشكيل حزب جديد.

٣- ترتيب أوضاع الملتحقين بالقيادة الشرعية في كافة مؤسسات الدولة المدنية والامنية والعسكرية.

٤- معاملة أسر الشهداء أسوة بأسر شهداء الثورة.

مالم فإنني لن أغادر صنعاء، وقد قبل بذلك من أجل إخراجي.

وانا لا أريد بهذا الكلام أن أنبش آلام الماضي بعد التصالح والتسامح ولكن هذا للتوضيح والتاريخ رداً على استفساركم.

 

علي ناصر محمد

 


المزيد في أخبار وتقارير
الحسيني يشهد نشاط واقبال غير مسبوق في ايام عيد الاضحى المبارك
تشهد مزارع وجسر الحسيني في لحج مديرية تبن اقبال غير مسبوق في ايام عيد الاضحئ المبارك من ابناء لحج ومن مختلف المحافظات الجنوبية الاخرى للاستمتاع في اللحظات الممتعة
استعلام عن خروج نهائي في السعودية: الشروط وكيفية التسجيل
فهرس الصفحة   وزارة العمل خروج نهائي وثيقة خروج نهائي طباعة اشعار الخروج النهائي في الوقت الحالي أصبحت المملكة العربية السعودية تقدم جميع الخدمات الخاصة
توقعات بسيول جارفة على مناطق من مديرية مودية.
شهدت مديرية مودية مساء هذا اليوم الاثنين الموافق ٣/اغسطس هطول أمطار غزيرة على جميع مناطق المديرية مصحوبة بأمطار رعدية متفرقه . وقال مدير مكتب الزراعة بمودية الاخ


تعليقات القراء
430072
[1] صورني
الاثنين 16 ديسمبر 2019
جنوبية وافتخر | الجنوب الحر
يحب الصور ...والظهور باستمرار ...انت واحد من الي جبتوا لنا اليمننة والاشتراكية...

430072
[2] كان دور كبير للرئيس علي ناصر ولكن.
الاثنين 16 ديسمبر 2019
الهلالي | الجنوب.
نحن في الجنوب جميعا عشنا افظل فترة حكم وامن وامان ورخاء واستقرار في كافة مناحي الحياه عندما كان الرئيس علي ناصر محمد رئيس الجنوب. ولكن المخطط الكبير الذين قاموا به من حوليه وضغطوا علي الرئيس من اجل القضاء علي قيادات الدوله في الجنوب واستخدام التصفيات بعد الاجتماعات الوهمية وقتل ابرز وافظل القيادات الجنوبيه الشريفه وبدم بارد. فهذه هي الكارثه الكبيره التي أوصلت الجنوب الي مانحن فيه من تمزق وحقد وللتاريخ هذه الأخطاء مازالت حتي وقتنا الاخر من بعض الأطراف في الشرعيه أمثال الميسري والجبواني وغيرهم والذين يعملون ضد شعب الجنوب ومع قتلة ابناء الجنوب من الشماليين وآخرها الحرب التي شنت علي الجنوب عام 1994واشترك الجنوبيين المرتزقه لقتال شعبهم والاشتراك مع الشماليين في الغزو علي الجنوب. وبكل صراحه ابناء المثلث الضالع ويافع وردفان وكذلك الصبيحه والبعض من ابين وشبوه وقفوا ضد نظام المخلوع صالح وتجسد ذلك الظلم في الانتفاضه السلميه والتصالح والتسامح الذي دشن في ردفان الباسله وضم جميع ابناء الجنوب من كافة محافظته الست من اجل طفي صفحة الماضي والتوحد جميعا ضد العدو الشمالي الذي نهب وسرق مخدرات شعب الجنوب والبسط علي هكتارات من الاراضي وكذلك توظيف كافة المرافق الجنوبيه من الشماليين. فلقد ذاق شعبنا الجنوبي العظيم كل انواع الظلم والاظطهاد وبكافة أساليبه. حتي جاءت الفرصه وبقدره اللهيه حرب عام 2015 فتوحد شعب الجنوب لصد الحوثي الشمالي ولعب التحالف العربي بقيادة السعوديه والإمارات دور كبير جدا فقدم المساعدات العسكريه وبل قدمت الامارات من افظل خيرة رجالها. فحاول الجنوبيين الذين احتضنوا الرئيس عبدربه الهارب من صنعاء الي عدن عسي ان يوقف الي جانب شعبه واهله وفعلا قدم لهم المساعده وحتي انه عين اغلبية المسئوليين من قيادات شعب الجنوب الشريفه أمثال عيدروس الزبيدي محافظ لعدن والخبجي محافظ لحج وغيرهم من القيادات الجنوبيه الشريفه ولكن وبعد فتره وجيزه وبعد الاتفاق مع الشماليين وبعض المرتزقه الجنوبيين قام الرئيس عبدربه باازالتهم من مناصبهم وهذا اعطي تلك القيادات الشجاعه بان تشكل المجلس الانتقالي الجنوبي وحددت هدفها الأساسي وهو استعادة دولتنا الجنوبيه. ولكن كثير من القيادات الجنوبيه والتي عملت مع المخلوع صالح أمثال الميسري عملت علي استهداف المجلس الانتقالي الجنوبيين وزعزعت الأمن والاستقرار في الجنوبيين من خلال دعم البلاطجيه وخاصة في محافظة عدن. نحن كنّا علي امل كبير بان يلعب الرئيس الجنوبي السابق علي ناصر محمد الدور الأساسي الكبير لظم كل ابناء الجنوب وبمختلف توجيهاتهم السياسيه من اجل استعادة كرامة شعب الجنوب وكذلك السعي وبكل الطرق الي الهدف الأساسي الحريه واستعادة دولتنا الجنوبيه وعلي حدود ماقبل الوحده الفاشله عام 1990. ولكن لا نعلم لماذا عدم التحرك الجاد من قبل الرئيس ناصر. واتمني وكافة شعب الجنوب بان يلعب الرئيس ناصر وبذل كل مايملك من جهد وعزيمه لتحقيق هدف شهداء الجنوب وعلي رأسهم بن هادي وبن سيف جعفر والآلاف من ابناء شعبنا الجنوبي وانقاذ هذا الشعب من كثر ماتحمل من عذاب.

430072
[3] الأيام تكشف وتعري نوايا الناس (القادة ) . كان احرى ب علي ناصر في هذه الفترة ان لا يخوض في مشاكل الماضي
الاثنين 16 ديسمبر 2019
علي طالب | كندا
الأيام تكشف وتعري نوايا الناس (القادة ) . كان احرى ب علي ناصر في هذه الفترة ان لا يخوض في مشاكل الماضي ، أولًا حرصا على تماسك القوى الجنوبية في هذه المرحلة خاصة بعد اعلان التصالح والتسامح . الأمر الآخر انه هو نفسه عانى من غدر نظام الشمال. الخوض في احداث الماضي لا يخدم غير أعداء القضية الجنوبية ولا اعتقد ان التحدث في هكذا مواضيع في هذه الفترة جاء من باب كتابة مذكرات أو من باب الصدفة بل الغرض إشعال فتيل الفتنة لتضاف إلى فتنة ١٣ يناير ١٩٨٦ المشؤوم . ومهما يكن الأمر هذا كله كلام مايزيد ولاينقص بل على العكس الخاسر فيه للاسف الرئيس علي ناصر لانه انجر الخوض في مشاكل هو في غنى عنها في هذا العمر . يالله بحسن الخاتمة .

430072
[4] صاحب ضالع عندهم تحساس من ابين وخاصه من البدوى
الاثنين 16 ديسمبر 2019
رعد | عدن
عشان كذ مستحيل ياتفقو في الجنوب من 7 مستحيلات نا يا تفقو البدوى وضليعه في عدن عشان كذ نحن مع دوله فدرليه يمنيه

430072
[5] يفترض تحمد ربك انك عايش ولو في بلد فيها دولة وقانون يفترض كل القيادات المتورطة في ١٣ يناير يسلمون لمحكمة العدل الدولية وانت اولهم لاهاي
الاثنين 16 ديسمبر 2019
علي مقراط | ابين
يفترض تحمد ربك انك عايش ولو في بلد فيها دولة وقانون يفترض كل القيادات المتورطة في ١٣ يناير يسلمون لمحكمة العدل الدولية في لاهاي وأنت أولهم. لا تقول انك اشترطت على عفاش عندما امرك تغادر صنعاء لانك لم تكن حينها تحمل اي صفة وعفاش كان ماسك لكم بيده إلى وقت الحاجة. في حينها عبدربه كان مجرد ضابط صغير ما له اي قيمة وأول ما تبناه عفاش كان يقبل رجليه كل يوم بعدها في ١٩٩٤ جمع الهاربين وكانوا او الداخلين إلى عدن واحتلال الجنوب اي ان عبدربه كان جندي مرتزق مع عفاس لا يحسب له اي حساب فقط استغل عفاش حقد الدنبوع وجماعته في معركته لاحتلال الجنوب .

430072
[6] علي ناصر
الاثنين 16 ديسمبر 2019
سالم الضرمي | عدن
انت كنت رئيس عظيم. الشعب الجنوبي محتاج لك

430072
[7] رفض الاخر وقتله وسحله بداء بالاقتتال بين الجبه القومية وجبهة التحرير
الاثنين 16 ديسمبر 2019
احمد الفارس | اليمن
لان كل منها أصرت على أنها الممثل الوحيد لشعب اليمن الجنوبي مثلما يدعي اليوم الانتقالي بأنه الممثل الوحيد للشعب الجنوبي و ما أشبه الليلة بالبارحة . بعد تولي الجبهة الحكم انشقت قيادتها و قواعدها إلى فريقين: فريق العروبيون بزعامة قحطان و فيصل الشعبي و فريق اليسار المتطرف بزعامة عبد الفتاح و سالم ربيع علي . استطاع اليسار المتطرف من قتل فيصل الشعبي و سجن قحطان و الاستيلاء على الحكم . وتولى اليسار المتطرف حكم الدولة الجنوبية . ولكن سرعان ما انبثقت الأجنحة اليسارية تتبارى بالتطرف والارتماء في أحضان الاتحاد السوفيتي و الصين وكوبا الخ الخ .أما أسباب الصراع بين رفاق الجبهة القومية بعد تولي الحكم فلم تكن ايديولجية وان ادعوا ذلك و لكنها مدفوعة بطموحات شخصية استندت في مرحلة لاحقة على العصبية القبلية و الانتماء المناطقي . وتلاحقت الصراعات الدموية بين رفاق القبائل الماركسية إلى أن انهارت الدولة الجنوبية وهرب بها على سالم البيض إلى الوحدة . علي ناصر محمد كان مشاركا في الصراع كله و أن لم يكن صوته الأيدلوجي عاليا كالبيض وغيره .

430072
[8] وحدة اليمنيين، ومؤامرات الحاقدين؟!
الاثنين 16 ديسمبر 2019
بارق الجنوب | الجنوب - أبين
وحدة اليمنيين لم ولن تنفصم، وسوف تبقى متأصلة في قلوب وعقول ومشاعر وضمائر جميع اليمنيين الأحرار في كل مكان ، وهذه الملايين هي من سوف تحمي (وحدتها) وسيادتها وكرامتها، وعلى أنوف وقلوب الحاقدين (الأقزام) إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها..التاريخ يعيد نفسه ونرى اليوم بعض سُفهاء (الضالع ويافع) يستنسخون نفس ماضي أسلافهم (القروي) المناطقي، و يمارسون الحقد والإنتغام والإقصاء بحق أبناء (أبين وشبوة) الوطنيين النشامى.. نذكّر هؤلاء العُملاء (العبيد) أن الإمارات لن تفيدهم، لأن هذه الدولة كما بات معروف عنها أنهاء لا تدعم الوطنيين الشرفاء، بل تدعم العُملاء السُفهاء، وتاريخها شاهد عليها في جميع الدول العربية..مصير القرويين (مثلث الدوم) حتماً سيكون كمصيرهم عام (٩٤م) وسوف يعودون إلى جحورهم في الجبال وهم صاغرين.. (حضرموت) و(شبوة) و (مأرب) بات اليوم يحميها وبنيها ويديرها أبناؤها المتعلّمين النشامى بدون أي فوضئ أو عبثية، وترى فيها التنمية والبناء والتعمير تنتشر بكل هدؤ ووطنية .. وعلى أبناء (أبيّن) و (لحج) هما الآخرين أن يوحّدوا صفوفهم وكلمتهم ويفكّروا جيّداً في مصالح مناطقهم، ويعملوا نفس الشيء، ويحموا مناطقهم ويبنوها ويعمّروها بسواعدهم الفتيّة ..عليهم أن لا يعيشوا في الأحلام الوردية، التي يسوّقها لهم العُملاء المتكسّبين (عصابة) الإنتعالي. وينتظرون منها الدولة (الجنوبية) التي سوف تجيبها لهم معبودتهم على الدبابة..هذا مجرّد كلام هُراء و تمنيات و أحلام قد عفى عليه الزمن..

430072
[9] شهادة تحسب للرئيس الشهيد على عبدالله صالح
الاثنين 16 ديسمبر 2019
عمرو ابن كلثوم وضاح اليمن | اليمن
هذه الاعترافات تؤكد ان الرئيس الشهيد علي عبدالله صالح كان شخص اكثر رحمة في تعامله مع قيادات العصابات الجنوبية من تعامل هذه العصابات بعضها مع بعض. قبل ان نسرد تاريخ الاجرام لعصابات حكم الجنوب والذي بدأ من قبل الاستقلال حيث كان يجري قتل واغتيالات وتصفيات بين الجبهة القومية وجبهة التحرير الى بعد ان استحوذت الجبهة القومية على الحكم وجرى قتل وتصفيات قيادات الجبهة بعضها لبعض حتى وصلنا ل ١٣ يناير حيث قامت "الزمرة" بعملية اغتيال غادرة لا تختلف عن تاريخهم في الغدر والقتل لبعضهم بعض ولابناء الجنوب اللذين اختلفوا معهم. المهم ان عصابات الحنوب التي ظهر منها اليوم المجرم هاني بن بريك وبقية شلته هي نفسها عصابات الماضي السيء التي عادت للظهور من جديد الان. لوكان الرئيس علي عبدالله صالح مثلهم لكان جمع كل من كان في الشمال في شوال وسلمهم لرفاقهم المحرمين في الجنوب وتركهم يصفي بعضهم بعض كماهي عادتهم. لكنه تحاور معهم واستمع لقلة ادبهم وعاملهم باللتي هي احسن. يكفي علي عبدالله صالح هذه الشهادة من عصابات القتل والاجرام الجنوبية لنتبين اليوم حقيقة هؤلاء المجرمين الجدد في عدن. المصيبة هي انهم لم ولن يتعلموا شيء ابداً فهم لايعرفون غير العمالة للاجنبي وذبح وقتل بعضهم لبعض وقتل الابرياء ومانهم ذئاب ضالة، هذه هي تركة استعمار استمر قرابة ١٣٠ عام وخلف بعده نفتياث سامة مازالة تعيث في الارض فساداً.

430072
[10] [[ أبا سفيان بن صخر بن حرب ابو معاوية ٠٠ تحدث من جوار الكعبة بصوت عالٍ ضد النبؤة ثم اشهرإسلامه واستقبله رسول الله ( وأسسَ إبنه معاوية الدولة الاموية - مجرد أمثلة لمن اراد الولوج الى بلاط التاريخ !! ))
الاثنين 16 ديسمبر 2019
[[ الاستاذ / علي سنان القاضي ]] | [[ المهجر ]]
(( لِلرَاوي مُستَمِعين ٠٠ وللمطرب معجبين ٠٠وللجمال شعراء ٠٠ وللشعراء شعراً ونثراً ٠٠ يتم تداوله ولمئات السنيين٠٠ جامعات عربية واوربية منحت شهادات الدكتوراة لباحثين في اهازيج وشعر ونثر٠٠(( ابونواس الحسن الشاعر العباسي المولودقبل 1264 سنة ميلادية !!))٠٠ ((شهدت البصرة ميلاده ومن شاعر الخمر الى البلاط ثم البلاغة - وتُرجمت اقواله واشعاره الى كل لغات العالم -غادر الدنيا والدنيا تُمَجِد أعماله ٠٠))٠٠ (( كم عمل ادبي وتاريخي ٠٠يتواجد في رفوف المكتبات ومكتبات االمدارس والجامعات ٠٠للذين جاءت بهم الظروف الموضوعيه لحكم اليمن شمالاً وجنوباً في الخمسين السنة الماضية ؟؟٠٠٠)) ٠٠٠(( حتىٰ التاريخ المعاصر يأبىٰ تسجيل تاريخ الذات للباحثين عن ذاتهم وسط غِمة الغفلة والغفوة ٠٠ ناهيك - عن المنجزات العظيمة ٠٠[[ وكالات العلوم الصناعية والفضائية في ( مناخة- جبل صبر- جبل شمسان- جحاف ]] ٠٠٠[[ وألماثل للعيان لمآثر حكام اليمن - تطور وازدياد الهجرة - إبتكارات الهروب الفردي والجماعي - زيادة انتشار مختلف الامراض - تسجيل الفقر كعلامة اجتماعية في اروقة امم العالم - والمتابعين للعلامة لجلب المساعدات (( الصدقات لشعب غني - أنهكته اللصوصية المُنظمة))٠٠٠(( من الذوات واصحاب الاملاك المنزوعة من تحت اقدام الفقراء اصحاب الحق - وانتشار الجهل وانجاب الجريمة بمخاض الحاجة والعوز ]]٠٠٠ ((الطيور في السماء تتزاوج وتبني بيوتاً من القش للقادم من البيضة وتطعمه امه وتعلمه الطيران وتكبر الذكور والاناث وَكُلٍ يكتسب الخبرة من الآخر بدون خطابات رنانة وكذابة !! ويتكاثرون بدون حروب وإبادة ويتغنى بهم البشر وبجمالهم ولايعاشرون بقية الحيوانات حفاظاً على خصوصياتهم وانجازاتهم الوطنية بين السماء والارض !!! ))٠٠٠ ((بدون زيف وربطة عنق وبدلات باهضة الاسعار وسيارات فخمة وفلل واسعة وفنادق ومن اموال الامراض والجياع !!)) ٠٠٠ (( وغرابة الخطابات أنها بعربية مهشمة ومستوردة ومشبوهة بِإنتماءها لِلأصل !!))

430072
[11] إلى الواطي رقم (5) لا تتكلّم باسم الآخرين..
الاثنين 16 ديسمبر 2019
موج ابين | ابين الأبية
يا واطي كُن رجُل وأتكلّم باسمك، ولا تتكلّم بأسم الآخرين.. علي مقراط كاتب شجاع ومحترم وليس واطي مثلك,..

430072
[12] الله يصلح الحال
الاثنين 16 ديسمبر 2019
محمد من المكلا | حضرموت
بصراحة لما قرات التعليقات وجدتها ملية بالنزاعات والغيض والكراهية ..... اعجبني تعليق المعلق رقم 8 عندما قال ان الوحدة سوف يحميها الاحرار من اليمنيين فكلامه كان صحيح 100% ولنسال انفوسنا ايش قدم لنا الانتقالي غير الدمار والحرب في عدن وأبين ولولا حفظ الله لكان دمر شبوة وسوف ياتي إلى عندنا في حضرموت . اصحاب الضالع ويافع هم أكثر الناس عنصريين ومناطقيين حتى على حساب الجنوب وأبناء الجنوب فل ننظر إلى ماقالته الاستاذ القديرة ليلى بن بريك عندنا استقالت من الانتقالي قالت انه هناك تمييز وعنصرية وتهميش لبعض المحافظات وبذات حضرموت وايضا ابين وشبوة ... سؤال اخير ايش استفذوا يا اهل عدن عندما بذاء الانتقالي الحرب شهر اغسطس إلى الان ديسمبر غير قطع المرتبات والاغتيالات والانفلات الامني والبسط على الاراضي وشطحات القياديين القايد والمقاوم فلان ابن فلان معاي عدة اطقم وشاصات ومسحلين ويخدم الناس اللي يحبهم ويدرقهم غير كذا الباقي طز فيهم ....هذا الواقع للاسف الشديد .

430072
[13] صمت دهرا ونطق كفرا
الاثنين 16 ديسمبر 2019
ابن الجنوب | الوطن الجريح
يا عم علي قدك كنت ساكت وتكتب مذكراتك الطريق الى عدن فكانت عمتي وكانت خالتي فكنا نتسلا عليها فأشوف انك دخلت نفسك في معمعه انت في غنا عنها وقد جاب المعلق رقم (٥) مقراط الكلام المفيد والحقيقه التي لا كلام بعدها،

430072
[14] علي القاضي، والرواية المفيدة
الاثنين 16 ديسمبر 2019
القعقاع | عدن
جميل جداً، التعليق (١٠) للاستاذ/ علي القاضي.. أعجبتني هذه (الرواية) وقد تعجب الكثيرين غيري.. التحدُث عن التاريخ الإسلامي والأدب بشكل عام، خيراً من متابعة الأخبار العربية، وخاصة (اليمنية) التي ستجدها (محزنة) ومؤلمة وتسد النفس وتصيبك بالأحباط والكآبة .. أسأل الله أن يصلح حال اليمن واليمنيين، ويخلّصهم من العُملاء السافلين المحسوبين على اليمن واليمنيين.. هؤلاء هم شياطين الأنس، لصوص عابثين، أشرار فُجّار، قتلة مجرمين..

430072
[15] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الاثنين 16 ديسمبر 2019
ناصح | الجنوب العربي
بهذا التصريح نجد أن السيد علي ناصر محمد يدين نفسه بنفسه عندما صدَّق علي عبد اللَّه صالح بمسألة وجوب مغادرته صنعاء وأنَّ هذا هو طلب السيد علي سالم البيض ، السؤال هنا هل تأكد بنفسه من هذه المعلومات من شخص جنوبي يُثق به ؟؟ الجواب لم يشر إلى ذلك ولم يفعل . لماذا لم يكن ذلك ضمن المخطط المعد لإحتلال الجنوب وهو ماتحقق فعلاً وبدأ به علي عبد اللَّه صالح بعد التوقيع على اتفاقية الوحدة معه بالإغتيالات وماتلاها من مؤامرات؟؟ هل يستطيع السيد علي ناصر محمد أن ينكر مافعله لوبي نظام صنعاء في الجنوب ومنذ إستقلاله وعندما ضمن تسليم الجنوب لباب اليمن كشف عن نفسه؟؟ لماذا هذا التصريح الآن وإستخدام مفهوم جناح الشرعية بإسمه ؟؟ البيان الأول الصادر لأحداث الثالث عشر من يناير المشئومة قرأه علي ناصر محمد بنفسه وبه يدين نفسه بنفسه بإرتكاب مجزرة قتل أعضاء المكتب السياسي للحزب الإشتراكي الذي كان أمينه العام ، والذي عاش وتابع الأحداث وحللها سيجد أنَّ السيد علي ناصر محمد أكل الطعم الذي أتاه ممن تآمروا على الجنوب وكانوا سبب في كل الصراعات التي حدثت والأدلة على ذلك كثيرة وما على الواحد إلَّا ترتيب الأحداث منذ الإستقلال إلى يوم النكبة في الثاني والعشرين من مايو تسعين وماتلاه .لم تقم حراسات علي ناصر محمد بتصفية أعضاء المكتب السياسي ومن يريد أن يتأكدمن ذلك عليه الإستماع لإعترافات قائد الحرس الحسني وسيكتشف أن ماحكاه حول عملية التصفية وسير المعارك لن يُبقيه على قيد الحياة ويوقع في الأسر. الذي قام بعملية التصفية فرقة خاصة تعمل خارج نطاق وزارة أمن الدولة وتم التنفيذ بعد إعتقال أفراد الحراسة وتصفيتهم والإبقاء على رئيسها للإدلاء بالإعترافات المطلوب منه قولها ثم الحكم عليه بالإعدام . ما كان عبد الفتاح إسماعيل موجود في قاعة الإجتماعات ولا علي سالم البيض الذي أُستغل كورقة ليقول تمثيلية ماحدث وهروبه المزعوم مع عبد الفتاح إسماعيل والتي لن يصدقها طفل وذلك مقابل أن يكون أميناً عاماً للحزب وبهذا أكل هو الآخر طعم التآمر لكي يتآمرون عليه لاحقاً وهو ماحدث فعلاً ، والتأكد من آثار الإصابة التي يدعيها إن كانت لاتزال موجودة يكشف الحقيقة . الذين تآمروا على قحطان الشعبي هم أنفسهم من تآمر على سالمين وعلى علي ناصر وعلى علي سالم البيض وحققوا هدفهم بعد أن كان شعارات صدقها هؤلاء وأصبحوا ضحيتها وساقوا وطن وشعب وهوية إلى مأزق تاريخي لم يدخله شعب من قبل . ياقوم إستفتوا الشعب في الجنوب حول ما يريد ومن يريد ولا تنصبوا أنفسكم أولياء عليه كما كنتم وأردتم وأوصلتموه إلى مافيه أو يعانيه من مأساه ، الوحدة مع من غدر ومكر وخان وقتل وإحتل الجنوب والتمسك والتشرف بها جريمه جريمه جريمه فهل من متعظ؟؟

430072
[16] محصلة توليكم الحكم
الاثنين 16 ديسمبر 2019
ما | هي
ابان تولي حكمكم للجن ب يمننتوالجنوب وفرضتو اليمننه بالقتل والاكراه.. كنتم مسلوبي الأراده من قبل فتاح واللوبي اليمني في الحزب.. كانت المحافظات.. المهرن.. شبوه.. عدن.. مقيبه عن اللجنه المركزيه.. والمكتب السياسي.. بدلا عن ممثليها أوجدتم شماليين ومكنتوهم من السيطره علي البلاد والعباد.. اختتمتوهابتسليم الجنوب مجاناللمحتل اليمني.. سوا كنت انت والبيضه... ستظل المعاناه مستقبلا

430072
[17] في ١٣ يناير ١٩٨٦ دمرت عدن وراح ضحية الدمار مايقارب ٣٠ الف قتيل وكان علي ناصر مهندس ومسؤول عن تفجير تلك المجزوة
الاثنين 16 ديسمبر 2019
نوال حسن | المعلا عدن
علي ناصر لم يستقر على راءي ولو انه اتخذ موقف وانظم إلى فصيل من الفصائل المؤثرة على الساحة وتبنى فك الارتباط وإعادة بناء الدولة الجنوبية لنال احترام الشعب وغفر عن جريمة ١٣ يناير . في ١٣ يناير ١٩٨٦ دمرت عدن وراح ضحية الدمار مايقارب ٣٠ الف قتيل من خيرة الشباب وكان علي ناصر مهندس ومسؤول عن تفجير تلك المجزرة. وبما انها لا توجد دولة نظام وقانون وعدل لم تحاسب تلك القيادات المجرمة التي أشعلت وشاركت في تلك الحرب ، يفترض من الوطنيين المستقلين ان يقاضوا تلك العناصر أمام القانون الدولي ومحاكمتهم لينال كل جزاء ما اقترف من جرايم وعلي ناصر واحد منهم ومن الطرف الآخر يحاسب كل المجرمين . الذين حالفهم الحظ وتمكنوا من البقاء على قيد الحياة يفترض ان يقفوا مع أنفسهم وضمائرهم ان كانت لهم ضمائر بعد كل الذي حدث ويبحثون عن المفيد لإصلاح ما تبقى لان الوضع الذي نعيشه اليوم هو نتاج لأحداث ١٣ يناير ولولا تلك الأحداث ما ذهب الغبي علي سالم البيض لتسليم شعب ودولة لعفاش من دون أي مقابل . مصيبة شعب الجنوب هذه العناصر المجرمة التي لا تفكر ولا تتعظ الا بما يحلوا لها ولو انتهى الشعب عن بكرة ابيه.

430072
[18] عماها
الاثنين 16 ديسمبر 2019
يبا | يكحلها
قل خيرا... أو.. أسكت

430072
[19] شر البلية مايضحك
الاثنين 16 ديسمبر 2019
عمرو ابن كلثوم وضاح اليمن | اليمن
معلق رقم ١٥ القى خطبة عصماء ونظر بطريقة لاتختلف عن تنظيرات عصابات الاجرام في السابق لانه حمار لايملك ذرة عقل وهو اصلاً سبب النكبات التي حلت وتحل لابناء الجنوب. ياحمار علي سالم البيض حي وعلي ناصر محمد حي، كان الاولى بك ان تطلب من علي سالم البيض ان يرد ويوضح حقيقة كلام علي ناصر محمد مش تتفلسف بغباء ممل وتافهة تامة وتبدأ تنظيراتك البعيرية بالقول ان الرئيس الشهيد كذب على علي ناصر محمد. عرفت الان ليش انكم حمير وبتظلوا حمير الى يوم القيامة؟ الاستعمار ركبكم اكثر مئة عام وبعدها ناشدتم ان يمتطي ظهوركم السوفييت، والان تركبكم الامارات مثل البغال. اللذي يشفي القلب انه لايزال في ارض الوطن ابطال يرفضون ان يخرب الاغبياء المتإمرون امثالكم الحياة عليهم ولكن امثالك جعلوا المهمة صعبة لان الحمار سيظل حمار ولايفرح ولايستمتع الا اذا امتطى خلق الله ظهره. الله يعين شرفاء واحرار الجنوب من امثالك لان امثالك من المنظرين البهائم هم من الوقود اللذي اعطو عصابات الاجرام القوة لتستمر. قالت العرب لك داء دواء الا الحاقة اعيت من يداويها، كما ان الجاهل عدو نفسه. الله يعين من هم حول امثالك من شر بليتك لانها لا تضحك فقط بل تقتل ايضاً.

430072
[20] ملاحظات
الاثنين 16 ديسمبر 2019
ابو احمد | عدن
الرئيس المحترم علي ناصر محمد الحسني لم ياتي بجديد عدا بعض التفاصيل ...لكن صحيح ان الطغمة برئاسة البيض هم من طلب مغادرة ناصر و بعض رفاقة ولم ينكر احد من الطغمة ذلك ..و اعتقد انه قرار حكيم من الرئيس ناصر بمغادرة صنعاء ..كان الاولى بالطغمة الذهاب الى المصالحة مع اخوتهم من الزمرة قبل الذهاب الى الوحدة او حتى بعد الوحدة مباشرة لكنهم كانوا مستكبرين و من غبائهم اعتقدوا ان بامكانهم السيطرة عاى الشمال و لذلك فجر البيض حرب 94 ...فما كان من الزمرة الا الوقوف و القتال مع الزعيم صالح لتثبيت الوحدة وطرد الطغمة خارج اليمن كلها...فريق فتاح و عنتر و مصلح و شائع رحمهم الله هم من فجر احداث يناير و كانوا يريدوا قتل الرئيس ناصر لولا عناية الله ..انظروا فتاح مع من ومن الذي عاد به من روسيا الى عدن ..الرئيس ناصر سيضل رقما صعبا و شخصية وطنية يمنية ستلعب دورا في خروج البلد من محنته الحالية .

430072
[21] من أحقر البشر
الاثنين 16 ديسمبر 2019
سألو | هتلر
سألوهتلر من احقر البشر.. قال هتلرأحقر المخلوقات من البشر من ساعدوني على أحتلال بلادهم.. وانتم سلمتوارض وشعب مساحة الجنوب450الف كيلومتر مربع..للمحتل اليمني... قتلتم الجنوبيين وشردتوهم..

430072
[22] أليس ارحم لك ان تتجه نحو طلب الغفران وتخلد حتى يأتيك لان هناك حساب بدلا من السرد والمرد هذيان لا يسمن ولا يغني من جوع ؟
الاثنين 16 ديسمبر 2019
عبدالله عوض | خور مكسر عدن
أليس ارحم لك ان تتجه نحو طلب الغفران وتخلد حتى يأتيك لان هناك حساب بدلا من السرد والمرد هذيان لا يسمن ولا يغني من جوع ؟ لاشك ان السلطة اغرتكم وجعلتم تفتكرون إنكم مثقفين . على ناصر اتحاداه ينطق كلمة عسكري بفتح العين . أنت يا ناصر لم تحصل على اكثر من ثالث متوسط أي عبارة عن صف ثامن وهذا ليس عيب كانت ظروف البلد هكذا . حكمتم البلد وقلنا ؛،كل يوم له دولة ورجال ، وهذه هي البضاعة المتوفرة إلى ان ينهض الشعب وينتشر التعليم والثقافة ولكنكم تدمرون مل شئ الحروب التي اشعلتموها قضت على الجيل الذي تعلم وحصل على فرصة التثقف . الان يا رىيس علي نصيحة لوجه الله اهداء واستغفر وادع الله يسامحك وبطل الخزعبلات ، والله اني ناصحك لوجه الله لان الأيام قصيرة .

430072
[23] هدا الشايب الدي يتسكع بين العواصم صمت دهرا ونطق كفرا ! اصحاب الخنن والبراقع ابا عن جد !!
الاثنين 16 ديسمبر 2019
ابن عدن | عدن
ساروي لكم قصه حصلت لي في بيروت بمناسبه كلام علي ناصر مخنتع ! كنت قبل سنتين قد جاءت لي دعوه من شركه ادويه كبيره في الرياض لموتمر طبي في بيروت وكان هناك برامج زيارات وفسح بعد انتهاء الموتمر ودات يوم دهبنا لتناول العشاء مع لفيف من الاطباء والاستشاريين من عده دول عربيه في مطعم خمسه نجوم وراقي جداا واسعار وجباته غاليه جدا جدا @ المهم ونحن نتعشى جاء لنا مدير المطعم ليتعرف علينا ويسالنا عن الخدمه وفجاه الا ةيحدثني دون جميع الحاضرين ان كنت من اليمن !! فاجبته نعم من اليمن فرد عليا بان اكبر واقدم زبون لنا هو الريس اليمني علي ناصر مخنتع ! وانه ياتي الى هدا المطعم يوميا وباستمرار كلما جاء الى بيروت ومعه الكثير من الاصدقاء الدكور واغلبهم الاناث ! من اين لهدا المجرم الشايب خليل النساء والراقصات كل هده الاموال التي يدفعها لمثل هكدا مطعم ناهيك عن شلل الانس والطرب وفنادق السهر والشراب ! واما محمد علي احمد فسالوا عنه اهل برمنجهام في بريطانيا وستعرفون العجب العجاب عنه !! هولاء الزنادقه والقتله والمرتزقه بالاجر اليومي هم اخر من يتحدث عن الجنوب وشعبه

430072
[24] الى المعلق رقه ١١ . أنا علي مقراط من ابناء الوضيع وأنت متخفي باسمك وتتلفظ على الآخرين
الاثنين 16 ديسمبر 2019
علي مقراط | ابين الوضيع
الى المعلق رقه ١١ . أنا علي مقراط من ابناء الوضيع وأنت متخفي باسمك وتتلفظ على الآخرين لكن سامحك الله واذا ترغب تقابلني أنا مستعد واهلا وسهلا بك في الوضيع لكن عليك ان تفصح عن اسمك الحقيقي وعليك الامان .

430072
[25] يا فخامة الرىيس قد دفنا الماضي لا عاد تبخش لو فيك خير تواصل مع العجايز يقبض ارواحهم
الاثنين 16 ديسمبر 2019
محمد صالح | مكيراس الابية الصامدة - ابين
يا فخامة الرىيس قد دفنا الماضي لا عاد تبخش لو فيك خير تواصل مع العجايز يقبض ارواحهم وابحثوا مع القوى الجنوبية الأخرى في الداخل والخارج واتفقوا على ثوابت وطنية تفضي إلى استعادة الدولة الجنوبية وارجع لك بلادك شف لا باتنعك لابيروت ولا غيرها . الزمن يجري ولا يرحم وياسعد من من رحم نفسه وكفر ذنوبه حسنات بالسيات .

430072
[26] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الاثنين 16 ديسمبر 2019
ناصح | الجنوب العربي
السفهاء تنطق عليهم ألسنتهم وما يكتبون يا كلثومه . لم تخصني ياسفيه بما كتبت وإنما خصيت كل منظومة الحكم التي حكمت الجنوب وسلمته لكم على طبق من ذهب وخصيَّت كل الشعب في الجنوب . الجنوب وشعبه يرفضكم وكفر بالوحدة معكم يامن يسكن الغدر والمكر والخداع والتآمر في دمكم .

430072
[27] (( نَعَم للوفاءَ للاستاذ والصديق والقائد ٠٠ اذا أغتسلوا بماء الفضيلة وخَضَبُوا أياديهم بحمرة الحناء ٠٠ لا٠٠ بدماءِ اليماني ٠٠ وَأهلاً بوفاءَ الحيوان الأمين والوفئ !! ))
الاثنين 16 ديسمبر 2019
(( الاستاذ / علي سنان القاضي )) | (( المهجر ))
تركت خلفها أعمالاً جليلة وظلت في ذاكرة الانسان والتاريخ }} (( قبل نصف قرن في بحر اسطنبول وقع طفلاً من مركب سياحي صغير٠٠٠٠ وكان كلباً بقارب صغير نهض وسبح وانتشل الطفل وقطع بالخطأ خطاً معاكساً ووصل الى شاطئ الامان قاطعاً ستة اميال بحرية ٠٠ وضع الطفل على الرمال ومات من العناءِ والارهاق !!!؟؟؟ وبكت اسطنبول وتم دفن الكلب كالانسان واقامت بلدية المدينة نصباً عملاقاً تذكارياً للكلب الوفئ ٠٠٠ويبلغ عمر الطفل اليوم خمسة وخمسين سنة٠٠ يذهب كل جمعة برفقة أولاده وبناته واحفاده الصغار لزيارة٠٠ الكلب ٠٠ونصب الكلب ٠٠ وضريح الكلب ٠٠وفاءً للكلب ٠٠ وحباً للكلب الوفئ٠٠ وتعليم اولاده ٠٠ عن وفاءَ الكلب ٠٠ وتدريس احفاده عن وفاءَ الكلب ٠٠ ومحاكاة إعلام العالم عن وفاءَ الانسان للكلب المقبور منذ نصف قرن تحت التراب لبيان القِيَّم الحيوانية لوفاءَ الحيوان للانسان وإسمه الكلب الوفئ الاوفىٰ من بعض البشر ٠٠٠٠ وكل البشر في شرعية اليمن البعيدة عن شرعية الخالق والمخلوقات اليمنية الشريفة والطاهرة والرافضة لنجاسة الشرعية المُصطنعة والمُصنعة حسب بورصة المصالح !!؟؟ ))-

430072
[28] (( نَعَم للوفاءَ للاستاذ والصديق والقائد ٠٠ اذا أغتسلوا بماء الفضيلة وخَضَبُوا أياديهم بحمرة الحناء ٠٠ لا٠٠ بدماءِ اليماني ٠٠ وَأهلاً بوفاءَ الحيوان الأمين والوفئ !! ))
الاثنين 16 ديسمبر 2019
(( الاستاذ / علي سنان القاضي )) | (( المهجر ))
[[ رفع القبعات واداء التحية !! ]] ل ( الكلب الياباني [ هاتشيكو ] ٠٠صاحبه استاذ جامعي في طوكيو، اعتاد مرافقته إلى محطة القطار عند ذهابه إلى العمل في عام 1924وكان دائما ينتظره فى المحطة فى ميعاد العودة ) ٠٠( انتظر الكلب كثيرا ولكن صاحبه لم يأتِ فى الموعد المحدد والكلب لم يبرح مكانه حيث توفى صاحبه بأزمة قلبية، في الجامعة ) ٠٠(حاول الجميع إزاحة الكلب من مكانه على المحطة، إلا أنه كان مُصرا على الانتظار فى المكان نفسه. ولمدة عشرة أعوام كاملة ) ٠٠(على أمل أن يعود صديقه من جديد، وبمرور السنوات تحول هذا الكلب بعد وفاته إلى أسطورة يابانية و كتبت الصحافة قصته، وقام المعلمون بتدريس قصة وفاء الكلب للطلاب )٠٠ (وفى العام 1934 سنة وفاة الكلب صنع النحات تاكيشي تمثالاً من البرونز [للكلب هاتشيكو ]ونصب التمثال أمام محطة القطار فى احتفال كبير ) ٠٠ (كما تناول الفيلم الأمريكى ” Hachi: A Dog’s Tale “، قصة هذا الكلب الذى رسخ أيقونة الوفاء في اليابان ) ٠٠(( واصبح الانسان يبحث عن الكلاب للحراسة والوفاء وبدون مخصصات ))

430072
[29] عدن
الاثنين 16 ديسمبر 2019
فحمان الحسني | اليمن
اطال الله ابو جمال للاسف الاخوة في المثلث لازالوا بنفس العقلية المناطقية القرويه

430072
[30] علي ناصر محمد ومحمد علي أحمد
الثلاثاء 17 ديسمبر 2019
الشريف بركات | اتحاد دولة الجنوب العربي
الغرض من سرد موضوع خروج مايسمى بالزمره من صنعاء أثناء توقيع اتفاقيةالوحده المشئومه هو إعادة أحياء التقاتل والتناحر بين أبناء الجنوب تانيةً من أجل أن يتسنئ للقوة الشمالية غزو الجنوب ودفن امل الجنوبيين والى الأبد. علي ناصر محمد ومحمد علي أحمد أعداء لشعب الجنوب. وهم في طريقهم إلى مزبلة التاريخ.

430072
[31] رد الى المعلم الناقص رقم 23 قصتك تافهة مثلك
الثلاثاء 17 ديسمبر 2019
ابو احمد | عدن
من المعيب ان يجلس مثلك مع لفيف من الاطباء و الاستشاريين على قولك ....مثلك اكيد يجلس مع لفيف من قليلي الاصل ..لا اعتقد ان مثلك لديه اي مستوى علمي الا اذا كان ملبوسا بحقد دفين عبرت عنه بتلك الكلمات الرديئة المستوى .

430072
[32] صلاح السقلدي
الثلاثاء 17 ديسمبر 2019
ابو رامي | عدن
قيلَ عن اشتراط قيادات بالحزب الاشتراكي خروج الرئيس علي ناصر محمد من صنعاء لإتمام إبرام اتفاق الوحدة عام 90م،هي حقيقة لا أحد يمتري فيها أبداً بمن فيهم قيادات الاشتراكي ذاتها، وتكتمل الحقيقة - اقصد حقيقة إقصاء الرجُــل من واجهة المشهد السياسي – بالإشارة أيضاً إلى ما يلي: بعد إقصاء الحزب الاشتراكي غداة انتهاء حرب 94م كانت هناك قوى شمالية بل وجنوبية مارست أقصى درجات الإقصاء إزاء الرئيس ناصر، وأكثر هذه القوى تطرفاً هي تلك القوى والشخصيات الجنوبية التي صعدتْ الى قمة السلطة في صنعاء باسم جنوبيتها نظير مساهمتها بالحرب، حيث كانت ترى بعودة الرئيس علي ناصر تهديدا لمكانتها الحديثة بالسطلة، بحكم خبرته الطويلة بإدارة الدولة وشعبيته التي ظل يتمتع بها الى حد ما. حرص الرئيس السابق صالح على عودة ناصر الى صنعاء، حيث كانت مثل هذه العودة أن تمت ستشكل تقزيما لدور ومكانة تلك القوى الجنوبية التي كانت وما تزال تشعر بالدونية والنقص تجاه حجم الرئيس ناصر، مع ضرورة الاشارة هنا إلى أن المساع التي بذلها الرئيس صالح لعدوة ناصر الى صنعاء وعرضه السخي له بشغل مناصب رفيعة منها منصب نائبا له، لم تكن عروضا حباً بناصر أو رغبة في الاستفادة من تجربته ولا حتى من أجل تطييب خاطر الجنوب المنكسر وتجبير عظم الوحدة المتشظي،بل كان لاحتواء الرجل واستخدام اسمه لتزيين حُــكم تلك المرحلة الدامية التي عصفت بمشروع الوحدة فضلاً عن الدمار بالنفوس والبنيان، وللممارسة هوايته المفضلة أقصد الرئيس صالح "دق الحجر الجنوبية باختها"، خصوصا بعد أن دبَّ بالتذمر في نفسه من كثر مطالب تلك القوى ومنّــها المستمر عليه بدورها بالحرب. وللتدليل على صحة ما نقوله في حرص تلك القوى على تهميش دور الرئيس ناصر وعدم اقتصار ذلك السلوك على قيادات الاشتراكي، هو أن ناصرا ظل منفيا قسريا عن صنعاء بعد أن اصبحت قيادات الاشتراكي ذاتها بالمنفى، وصار معظمها تقبع في دمشق بالتحديد مقر إقامة ناصر الدائمة. فبعد خروج الاشتراكي ليس فقط من السلطة بل من الوطن برمته كان من المنطقي أن يعود الرئيس ناصر، كون الذي اشترط إخراجه من صنعاء ذات يوم لم يعد يحكمها، وصار هو ذاته منفيا مثله مثل ناصر،وحتى اليوم بعد ربع قرن من تلك الحرب. ثم أن كان الاشتراكي هو فقط من حرص على إقصاء ناصر من أي دور بعد عام 90م فلماذا يتم استهداف حياته بمؤامرة تصفية عند عودته اليتيمة إلى عدن عام 1996م لولا أن دهائه والمخلصين من رجاله أنجاه منها قبل أن يخرج منها خلسة عبر البحر؟.وبالمناسبة تلك الزيارة كانت هي الأولى والأخيرة بحسب علمي بعد 94م، ومن حينها عزفَ عن أية زيارة حين شاهد الموت وجها لوجه ، وعاد الى منفاه ليواصل نقده وسخطه من ذهاب الأوضاع بعد تلك الحرب الى استهداف الجنوب تاريخا وهوية ووطن، وما زلنا نتذكر عبارته الشهير اللاذعة الذي وجهها صوب سلطة 94م النهبوية : (المعشّـــقون في معاشيق). وهي بالمناسبة ذات القوى القديمة الجديدة التي تستهدفه حتى اللحظة لا لشيء إلّا لأنه لم ينخرط بمشروعها التدميري باسم استعادة الشرعية، ولأنه آثر الاحتفاظ باستقلالية قراره وقناعاته. وحين نتحدث عن هكذا محاولة اغتيال فنحن لا نرم الكلام على عواهنه بل نستقيه من مصادر موثوقة. كما أننا نورد هذا لتبيان الحقيقة كلها دون اجتزاء أو عسف، ولنفوت في الوقت عينه الفرص التي تستهدف إذكاء نار الفتنة بين الجنوبيين من خلال اجترار الماضي واستدعاء صراعاته الأليمة كلما تقدمت القضية الجنوبية خطوة بمضمارها السياسي، وقطعا لدابر التشهير بتجربة دولة الجنوب التي يسعى البعض الى تصويرها بأنها مرحلة قاتمة تماماً لئلا يتم إقامتها من جديد.!ّ *صلاح السقلدي. اقرأ المزيد : https://cratersky.net/articles/1890 تابعونا عبر قناتنا بالتليجرام t.me/cratersky صفحتنا على الفيس بوك www.facebook.com/cratersky صفحتنا على تويتر www.twitter.com/cratersky2

430072
[33] توضيح للمعلق رقم 32
الأربعاء 18 ديسمبر 2019
ابو احمد | عدن
الرئيس ناصر عاد الى اليمن في نهاية عام 95 الى عدن و جلس في قصر المعاشيق وكان يستقبل ضيوفه و حضر حفل نوفمبر مع الرئيس صالح في عدن ثم ذهب الى صنعاء ...والرئيس صالح عرض على على ناصر اي منصب ولكنه رفض و هذا من حقه ...القول ان علي ناصر تعرض لمحاولة اغتيال تحتاج دليل لانه لم يقولها اي احد ..

430072
[34] لا تصدقوا كلام مصدره شهادة عفاش؟؟
السبت 21 ديسمبر 2019
ايمن العبادي | عدن
لكن السؤال ؟؟ كيف وثق وصدق علي ناصر كلام علي عبدالله صالح ؟؟ هل تاكد علي ناصر من هذا الكلام بنفسه من البيض او غيره من قيادات الجنوب لماذا يصدق الثعلب علي عفاش ؟؟ لماذا لا نقول بان عفاش خدع علي ناصر لإثارة الضغاين والحقد الفتنة ؟؟ !! ؟؟ هل يعُقل بأن علي ناصر يصدق عفاش من دون ان يستمع الى الطرف الاخر ؟؟ والله ما اصدق شهادة عفاش حتى لو حلف على مصحف ؟؟



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
ناطق وزارة الكهرباء يكشف أسباب انقطاع التيار في عدن
عاجل: دوي إطلاق نار كثيف شمال جعار
صدق او لا تصدق: مواطنون يصطادون اسماك بحرية في مأرب (صورة)
اسعار الخضار والفواكه والسمك في عدن
سكرتير(صالح) يعلق على خطاب لـ"حسن باعوم".. ماذا قال؟
مقالات الرأي
بداية إذا أردنا الحديث عن دور "القبائل اليمنية" وأثرها وقوتها على الاحزاب السياسية والجيش والامن، وطبعاً
زرت اليمن في مهمة عمل العام 2003 والتقيت وحاورت شخصيات يمنيّة من مختلف التوجهات. كما أن إقامتي في مدينة "شيفيلد"
خروج الزعيم الجنوبي حسن باعوم في هذا الوقت مثل الذي يخرج مطالب بالتمثيل في اتفاق الرياض وهو لا يبحث عن مناصب
    عمر الحار    قوية بقوة رجالها الابطال وصريحة بشجاعتهم وبهية الحروف والكلمات بضياء محياهم، ثان
د. أحمد عبيد بن دغر    4 أغسطس 2020   شكراً لكل من سأل عنا مستخدماً أي شكل من أشكال التواصل الاجتماعي،
ما إن أنهى الرئيس سالمين حديثه حتى تدافع الصيادون يطلبون الكلمة . لم تكن قد ترسخت لدى هؤلاء المنتجين البسطاء
  إن الرياض نجحت مجددًا بإبراز دورها المؤثر في الملف اليمني، و"صناعة المسؤولية السياسية"، عبر إشراك
  حينما نقرأ في بطون الكتب ونحفر في جدار التاريخ ، نجد أن اليمني يعشق الحرية ويرفض العبودية ، وقد عبر عن ذلك
    في كل اتفاقيات أو تفاهمات يفرضها واقعنا اليمني لحلحلة بعض الأزمات التي تظهر هنا أو هناك ينحاز فخامة
في زحمة العيد ، وفي المفترقات والشوارع العامة والجولات والمنعطفات , في عدن , ستجد الوان زرقاء تلتزم لدروه
-
اتبعنا على فيسبوك