مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 27 مايو 2020 03:13 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

التوافق الجنوبي يتعثر مرة أخرى ولا حلول تلوح في الأفق

السبت 04 أبريل 2020 06:20 مساءً
(عدن الغد)خاص:

تقرير/مجدي القاضي:

رغم ارتفاع نبرة الخطاب بين طرفي الاحتقان الشرعية والانتقالي في مناطق شقرة والساحل وتهديدات قيادات عسكرية باقتحام عدن التي تعد آخر معقل للمجلس الانتقالي فإن مسائل التوافق وتقريب وجهات النظر وردم الفجوة بين الطرفين مازالت تطرح بقوة على الطاولة رغم التعثر المستمر والعرقلة الدائمة.

يعتقد كثير من المتابعين للوضع في الجنوب ان عدم استقلالية القرار ووصاية اجندات اقليمية على الهرم القيادي الجنوبي تعد أكثر الأسباب وضوحا لعدم إنجاز أي صيغة توافقية تحقن الدماء وتوحيد جهود الأطراف السياسية الجنوبية أمام العالم والإقليم تمهيدا لأي تسوية سياسية قادمة.

بينما يرى البعض أن حجم الشرخ الذي يكتسب أحيانا طابعا منطقيا قد تزايد في غياب أي إرادة سياسية تتعالى على الصغائر في هذا الظرف الصعب.

في هذا الإطار كان المجلس الانتقالي الجنوبي قد جدد دعوته الخجولة لحوار جنوبي إلا أن الدعوة بقيت تراوح مكانها في ظل انتقادات قوية تعرض لها المجلس بعد اتهامه بعدم الجدية وانتقاء أطراف سياسية تعتبر من أنصار المجلس أساسا مما يفرغ الدعوة من مضمونها كما ان جزء من الانتقاد تمحور حول نوايا قيادات داخل المجلس بإغلاق الطريق على اطراف اخرى ولجان جنوبية تم تشكيلها لهذا الغرض وقطعت شوطا لاباس به في التشاور مع عدد من الأطراف من بينها المجلس الانتقالي ذاته.

شباب أبين يطلقون مبادرة للسلام والتهدئة في شقرة

اصدر عدد من شباب أبين عنهم القيادي حسين محمد القمع و الناشط سليم ملهم المحثوثي مبادرة للسلام والتهدئة في ابين بين طرفي الصراع وجاء ذلك في بلاغا" صحفي دعوا فيه إلى وقوف ابناء ابين بعيدا عن الصراعات السياسية والعمل على دعم المبادرة الهادفة للتهدئة حتى يتم تنفيذ بنود اتفاق الرياض.

وقامت حسب البلاغ بشرح لنشاطاتهم ولقاءاتهم بالعديد من القيادات الجنوبية المهتمة بالتهدئة و الوفاق الجنوبي من الجنوبيين او من ابناء ابين وشرح البلاغ الكثير من الملابسات التي حسب بلاغهم قد لا تساعد في الوصول للغاية من المبادرة بسببها والتي قامت بها ما تسمى هيئه التوافق الجنوبي التي يرأسها فخريا احمد عمر المرقشي عميد الاسرى الجنوبيين.

واكدوا فيه ضرورة اشتراط الحيادية لكل من يسعى لذلك حتى يكون التوسط مقبولا.

واكدوا على مطالبتهم لدول التحالف بتسريع تنفيذ اتفاق الرياض قبل أن يحدث أي انفجار للوضع العسكري المهدد لابين و كل الجنوب و ايضا يقوض وينسف إنجازات التحالف العربي تحديدا الرياض على رأسها اتفاقية الرياض.

كما طالبوا بسرعة تنفيذ مشروع التهدئة التي قدمها القيادي المهندس علي المصعبي رئيس لجنة الوفاق الجنوبي للتحالف العربي بالرياض بهذا الصدد وأيضا ما يخص الوفاق الجنوبي.

و تطرق بلاغهم الصحفي شرحا لعدة لقاءات قاموا بها بين بعض الشخصيات العسكرية والقبلية والسياسية المرتبطة بالأطراف..مؤكدين على ضرورة المشاركة في المبادرة من كل من القيادات التي يهمها سلامة ذات البين في أبين والجنوب. 

هيئة الوفاق لجنة أخرى تقدم رؤى متناقضة

بدورها قامت هيئة الوفاق بدور الوساطة مجددا إلا أن الهيئة مازالت تراوح مكانها حيث تقدم أطراف داخل الهيئة كثير من الأطروحات المتناقضة والبعيدة نسبيا عن الواقع مما استدعى اتهامها بالارتباط بدول خارجية تستهدف تأخير وعرقلة التوافق الجنوبي حيث يتم الاستشهاد بمنشورات وتصريحات تصدر عن الهيئة بين الفينة والاخرى كما ان أعضاء في الهيئة التقوا باللواء أحمد بن بريك القيادي في الانتقالي ودار حديث طويل عن طلبهم الدعم فيما تربط تقارير اخرى بين الهيئة وبين الشيخ هاني بن بريك الذي يصفه البعض بالتطرف مما أفشل كثير من محاولات الوفاق؟

لجنة الوفاق الجنوبي ..بصيص أمل وحرب شعواء 

تخوض لجنة الوفاق التي يرأسها المهندس علي المصعبي صراعا مريرا منذ سنوات مليئة بالجولات المكوكية والنشاط الدائب ويقدم المصعبي خطابا توافقيا يجعله قريبا من كل الأطراف. 

في هذا الصدد يطرح المصعبي رؤية تشكيل جبهة وطنية موحدة لتمثيل الجنوب وإنهاء مرحلة التباين والخلافات وهي نفس الرؤية التي طرحها السياسي الجنوبي المخضرم محمد حيدره مسدوس ولازال يواظب على تقديمها حتى اللحظة مع حسم بقاء كل مكون محتفظ بذاته.

ورغم الترحيب الكبير بجهود اللجنة الا ان المراقب يلاحظ بشكل جلي ان هناك اطراف جنوبية تحاول عرقلة جهود المصعبي بغرض إفشاله أو تأخير أية عملية توافقية لحسابات سياسية محضة. 

بدأت لجنة الوفاق منذ وقت مبكر في محاولات ردم الفجوات داعية الى تقديم تنازلات  لضمان نجاح التوحيد إلا التعثر المستمر يبعث على الحيرة والتساؤل عمن هي الأطراف التي ترغب ببقاء التشرذم والشتات الجنوبي وهو ما سيبقى سؤالا مؤجلا رغم أن التسوية السياسية اصبحت على الأبواب.




المزيد في ملفات وتحقيقات
«الفاطميات».. تشكيل حوثي جديد لاستقطاب اليمنيات إلى صفوف الجماعة
عادت الميليشيات الحوثية من جديد لاستهداف النساء اليمنيات في صنعاء ومدن أخرى خاضعة للجماعة في سياق سعيها لاستقطابهن إلى صفوفها وتسخيرهن في التعبئة الفكرية ذات
(عدن الغد) تستطلع الآراء.. الغلاء وكورونا يفاقمان ركود الأسواق.. أزمات معيشية تحاصر المواطنين بعدن في العيد
يكابد أغلب أرباب الأسر في عدن الظروف المعيشية الصعبة لشراء مستلزمات العيد في ظل استمرار الازمة الاقتصادية وارتفاع مستوى الدولار مقابل صرف الريال اليمني، واتت ازمة
اليمن: COVID-19 من وجهة نظر عاملة في مجال الرعاية الصحية
بعد أشهر فقط من اندلاع النزاع ، حدثت هجرة جماعية لأخصائيي الرعاية الصحية في اليمن. فر الأطباء والقابلات والممرضات والجراحون إلى دول أخرى بحثًا عن الأمان ، وتعرف


تعليقات القراء
455480
[1] مافيهم خير
الأحد 05 أبريل 2020
ياسر | أبين
مافيهم خير من اولهم لاخرهم.. تنظير وتطبيل.. عندكم الانتقالي اقل شي قطع شوط. مايشتون وفرخو من كل جهه. ويجيك يقولك شرخ. هههه سودالله وجيهكم



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : الإفراج عن الناشط نصر اللحجي (Translated to English )
حصري- التوقيع على اتفاقية تزود بالوقود بين مؤسسة كهرباء عدن وقيادة التحالف (Translated to English ) 
اختطاف الناشط نصر اللحجي من امام منزله بالمنصورة
مدير كهرباء عدن : لم اتقدم بإي بلاغ ضد أي ناشط ولا صلة لي بما يحدث( Translated to English )
دعوات لتحرك دولي عاجل لإنقاذ اليمن من كارثة بسبب كورونا
مقالات الرأي
د. عبدالودود النزيلي لم تعرف شبة الجزيرة العربية حدود سياسية محددة، من قديم الزمان، تفصل جنوبها عن شمالها، أو
عبدالعزيز الفتح يخرج الناس في جميع الأوقات ويتزاحمون في الأسواق البعض منهم يضطر للخروج أكثر من مره دون
أطلق المواطن السوري أيمن سيف صاحب سلسلة فلافل المعلم المشهورة في صنعاء ، ثلاث مبادرات إنسانية لتعويض المواطن
انطوت أيام شهر رمضان المبارك سريعا كما أعتدنا على ذلك في كل عام، ولكن شهر رمضان هذا العام شابت أجواءه موجة حزن
الرفاق في "الإدارة الذاتية" لا تضيقوا ذرعًا بالنقد. ما يعيشه الناس في عدن من انقطاع التيار الكهربائي لساعات
 نصر اللحجي ضحية وليس متهم ،نصر فريسة خبث وحقارة استغلوا طيبته وحرارة دمه واخلاصه وصدقه اعرفه نصر حق
كنت اعتقد ان الموت في اقبية العنف هو اشد رهبة على النفس , وكنت ارى في الحروب العبثية التي يثيرها العنف اكثر
الحقيقة التي يحاول المجلس الانتقالي تزييفها وخلق انطباع عام ان المجلس يمثل كل المحافظات الجنوبية، والتسويق
______________________ قرأت الخبر أدناه ومنذ قرأتي للخبر وحتى لحظة إعداد المنشور ليس هناك أي تحسن في الكهرباء ، ويبدو أن
  أوأكد للمرة الثالثة أن أعراض فقدان حاستي «الشم والطعم»، التي يشكو منها حالياً مئات ألآف اليمنيين،
-
اتبعنا على فيسبوك