مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 04 ديسمبر 2020 02:54 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

"المشاقر"... مبادرة يمنية لتجديد الأغنية التراثية

السبت 24 أكتوبر 2020 10:14 صباحاً
(عدن الغد)العربي الجديد:

أطلق شباب في مدينة تعز، وسط اليمن، مبادرة "المشاقر" (وهي نباتات عطرة الرائحة تتزين بها النساء والرجال)، لإحياء التراث الغنائي الأصيل للبلاد، وتجديد الأغاني التراثية القديمة بنكهة عصرية تواكب تطلعات الجمهور، وتعكس جمال الأغنية اليمنية، كما تستعيد حضورها وتحيي دورها في نشر قيم المحبة والسلام وتلطيف الأجواء الاجتماعية والنفسية التي خلفتها الحرب الدائرة في البلاد منذ 2014.

ويولي المبادرون اهتماماً ملحوظاً بالأغاني القديمة، في الوقت الذي تشهد تراجعاً وإهمالاً رسمياً جعلها عرضة للنهب والتشويه، حسب القائمين على المبادرة التي تعد ثمرة جهود قادتها العشرينية هاجر النعمان، لتفعيل النشاط الفني في المدينة وتجميل وجهها والتخفيف من الحزن المخيم عليها.

وكانت النعمان قد التحقت بمعهد للموسيقى، وتعرفت إلى شبان وشابات ناقشت معهم الفكرة، وقرروا إنجاز أول عمل غنائي حقق شهرة كبيرة، وجرى تداوله محلياً وعربياً بشكلٍ واسعٍ على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتعد أغنية "بكر غبش" باكورة أعمالهم، وهي للفنان اليمني المعروف أيوب طارش الذي أدى الكثير من الأغاني التراثية والأهازيج الشعبية والأناشيد الوطنية، بينها تلحين وأداء النشيد الوطني اليمني عام 1990.

وشجعها نجاح الأغنية على إطلاق المبادرة وتأسيس فرقة غنائية وموسيقية مصغرة، وذلك رغم تواضع الإمكانيات وصعوبة الظروف، وتصاعد حدة الخطاب الديني المتشدد في المدينة التي تعاني من حرب وحصار من قبل جماعة الحوثيين للعام السادس على التوالي. 

تعددت خلال السنوات الأخيرة المبادرات الهادفة لخدمة الناس وتوعيتهم والترفيه عنهم وذلك في عموم البلاد، فيما شهدت تعز، المعروفة بعاصمة اليمن الثقافية، مبادرات متنوعة، بينها مبادرات فنية نالت إعجاب المثقفين الذين أشادوا بمبادرة "المشاقر"، ورسالة السلام التي تتبناها ومساعيها لتوحيد اليمنيين بمختلف أطيافهم وانتماءاتهم.

تقول المشرفة على الفريق هاجر النعمان، لـ"العربي الجديد"، إن "الفكرة راودتني سابقاً إثر ملاحظتي لجمود النشاط الفني وحاجته الماسة للإحياء في تعز وغيرها، لكن لم تسعفني الإمكانيات". وتضيف: "عملت على استغلال فترة تدريبي في معهد الموسيقى لدراسة المشروع وإنتاج أول عمل غنائي، وقد دفعني نجاحه إلى تكوين فريق المبادرة من فتيان وفتيات جمعتنا معرفة شخصية".

وتقتصر مشاركات فرقة "المشاقر" على الفعاليات المقامة داخل المدينة، فيما يصعب عليها ذلك في بقية المناطق لطول المسافات، وصعوبة التنقل وشح الإمكانيات. وتحرص المبادرة على تقديم محتوى خفيف ومحبب للجمهور وسط تطلعات لتكوين كيان موسيقي وغنائي متكامل ورفده بعازفين وفنانين متمكنين إلى جانب توفير مقر خاص بهم.

وتمر عملية تحديث الموروث الغنائي بخطوات محسوبة، طبقاً لعضو المبادرة حنين الأغواني التي تقول إنهم يتعاملون مع الأغاني التراثية بحذر شديد "حيث ندخل عليها إضافات جديدة تجملها ولا تقتل روحها القديمة". وتضيف: "نعمل على غناء التراث اليمني المتنوع وكثير الألوان ومتعدد المدارس الموسيقية، والتي نأمل أن تكون هناك معاهد متخصصة لتدريسها".




المزيد في ملفات وتحقيقات
(تقرير).. هل لعبت التشكيلات الأمنية في عدن دوراً في استقرار الأمن أم في زعزعته؟
تحليل يتناول الوضع الأمني في عدن وغياب الاستقرار عن المدينة منذ التحرير كيف يمكن توحيد كل هذه التشكيلات تحت قيادة وزارة الداخلية؟ هل سيستمر التحالف بدفع مرتبات هذه
أكاديمية قُمرة.. مبادرة لتشجيع صناعة السينما في اليمن
 يسعى الشباب اليمني لإيجاد منفذ للهروب من المآسي التي جلبتها مليشيا الحوثي والحرب التي سيطرت على واقعهم منذ نحو 6 سنوات غير أن الهروب من الحرب الحوثية لم يكن
كبران الجبل والوادي.. بلاد الوزير الميسري
   في الجهة الغربية من مديرية مودية تقع كبران ،، كبران الوادي والجبل ،، كبران الخضراء ،، كبران الحكمة والحنكة والدهاء ،، كبران مدرسة الشعر المكرشية .. مسقط رأس




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
بن لغبر: المجلس الانتقالي احبط محاولة انقلابية في عدن تورطت فيها بعض قياداته
عاجل: دوي انفجار واطلاق نار بخور مكسر
قيادي في الانتقالي ردا على بن لغبر: ليس هناك امر يستحق الحديث عنه
(تقرير).. هل لعبت التشكيلات الأمنية في عدن دوراً في استقرار الأمن أم في زعزعته؟
انفجار مخازن أسلحة حوثية في مطار صنعاء يثير هلع المدنيين
مقالات الرأي
كلما شرعت بالكتابة حول هذا الموضوع، أُطلق تنهيدة ثم أتوقف، فالحديث ذو شجون، والجانب الأكثر إيلاماً فيه هو
أصدرت عصابة الحوثي كتابا أسمته " فتنة ديسمبر " ، أرادت من خلاله تحويل الأنظار عن الواقع المأساوي للشعب اليمني
  إن جميع دول وحكومات العالم تمنح كل إهتمامها الغير محدود الى جميع أنواع الأنشطة الإستثمارية المحلية
قليلاً من الأموال التي تتدفق بغزارة من خلف الحدود ومن البنوك المحلية لشراء السلاح في معارك أبين - وفي سائر
  مقبل محمد القميشي سندخل في الموضوع مباشرة أذربيجان نجحت في حربها ضد الأرمن بمساعدة عسكرية مباشرة من
وصف ما قبل الإسلام بالجاهلية، فهل الجهل صفة لغير المسلم، أو لزمن مضى؟  النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال
سيقفز صرف الدولار الى الألف ريال يمني، بغضون الأيام القليلة المقبلة، مالم يسارع الرئيس هادي الى استباق اعلان
الجماعة الحوثية مليشيات مسلحة انقلابية انقلبت عل شرعية الوطن بقوة السلاح وعاثت في الأرض فساداً, ولعل واقع
في مثل هذا اليوم الثاني من ديسمبر من عام 2013م , صحت حضرموت من أقصاها إلى أقصاها على واقعة اغتيال الثائر سعد بن
خلافا لأمنيات وتوقعات فاقدي المصالح الشخصية واعداء النجاح وخصوم الأمن والتنمية والاستقرار بحضرموت، نجح
-
اتبعنا على فيسبوك