مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 25 نوفمبر 2020 04:45 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
فن

امل كعدل ايقونة العصر الفني الجميل

الأربعاء 04 نوفمبر 2020 11:29 صباحاً
(عدن الغد)خاص:

كتب/شوقي عوض:

يحيى حديث الذكريات الفنية عن الأصوات العدنية والعربية الغنائية لأيقونة الاغنية الفنانة الكبيرة امل محمد علي كعدل كاسم تجاوز الحدود على مدى (خمسين) عاماً في عالم الطرب الايقاعي الاصيل.

حيث ان مشوارها الفنية قد بدأ وعمرها لم يتجاوز بعد السادسة من العمر من على خشبة المسرح المدرسي وذلك عبر برنامج المواهب والذي كان يقدمه الإعلامي المخضرم والراحل عبدالقادر خضر في تلفزيون عدن.

وقد قدمت حينها اغنيتين خاصة بها من الحان الفنان انور مصلح هي (أهل الهوى) ، (مش لوحدك) بعد ذلك اختارها الفنان الموسيقار احمد بن احمد قاسم لتقدم معه دويتو (الوحدة اليمنية) ثم اشتركت مع المطرب والفنان محمد مرشد ناجي في اغنية (شلني با معك) وهي من كلمات الشاعر الراحل أحمد الجابري والحان "المرشدي" والذي قدمت من الحانه الكثير من الأغنيات بصوتها الطروب الكرواني المموسق والمنجم الخ.

بعد ذلك جاءت فكرة تكون معهد الفنون الجميلة (بعدن) والفرقة الفنية بالمعهد (فرقة انشاد عدن) لتكون بذلك التكوين الفنانة امل كعدل واحدة من الأصوات الغنائية النسائية الجميلة في فرقة انشاد عدن الخ.

وتحظى من قبل كبار الفنانين والملحنين بالعديد من الألحان ومنهم الملحن الموسيقار أحمد بن غودل والملحن الموسيقار احمد بن احمد قاسم والمطرب الفنان محمد مرشد ناجي والموسيقار الملحن محمد محسن عطروش الخ.

فهؤلاء قدموا لها الحاناً جميلة وشجية تطرب القلوب والوجدان فكيف لا تكون فنانة بقامة الفنانة المتميزة امل كعدل ايقونة للعصر الفني الجميل وهي التي بدأت موهبتها مبكرة في هذا المجال الفني والغنائي منشده في الحفلات المدرسية وقارئة بتلاوة القران الكريم والذي كان يستعان بها عند تقديم هذه الحفلات المدرسية في الابتدائية ومن هذه الأناشيد ذلك النشيد والذي مازال عالق بذهنها الى اليوم حسبما عرفت والقائل:-

الذئاب الحمر في اعلى الجبال

ينشرون الرعب في كل المجال

انت يا شعبي قوي لا تبالي

انت يا ردفان يا رمز النضالي

قد رضعنا الموت في ساح الوغى

ارتوينا منه كالماء الزلال

نحن ثوار اردنا حقنا

سوف نفديه بأرواح غوال

ولكن المدرسة الفنية الاولى التي تعلمت منها الفنانة امل كعدل فيعود إلى أمها ذات الجذور اللحجية والتي كانت تستمتع بصوتها وهي تغني بين الحين والآخر في اغانٍ من التراث اللحجي الخ.

حيث مهدت لها والدتها بهذا التراث اللحجي و بسلاسة الألحان و نطق مخارج الحروف في هذه الأغاني وكلماتها.

ولعله من ها هنا انطلقت الفنانة امل كعدل وبرزت في موهبتها عبر برنامج (المواهب) الإذاعي (بعدن).

والذي كان يستضيف فيه لجنة من كبار الفنانين والاساتذة مثل: محمد سعد عبدالله، محمد مرشد ناجي، محمد ناصر عولقي، محمد مدي الخ.

لتتحفنا في رائعتها الغنائية وبصوتها الاكثر ايقاعية وقوة في الجمل الموسيقية في أغنية (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من كلمات الشاعر الراحل أحمد عباد الحسيني وألحان الموسيقار المطرب صلاح ناصر كرد وفي هذه الاغنية فقد حصلت امل كعدل على المرتبة الاولى في برنامج (مواهب) الأسبوعي (الإذاعي) والذي كان يقدم من اذاعة عدن الخ.

بيد أن الوجه الحقيقي يعود لظهور الفنانة امل كعدل وبحق عندما غنت (مرايا الشوق) من كلمات الشاعر الراحل القرشي عبدالرحيم سلام والحان الموسيقار احمد بن غودل وقد كان ذلك عام 82م.

ولا ننسى كذلك قصتها مع اغنية (من كل قلبي احبك يابلادي) للملحن الموسيقار احمد بن احمد قاسم وكلمات ناصر علوي الحميقاني والتي تم تسجيلها في الإذاعة وتغنى بها معها الملحن الموسيقار احمد بن احمد قاسم من على مسرح خشبة وزارة الثقافة (بالتواهي).

وهناك ايضاً ومن اعمالها الغنائية المشتركة مع الفنان المطرب محمد مرشد ناجي (صنعاء الكروم)، (شلني با معك)، (لقيته يا امه ذي سالت دموعي عليه).

الى جانب مشاركتها الفنية والغنائية المتعددة بالداخل والخارج فقد قدمت العديد من الأعمال الغنائية والفنية المشتركة مع زملائها من الفنانين والمطربين كالمطرب الموسيقار أحمد فتحي والذي قدمت له اغنية (بلادي احييك فلتسلمي) من كلمات ابو القصب الشلال والحان المطرب الموسيقار احمد فتحي الخ.

ومن أعمالها الغنائية ايضاً والمشتركة مع الفنان الكبير أيوب طارش العبسي (حرام عليك ترمي الغزال) من كلمات عبدالكريم مريد والحان ايوب طارش العبسي وكذلك فقد قدمت اعمال غنائية مشتركة من الحان عبدالباسط العبسي ومنها هذه الأعمال الغنائية (يمه ابي باعني)، (مسعود هجر)، (مشتيش دنيا قافرة بلا حب).

هذه كانت بعض من جزيئات ومحطات حياة ومشوار امل كعدل في الفن والغناء والعطاء الزاخر الذي لا ينضب الخ.

 

 




المزيد في فن
زيدون العبيدي : نجوم قناةMBC شاركوا في مسلسل عيال قحطان
الصورة النمطية عن زيدون بأنه ممثل بارع يجيد الأدوار البدوية وتقمص الشخصيات الصعبة والمعقدة كأبطال الفروسية، ولكن قلة هم من يدركون بأن إمكانيات زيدون لا تقتصر على
فيلم Hold Me Back يفوز بجائزة مهرجان طوكيو
فاز الفيلم "Hold Me Back" بجائزة الجمهور بمهرجان طوكيو السينمائي الدولي ، فيما تعد الجائزة الوحيدة بنسخة هذا العام من المهرجان. والفيلم للمخرجة اليابانية "أكيكو أهكو"
المايسترو الفنان "جميل باشماخ" في ذاكرة النسيان
كتب: وهيب داؤود مهما كتبت ومهما تحدثت عن هذا العازف والموسيقي والمايسترو واستادذورئيس قسم الموسيقى في معهد جميل غانم والعازف الاول والاقدم في الفرقة الوطنية




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
كاتبة كويتية ترتدي الزي اليمني وتثير جدلاً واسعاً(صور)
ما حقيقة مقتل مهدي المشاط ؟
الجعدني: كلية اللغات باتت من أهم الكليات بجامعة عدن رغم الصعوبات التي نواجهها (حوار)
عاجل : تدشين صرف مرتبات وحدات الجيش لشهر يوليو
عاجل: تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في عدن
مقالات الرأي
ولدت العلمانية في أوربا لمواجهة طغيان الملوك والزعماء ورجال الدين بهدف الحصول على الحرية والعدالة والمساواة
  لانعلم مالذي ينتظره المحافظ محمد صالح بن عديو محافظ محافظة شبوة ، أو يرجوه ، أو يتأملة من الرهان على هرم
جراء زمهرير البرد القارس بضواحي ريف أبين أرض البدو والرعيان ..وخوفا على صحة أمي المسنه والمصابه بمرض الربو
    رغم الظلم والجور والإجحاف الذي مارسته صنعاء بحق الجنوب عامة والضالع خاصة ، بيد أن الحال كان حينها
لم يعد للشعب اليمني أي حاجة لبنك مركزي صوري عاجز حتى عن صرف المرتبات وغير قادر على القيام بأي مهام مصرفية
  ثلاثة أصدقاء من عدن راحو يخزنون البحر خلف قلعة صيرة فرشوا قطيفه ومداكي وعمود خشبي فوقه سراج وترمس قهوة
    في كتابات سابقة قبل عام واكثر اشرنا الى خلط الكثير من الناس بين مفهوم أبين كمحافظة وأبين كقبائل
بمجرد أن أعلن الرئيس الامريكي المنتخب جو بايدن بعض أسماء إدارته الجديدة، ومنها وجوه قديمة، عابرة لفترة
في ظل الانتقال العسير - هذا أقل وصف له حتى الآن - للسلطة السياسية في الولايات المتحدة، يطالعنا هذا الخبر
(1) الجنوب ليس أحسن حالا من الشمال..بات ممزقا ووهنا ويفتقد لكل شيء..لا يوجد نموذج حتى في الحدود الدنيا، وبأي
-
اتبعنا على فيسبوك