مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 25 نوفمبر 2020 03:59 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
العالم من حولنا

عرض الصحف البريطانية - "قلق متزايد في الغرب" من اعتقال نشطاء حقوقيين في مصر

السبت 21 نوفمبر 2020 08:16 صباحاً
(عدن الغد)بي بي سي:

تناولت الصحف البريطانية الصادرة السبت العديد من القضايا من بينها اعتقال مصر نشطاء حقوقيين، وما تعنيه هزيمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالنسبة لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، وشراء الأمير هاري وزوجته قصرا في كاليفورنيا.

نبدأ من صحيفة الاندبندنت، ومقال لبيل تريو، مراسلة الشرق الأوسط، بعنوان "قلق متزايد في الغرب لاعتقال مصر نشطاء حقوقيين".

وتقول الكاتبة إن بريطانيا والولايات المتحدة قالتها إنهما "تشعران بقلق عميق" بشأن ما وصفاه بأنه "هجوم غير مسبوق على المجتمع المدني المصري" بعد اعتقال مجموعة من نشطاء حقوق الإنسان البارزين بعد لقاءات مع دبلوماسيين غربيين.

وتقول إنه يجري التحقيق مع اثنين من أعضاء المبادرة المصرية للحقوق الشخصية المحتجزين بتهم الإرهاب وتم استجوابهم بشأن اجتماع 3 نوفمبر/تشرين الثاني مع 13 دبلوماسيًا غربيًا، ومن بينهم دبلوماسي بريطاني.

وتقول الكاتبة إن المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تعد أهم منظمة حقوقية تعمل في مصر. وترى الكاتبة إن "حملة القمع الحكومية الواسعة التي يشنها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على الجماعة تعني أن بعض أبرز المدافعين عن حقوق الإنسان والباحثين المحترمين وذوي الخبرة في البلاد يواجهون الآن تعذيبًا وانتهاكًات محتملة داخل مراكز احتجاز النظام التي تشتهر بظروفها السيئة والتي ورد أنها تعاني من فيروس كورونا".

وتضيف أن المدير التنفيذي للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، جاسر عبد الرازق، اعتقل الخميس وجرى استجوابه في الساعات الأولى من صباح الجمعة.

وترى الكاتبة إن التحرك ضد النشطاء الذين يسلطون الضوء على الوضع الحقوقي في مصر يشكل سابقة مقلقة يخشى الخبراء أن تؤدي إلى إغلاق تام لأي عمل من قبل المجتمع المدني.

وتقول الكاتبة إن الخارجية الأمريكية والبريطانية أعربتا عن قلقهما إزاء الموقف وقالت الخارجية الأمريكية إن المبادرة المصرية "تعمل على تعزيز وحماية الحقوق والحريات في مصر".

وتقول الكانبة إن خبراء في الشأن المصري يرون أن الاعتقالات ليست مجرد هجوم على المجتمع المدني ولكنها تصعيد مقلق لأنها على الأرجح أول استخدام معروف لقانون مكافحة الإرهاب المصري المثير للجدل لعام 2015 ، والذي يجرم التعامل مع جهات أجنبية، بما في ذلك البعثات الدبلوماسية.

وتضيف أن أكثر من 50 منظمة دولية، من بينها منظمة العفو الدولية، أصدرت بيانًا مشتركًا يوم الجمعة أعربت فيه عن تضامنها مع المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ، وإدانة ما وصفته بـ "التصعيد غير المسبوق" ضد الجماعة.

قصر في كاليفورنيا

دوق ودوقة ساسيكس الأمير هاري وزوجته ميجان يحملان رضيعهما آرتشي

وننتقل إلى صحيفة ديلي ميل وتقرير عن تسليم ميغان ماركل والأمير هاري مفاتيح فروغمور كوتيدج، ضيعتهما الريفية في بريطانيا، للأميرة أوجيني.

وتقول الصحيفة إن قيام الأمير هاري وزوجته، اللذين يقيمان حاليًا في قصر بقيمة 11 مليون جنيه إسترليني في كاليفورنيا، بتسليم مفاتيح ضيعتهما في بريطانيا "علامة قوية جدًا" على أن الزوجين ليس لديهما خطط للعودة لبريطانيا.

"ترامب كان غارقا في الفساد، ولكن هذا لا يعني نقاء صفحة جونسون"

ترامب وجونسون

وننتقل إلى صفحة الرأي في صحيفة الغارديان ومقال لجوناثان فريدلاند بعنوان "ترامب كان غارقا في الفساد، ولكن هذا لا يعني نقاء صفحة جونسون".

ويقول الكاتب إن رحيل دونالد ترامب، الذي لم يقر بهزيمته الانتخابية بعد، يزيل الرجل الذي أدى وظيفة حيوية لحكومة بريطانيا.

ويقول الكاتب إن ترامب كان مقياسا للمقارنة بين البلدين وكان مدى سوء إدارته للبلاد يستخدم للتدليل على أن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أفضل منه حالا وأكثر رجاحة وأقل فسادا.

ويقول إن وجود ترامب "صرف الانتباه بعيدًا عن حكامنا من خلال كونه أكثر فظاعة منهم" مما أدى إلى امتصاص الغضب الذي كان من الممكن أن يتم توجيهه إليهم.

ويقول الكاتب إنه على الرغم من أن بوريس جونسون لم يطلب من أي شخص حقن مادة التبييض للتخلص من فيروس كورونا، فإن تعامل حكومته مع الوباء كان سيئًا بشكل كارثي بأي مقياس باستثناء المقارنة المباشرة مع ترامب.

ويقول الكاتب إن سوء إدارة حكومة بوريس جونسون لأزمة الوباء تم تأكيده مؤخرا إثر صدور تقرير مكتب التدقيق الوطني حول الطريقة التي تم بها إنفاق مليارات الجنيهات من أموال دافعي الضرائب في المرحلة الأولى من الأزمة، بما في ذلك ما يتعلق بعقود توريد معدات الوقاية الشخصية التي كانت الأطقم الطبية في أمس الحاجة إليها مع تفشي الوباء.

 

المزيد في العالم من حولنا
عرض الصحف البريطانية - التطبيع: جهود نتنياهو وبومبيو لبدء مباحثات بين السعودية وإسرائيل "فشلت"
ناقشت صحف بريطانية صباح الأربعاء "تعطل مفاوضات التطبيع بين السعودية وإسرائيل" و"صراع السلطة" بعد الانتخابات الأمريكية الأخيرة بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري،
عرض الصحف البريطانية - السعودية "قد تماطل" في خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط مع خروجه من السلطة
البداية من صحيفة الغارديان ومقال كتبه مراسل شؤون الشرق الأوسط مارتن تشولوف بعنوان "السعوديون قد يماطلون في خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط الآن وهو في طريقه
واشنطن تتوعد جماعة الحوثي: كل الخيارات مفتوحة
أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أن "كل الخيارات مفتوحة" فيما يتعلق بمليشيا الحوثي الانقلابية في اليمن.   يأتي ذلك وسط تقارير تفيد بأن إدارة الرئيس الأمريكي


الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
كاتبة كويتية ترتدي الزي اليمني وتثير جدلاً واسعاً(صور)
ما حقيقة مقتل مهدي المشاط ؟
الجعدني: كلية اللغات باتت من أهم الكليات بجامعة عدن رغم الصعوبات التي نواجهها (حوار)
حقول الموت في الحديدة تصطاد أبًا ونجليه .. عائلة أحمد أنموذج لمأساة الألغام الحوثية
عاجل : تدشين صرف مرتبات وحدات الجيش لشهر يوليو
مقالات الرأي
  لانعلم مالذي ينتظره المحافظ محمد صالح بن عديو محافظ محافظة شبوة ، أو يرجوه ، أو يتأملة من الرهان على هرم
جراء زمهرير البرد القارس بضواحي ريف أبين أرض البدو والرعيان ..وخوفا على صحة أمي المسنه والمصابه بمرض الربو
    رغم الظلم والجور والإجحاف الذي مارسته صنعاء بحق الجنوب عامة والضالع خاصة ، بيد أن الحال كان حينها
لم يعد للشعب اليمني أي حاجة لبنك مركزي صوري عاجز حتى عن صرف المرتبات وغير قادر على القيام بأي مهام مصرفية
  ثلاثة أصدقاء من عدن راحو يخزنون البحر خلف قلعة صيرة فرشوا قطيفه ومداكي وعمود خشبي فوقه سراج وترمس قهوة
    في كتابات سابقة قبل عام واكثر اشرنا الى خلط الكثير من الناس بين مفهوم أبين كمحافظة وأبين كقبائل
بمجرد أن أعلن الرئيس الامريكي المنتخب جو بايدن بعض أسماء إدارته الجديدة، ومنها وجوه قديمة، عابرة لفترة
في ظل الانتقال العسير - هذا أقل وصف له حتى الآن - للسلطة السياسية في الولايات المتحدة، يطالعنا هذا الخبر
(1) الجنوب ليس أحسن حالا من الشمال..بات ممزقا ووهنا ويفتقد لكل شيء..لا يوجد نموذج حتى في الحدود الدنيا، وبأي
في طريقي إلى مدينة عدن كنت قد مررت بنقاط تتبع الشرعية وأخرى تتبع الانتقالي الجنوبي وفي ضوء ما يجري من مواجهات
-
اتبعنا على فيسبوك