مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 16 مايو 2021 11:16 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات


السبت 20 فبراير 2021 10:49 مساءً

اعيدوا فتح دور العدالة

*القاضية نورا ضيف الله:*
*اعيدوا فتح دور العدالة ولا تزيدوا الطين بلة ولا تجعلوا مطالبكم وبال على ناشدي العدالة وطالبيها*

حق الالتجاء إلي القضاء من الحقوق الطبيعية والأساسية للإنسان.
اضراب رجال العدالة يهدد ويضر بالحقوق المكتسبة للمواطن ويعيق حقه في الوصول الآمن والسلس للعدالة ،ويجعل المواطنون يقتضون لانفسهم بانفسهم بعيدآ عن النظام والقانون وندرك جميعنا نحن منتسبي العدالة إن لكل شخص الحق في اللجوء إلى القضاء وهذا الحق كفله الدستــور بالنـص الصريح. ولكــل صاحب حق ان يرفع دعوى قضائيه بحماية حقه ورد الاعتداء عنه او المطالبة بجبر الضرر الذي اصابه..امام المحاكم الوطنية وامام القضاء الوطني المكلف بحماية الحقوق والحريات وفقآ للدستور والقوانين النافذة أما وقد اغلقت دور العدالة (المحاكم والنيابات) الى من يلجأ المواطن وكيف يحمي مصالحه وحقوقه ؟

نص الدستور اليمني في المادة (51) يحق للمواطن أن يلجأ إلى القضاء لحماية حقوقه ومصالحه المشروعة وله الحق في تقديم الشكاوي والانتقادات والمقترحات إلى أجهزة الدولة ومؤسساتها بصورة مباشـرة أو غيـر مباشـرة.

ونصت المادة(٨)من الاعلان العالمي لحقوق الانسان

لكلِّ شخص حقُّ اللجوء إلى المحاكم الوطنية المختصَّة لإنصافه الفعلي من أيَّة أعمال تَنتهك الحقوقَ الأساسيةَ التي يمنحها إيَّاه الدستورُ أو القانونُ.

ونصت المادة (6) من الدستور ✔ تؤكد الدولة العمل بميثـاق الأمم المتـحـدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان وميثـاق جـامعة الدول العربيـة وقواعد القانون الدولي المعترف بها بصـورة عامـة.
اذن :
✔◾اذآ نحن امام استحقاق دستوري وقانوني مكفول للمواطن ونحن ملزمين بالتقيد به وملزمين بتمكين المواطن من حقوقه الدستورية والقانونية ومن العيب كل العيب ان نكون نحن سادة القانون من يقوض سيادة القانون وينتهك احكام الدستور والقانون ويتعسف في استخدام الحق ممايضر بالمواطن في المقام الاول .

◾اعيدوا فتح المحاكم والنيابات ولا تسرفوا في اطالة امد الاغلاق اثابكم الله
◾اعيدوا فتح المحاكم والنيابات .لان الضرر واقع على المواطن وحده الراغب في النفاذ الى العدالة والسالك للطريق السوي في حماية حقوقه ومصالحه.
◾اعيدوا فتح دور العدالة ولا تزيدوا الطين بلة ولا تجعلوا مطالبكم وبال على ناشذي العدالة وطالبيها.

◾السجون مكتظة بالسجناء ومنهم من مقيدة حريتة باشتباه ومظنة وهو في حكم البرئ وهناك مواطنون لا يستطيعون انتزاع حقوقهم وحماية مصالحهم الا عبر القضاء ومؤسساته هكذا جبل الناس في عدن وماجاورها على الاحتكام للقانون في كل مايخصهم .
الوضع القضائي برمته لا يسر أحد وهو دون المستويات الدنيا للعدالة وسيادة القانون واغلاق دور العدالة( المحاكم والنيابات )لن يحقق مطالبكم وليس هو الحل ايها الزملاء من وجهة نظري .لهذا اعيدوا النظر في امر الاغلاق لان الضرر بالغ على طالبي العدالة .
محبتي للجميع
✏◾القاضي نوراضيف الله قعطبي

تعليقات القراء
527317
[1] اضراب القضاة مسخرة اخرى من مساخر الانتقالي
الأحد 21 فبراير 2021
عبدالكريم سالم | حضرموت
و اظن انهم مضربون (او اكثرهم مضربون ) في عدن وهي التي يتحكم فيها الانتقالي و مليشياته و عصاباتة القبلية . اذن عدن لا امن ولا امان و لاخدمات و لا كهرباء و السطو على الاراضي العامة و الخاصة . و يقال ان المرسين سيضربون و كل ذلك ببركة الانتقالي .

527317
[2] ارضكم صنعاء وليس عدن وهناك استعيدوا كرامة القضاء
الأحد 21 فبراير 2021
محمود اليهري | عدن
مع انكم قد دمرتوا كلما له علاقه بالعداله وتحول نظامكم الى نظام سرقة ورشوه والقضاء ركن مهم من اركان الدوله لكنكم يا اهل اليمن الهمجي قد حولتوه الى اداة من ادوات السرقة والابتزاز السياسي .اذا رئيسكم المتخلف قد انتهك كل ما له علاقة بالعداله فكيف لكم ان تتكلموا عن عداله .تعيين مدعي عام للبلد التي ليست بلدكم شخص امني مرتشي ومتهم بجرائم عده فكيف لكم تطالبوا قضاة الجنوب بالقبول به

527317
[3] تابع لما قبلهعدن محمود اليهري
الأحد 21 فبراير 2021
محمود اليهري | عدن
اي قضاء وقد اصبخ يتربع عليه جهله مرتشين اغتصبوه بشهادات مزوره .نحن لا نعترف اصلا بشرعيتكم ولا برئيسكم قبل ان تطردكم عصابات مران وكيف لنا ان نعترف بكم بعد ان اصبحتوا مشردين من بلدكم وتريدون الجنوب وطن بديل لكم .لنفترض انك قاضيه وتعرفين العداله فهل يحق لكم ايها اليمنين ان تتركوا ارضكم وتستوطنوا ارض غيركم .لم تعد عدن وبقية مدن الجنوب تتسع لكم واصبحتوا تشكلون خطر على الاهالي الاصلين فارحلوا

527317
[4] تابع لما قبله
الأحد 21 فبراير 2021
محمود اليهري | عدن
نعلم انكم تستندون على مرتزقه من اصول جنوبيه وهولا بالرقم من احتقاركم لهم لا زالوا معكم ضد وطنهم لكننا نقول لكم ان هولاء مجرد اوباش ولن يحموكم من شعب لا يريدكم على ارضه وانهم جبناء ومن باع وطنه لا يمكنه ان يتردد عن بيعكم لا سيما وانكم ارذل منهم .اتركوا بلادنا او ابقوا فيها لاجىين ولا تتدخلوا في شئون السياسه او انتضروا عقاب لا تتوقعوه ولن ينفعكم الخونة منا

527317
[5] .
الأحد 21 فبراير 2021
عبدالله عبدالله | .
المستفيدين الوحيدين من توقف نشاط المحاكم والنيابات هم المجرمين والسرق والنهابين ومعظمهم من جماعة الاخ اليهري مدري البهري ..لوكان عندهم ذرة من الوطنية لما سمحوا بتوقف جهاز هام مهمته انهاء المشاكل بين المواطنين بالطرق السلمية هم يريدون الفوضا هولاء القروين النهابين



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مقالات الرأي
كلما إقترب حزب ذو مرجعية إسلامية إلى الحكم بواسطة الإنتخابات ورضى الشعب إرتفعت أصوات بعض النخب السياسية في
    لايوجد وفق المشهد المرئي في العالم العربي الملطخ بعار التطبيع تسولا لرضا أميركي صهيوني كتلة حرجة
تسعة أيام منذ وصول للعاصمة عدن أول دفعات منحة المشتقات النفطية المشروطة المقدمة من المملكة العربية السعودية
كانت الفرحة بحلول عيد الفطر المبارك هذا العام خافتة كأعياد عديدة مضت، ومع ذلك فعيد الفطر عنوانه التغيير، حيث
فجعت مدينتنا بشكل عام والرياضة على وجه الخصوص اليوم بوفاة فقيدها البار الصديق الكابتن سامي النعاش ( أبو عمر )،
    يفترض أنه كان لدي برنامج عيد مرفرف: - جولة بحرية بالبريقة على أنغام الشرح العدني بصوت الشاب المبدع عمر
  “كنت اتصور ان الحزن يمكن أن يكون صديقاً.. لكنني لم اكن اتصور ان الحزن أن يكون وطناً نسكنه ونتكلم لغته
  ياكهرباء عدن : الأطفال والأمهات والشيوخ (فارقوا الحياة) بسبب إنقطاع التيار الكهربائي وشدة قيض حرارة شمس
  بقلم / حسن علوي الكاف : =================بناء المساجد من الأعمال الطيبة لما لها من فضل عند الله كبير فعن عثمان - رضي
الفرق بين أسلوب إيران وأسلوب السعودية في دعم حلفائهما بالمنطقة هو ان الاولى أي إيران تعلًـم حلفائها كيف
-
اتبعنا على فيسبوك