مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 21 أبريل 2021 07:38 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
مجتمع مدني


العون المباشر تختتم مشروع التمكين الاقتصادي في اليمن للعام 2020-2021

الخميس 08 أبريل 2021 11:18 صباحاً
(عدن الغد) خاص:

اختتمت العون المباشر مكتب اليمن، يوم الأربعاء مشروع التمكين الاقتصادي للعام 2020-2021م والذي توج بمسابقة المشاريع الاقتصادية الصغيرة للشباب (خطوة 2020 ) في دورتها الرابعة والتي أُعلن عنها في أغسطس الفائت بالشراكة مع مؤسسة همة شباب للتنمية.

 

 وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي لمكتب العون المباشر في اليمن معالي العسعوسي إن مشروع التمكين الاقتصادي واحد من مشاريع العون المباشر التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال القضاء على الفقر، وتعزيز النمو الاقتصادي الشامل والعمالة الكاملة والمنتجة والعمل اللائق للجميع.

 

وأضافت أن مشروع التمكين الاقتصادي وفر الدعم المالي والفني للشباب لبدء مشاريعهم الخاصة و تطوير مشاريع أخرى قائمة و أعاد تشغيل مشاريع متعثرة، للمساهمة في الخروج من الأزمات الاقتصادية والاجتماعية المختلفة كالفقر والبطالة ، خصوصاً في ظل الوضع الاقتصادي الصعب في اليمن .

 

 ووفقاً لتقارير رسمية فقد خسر الاقتصاد اليمني  ما يناهز 90 مليار دولار منذ عام 2015، وتم الاستغناء عن نحو (5 ملايين ) عامل خلال العام 2019م ، وأظهرت نتائج مسح القوى العاملة في اليمن، أن ( 44.8% ) من الشباب ليسوا في العمل ولا في التعليم. كما يبين تقرير مناخ الأعمال اليمني الذي نفذ في خمس محافظات يمنية أن ( 41%) من المنشآت قامت بتسريح حوالي ( 64%) من موظفيها، وتقليص رواتب موظفيها بحوالي ( 57% ).

 

وأكدت العسعوسي أن العون المباشر ستواصل مساعدتها لليمنيين  للحد من زيادة معدلات البطالة وتفاقم ظاهرة الفقر والحرمان في المجتمع وتوفير سبل كريمة لكسب العيش.

 

وعبرت عن الشكر لأعضاء لجنة المسابقة على جهودهم المبذولة في تدريب وتأهيل أصحاب المشاريع وتقديم الاستشارات لهم، مثمنة تعاون كافة الشركاء المحليين وفي مقدمتهم مؤسسة همة شباب التي نفذت المشروع بكفاءة واقتدار.

 

 وفاز (26) مشروعاً بالمسابقة التي أقيمت بالشراكة مع مؤسسة همة شباب لأول مرة إيماناً من العون المباشر بإعطاء الفرص لمنظمات المجتمع المدني في اليمن لتنفيذ المشاريع والانطلاق نحو آفاق واسعة لخدمة مجتمعاتها.

 

وتنوعت المشاريع ما بين خدمية ، اقتصادية ، زراعية، إنتاجية  حرفية ، فازت بالمرحلة الثالثة والأخيرة (الدعم المالي) ، بعد اجتيازها المرحلة الثانية (الدعم الفني) التي تضمنت تقديم الاستشارات وتحسين خطط المشاريع وإقامة ورشات متنوعة تُمكن أصحابها من إدارتها بالشكل الصحيح.

 

وبلغ متوسط المنح المالية المقدمة للشباب لدعم مشاريعهم (2,500,000) مليون ريال يمني بحسب احتياج كل مشروع ، كما بلغ عدد المستفيدين من تلك المشاريع بشكل مباشر (124) شخصاً من أصحاب المشاريع والعاملين لديهم وعائلاتهم و (182) مستفيداً بشكل غير مباشر.

 

 من جانبه قال الأمين العام لمؤسسة همة شباب، زاهر الأغبري، أن المشروع حقق أهدافه في بناء قدرات الشباب والشابات ذاتيا ومعرفيا، لامتلاك مشاريعهم الخاصة وإدارتها بطريقة صحيحة وإحداث نقطة تغيير في حياتهم وحياة أسرهم، وتوفير فرص عمل لعدد من الشباب العاطلين.

 

 جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

 

ومكتب العون المباشر باليمن عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.


المزيد في مجتمع مدني
الوكيل الكثيري يدشن مشروع السلات الغذائية لمؤسسة الضمير بخمس مديريات بوادي حضرموت
دشن وكيل محافظة حضرموت لشئون مديريات وادي وصحراء حضرموت الاستاذ / عصام حبريش الكثيري، ومعه مدير عام مكتب وزارة الشئون الاجتماعية والعمل الدكتور / عبدالله رمضان
ابين..فريقي الاتحاد وشباب المجد يتأهلان الى نصف نهائي المسابقة الثقافية بأحور
احتضن مخيم منتدى أحور مساء يوم الثلاثاء أفتتاح منافسات المسابقة الثقافية في نسختها الرابعة والعشرون للفرق الشعبية الرياضية بالمديرية ضمن آطار فعاليات الأنشطة
الشيخ سعيد العامري ومدير عام مديرية سيئون يتعرفان على نشاط شركة المقاولين الحضارم
تعرف الشيخ سعيد البرك بن عسالة العامري قائد حرس الحدود لقطاع قبائل العوامر ومعه الأستاذ محمد عوض العامري مدير عام مديرية سيئون اليوم على نشاط شركة المقاولين




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: انفجار يستهدف قائد أمني بعدن
عاجل: وفاة مسؤول في الحكومة اليمنية
عاجل: وفاة مدير امن عدن السابق
اشتباكات بالمكلا واستيلاء على طقم عسكري
مصدر بمؤسسة كهرباء عدن يطمئن المواطنين بعودة إستقرار الكهرباء.
مقالات الرأي
الأستاذ/نجيب محمد يابلي رجل من نفيس المعادن البشرية كامل العقل والشجاعة، آلة حربه وكفاحه القلم وله لسان لا
/عبدالعالم حيدرة الحميدي تعالوا نصلي للسلام،، للمحبة، للوئام.. نفرش بساط الفرح ونداوي الجرح.. فقد آن الاوان
   بقال مصري كان يبيع في دكانه العدس والفول والبقوليات عامة . هجم عليه لص وسرق نقوده وجرى، فهم التاجر
................................................في أول ظهور لها بتلفزيون صنعاء في مسلسل دحباش سنة ١٩٩٠ حققت الفنانة نحيبة عبدالله
عدن وما لحق بها من ما يسمى زورا بالمناطق المحررة تُذبح وتُنتهك آدمية أهلها على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي
لقد وجد العائدون اليمنيون من السعودية، إلى وطنهم أسوأ معاملة وتعسف وغطرسة في منفذ الوديعة الحدودي، بلغ حد لا
سامي نعمان===================أسست شركة عدن التعليمية المملوكة لمستثمرين من أبناء الضالع 5 كليات مجتمع تطبيقية في 5
  د. عبدالحي علي قاسم بحثت عن عنوان بحجم الكسارة فلم أعثر بسهولة، فقلت منهجية الكسارة التي يجب أن تدرس
هناك ترحيب حقيقي مستمر بدعوة المملكة إلى سلام عادل وشامل في اليمن، القواعد والأسس التي تشير لها المبادرة
  في مثل هذا اليوم 19إبريل 2015م، استشهد نخبة من أبطال المقاومة الجنوبية في خورمكسر بعد معارك شرسة خاضتها
-
اتبعنا على فيسبوك