مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 13 مايو 2021 09:48 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
حوارات


المدير التنفيذي لمؤسسة متطوعون: انبثقت فكرة تأسيس المؤسسة من فكرة أصيلة لمؤسسة " رايت ستارت " العالمية

الأربعاء 14 أبريل 2021 01:14 صباحاً
حضرموت (عدن الغد) حاوره / عبدالعزيز بامحسون:

نسعى إلى إقامة مخيم تطوعي تزامناً مع اليوم العالمي للتطوع لمتطوعي ساحل ووادي حضرموت !

   تبرز في مجتمعاتنا الكثير من المؤسسات والجمعيات ذات التوجه الاجتماعي والخيري والثقافي والتنموي وتظهر من بينها مؤسسات تطوعية التي ربما لا تتعدى أصابع اليد الواحدة في الجمهورية .

   وفي محافظة حضرموت وتحديداً عاصمتها ( المكلا ) توجد مؤسسة تطوعية وهي الوحيدة على مستوى المحافظة في المجال التطوعي والتي تعد الأم الحاضنة لجميع الملتقيات والفرق والمنتديات والمبادرات التطوعية وتضم في جنباتها عدة أقسام ومنها قسم المشاريع الذي يعد واجهة المؤسسة ويقوم بإنشاء المشاريع للفرق التطوعية والمختصين إلى جانب التطوع ومن ثم تسويقها وتنفيذها على أرض الواقع .

   مزيداً من الايضاحات حول عمل ونشاط مؤسسة متطوعون حاورنا المدير التنفيذي للمؤسسة الأستاذ محمد خالد الخامر ، تعالوا معي أعزائي القراء لقراءتها بتمعن من خلال ثنايا الأسطر الآتية :

  كيف جاءت فكرة تأسيس مؤسسة متطوعون؟

   جاءت هذه الفكرة كفكرة بسيطة في العام 2009 امتداداً لمشروع عمل في اليمن أطلق عليه اسم ( مشروع إنسان _ اليمن ) والمنبثق من فكرة أصيلة لمؤسسة ( رايت ستارت ) الدولية التي يرأسها الداعية المصري الدكتور عمرو خالد وتبنتها المؤسسة الرائدة في العمل التنموي ( العون للتنمية ) التي يرأسها " حينذاك " قائد العمل التطوعي في حضرموت الدكتور عادل باحميد ، هذه الفكرة رغم بساطتها جاءت لتقدم الحلول المتميزة لمشكلة الفقر وضعف التنمية وتسرب الأطفال من التعليم والتفكك الأسري الاجتماعي والتدهور الصحي لكثير من الأسر المستهدفة ، الذي ساهم هذا المشروع في تقديم حياة أفضل ل (180) أسرة في حضرموت وعودة أكثر من (420) طالب إلى مقاعد الدراسة وقصص نجاح أخرى كثيرة وملهمة .

  وفي أبريل 2012 أسدل الستار على مشروع إنسان بمشاركة أكثر من (1000) شاب متطوع ساهموا في إنجاح المشروع وأنشطته المختلفة كالتدريب وتوزيع السلال الغذائية الرمضانية وكسوة العيد وغيرها، هذا العدد الكبير من الشباب دفع بمؤسسة العون للتفكير في استثمارات طاقاتهم وتوجيهها لتكون أكثر فاعلية في خدمة قضايا المجتمع وتحقيق التنمية ، ومن هنا جاءت فكرة تأسيس مؤسسة متطوعون ، ومن شهر مايو 2012 بدأ التخطيط والإعداد والتنسيق ورسم الروىء والتوجهات لها وفقاً لسياستها التي رسمتها ورؤيتها وأهدافها ورسالتها وهو التخصص في العمل التطوعي وتبني وتنفيذ وتمويل المبادرات الشبابية المتميزة والاستشارات للمبادرات والفرق الشبابية ، حتى بات الحلم حقيقة فعلياً بتأسيس وإشهار المؤسسة في بداية 2013 ، التي بموجبها تم منحها ترخيص رسمي لمزاولة نشاطها النوعي المتميز من مكتب وزارة الشئون الاجتماعية والعمل بالمحافظة رقم (985) .

 إذن ما هي أبرز ومشاريع المؤسسة المنفذة ؟

  أبرز ما نفذ من مشاريع وبرامج يمكن نوجزها لكم في الآتي :

•              مشروع بادر: وهو مشروع يعنى بالكليات الجامعية ويحتوى على عدة مراحل حيث يقدم بدايةً ورش عمل ثم تدريب وبعد ذلك إنطلاقة المشروع  وكل كلية تبدع في رفع أفكار ومبادرات ، بعد ذلك يتم تشكيل لجنة من قبل المؤسسة لفرز هذه الأفكار واختيار الأفضل منها لكل كلية واعتمادها وتنفيذها على أرض الواقع ثم يتم فرز المبادرات التي تم اعتمادها ثم بعد ذلك يتم اختيار الفائز بالمركز الأول من بين الكليات.

•           مشروع سلوكي حياة: يقوم هذا المشروع على تفعيل الأنشطة التطوعية بين الفرق التطوعية بإقامة الحملات في الاحياء والمناطق المختلفة والهدف منه هو تعزيز السلوك الإنساني والايجابي في المجتمع ، ويندرج تحت هذا المشروع مجتمع أركون وهو مبادرة مصغرة تعتمد على تقنية ال ( Gamification ) في بناء القدرات وتعتبر حاليا أحد ركائز قصة نجاح حملة سلوكي حياة السابقة ،ويمكن أن تعتبر هذه المبادرة مصدرا لاستدامة هذا المشروع.

•           مؤثرون: يبدا هذا البرنامج بنشر إعلان يسجل فيه الشباب ثم يتم تشكيلهم على هيئة مجموعات تنشق عنها فرق تطوعية والغرض من هذا البرنامج هو زيادة مساحة العمل التطوعي والمجتمعي وتنفيذ مبادرات تعزز من قيمة العمل التطوعي .

•           هندرة التطوع: في هذا البرنامج يتم تدريب وتأهيل قيادات الفرق التطوعية والمبادرات والمنتديات لاسترجاع روح العمل التطوعي وتدريبهم على كيفية إدارة العمل الجماعي وكيفية إعداد الخطط السنوية.

•           مجموعة أراك: ويهدف إلى تعزيز سبل العيش المستدام للصيادين وعائلاتهم في مديرية مدينة المكلا، وذلك من خلال تعليمهم على جهاز الماجلان (GPS).

•           مشروع مساهمتي تنمية: هو مشروع تنموي حيوي وهو عبارة عن تجهيز قاعات تدريبية متكاملة في مجمع إدارة التربية والتعليم بمديرية تريم ويهدف إلى رفع مستوى التدريب والتأهيل بالمديرية وضواحيها حيث ستكون هناك مجموعة من الأنشطة التي ستنفذ في هذا المشروع التي ترفع الوعي والأهمية القصوى للتدريب بشكل عام.

•           مشروع مهنتي بين يدي: ويحقق هذا المشروع التمكين في إعداد إعلاميات وتصوير وتصميم ومونتاج احترافي للفئة العمرية(18_40) سنة من ذوي الدخل المحدود.

•           برنامج تطوع معنا: ويهدف هذا البرنامج لنشر وتعزيز العمل التطوعي في المؤسسات الحكومية وغير الحكومية.

•           البرامج الإعلامية والفلاشات التوعوية : وذلك لتوعية المجتمع عن طريق أنتاج فلاشات سمعية وإذاعية ومقاطع موشن جرافيك.

•           المتطوع الصغير : يهدف هذا البرنامج لغرس وتعزيز العمل التطوعي لدى أصغر فئة في المجتمع وهم الأطفال.

•           فعاليات القراءة حق للجميع: وذلك لإبراز دور القراءة وأهميتها .

 هل لكم إسهامات إنسانية في مجال الإغاثة والكوارث الطبيعية ؟

  طبعاً لا يخفى عليكم ما مرت به المحافظة من بعض النكبات مثل إعصاري تشابالا وميغ وغيرها من الكوارث ولكن كان لمتطوعينا دور إنساني وإيجابي وفي مقدمة صفوف فئات المجتمع للتصدي لأضرار هذه الكوارث مما جعل منهم طاقم متكامل للاستعداد للتصدي لأي كوارث التي تجتاح البلد ، وبالنظر لسوء الأوضاع فقد عنيت المؤسسة بمجال الإغاثة حيث يقوم المتطوعون بفحص اللاجئين في أماكن الإيواء والمخيمات وتوفير لهم المستلزمات الطبية والمواد الغذائية وغيرها .

خلال تجوالنا في أروقة المؤسسة لاحظنا وجود نادٍ تطوعي تابعا للمؤسسة ، ممكن تحدثونا عن أبرز أنشطته؟

 هو نادي شبابي ثقافي تعليمي ترفيهي متخصص في جذب المتطوعين لبيئة العمل ، والحاضن للشباب والفرق والمنتديات وكل الفئات العمرية المهتمة بالعمل التطوعي ، وهو يهدف إلى جذب الشباب وتحفيزهم على المشاركة الفاعلة عبر الأنشطة التطوعية والمعارض والبرامج والمؤتمرات بالإضافة إلى تشجيع الشباب لتبني أي أنشطة ومبادرات شبابية وتطوعية التي تصب في تنمية المجتمع لاسيما أن النادي يعتبر المكان المناسب  لتنفيذ الأفكار والمشاريع والأعمال التطوعية بالإضافة إلى الإهتمام بمهارات المتطوعين من الجنسين حيث يقوم بتطويرها وتنسيقها وترتيبها وتسويقها كما توجد لدى النادي حاضنة للمتطوعين والمبادرات وكل الفرق التطوعية وقاعات تدريبية وقاعة حاسوب ومكتبة وساحات للمعارض والمؤتمرات وذلك بحكم موقعه المتميز وسط مدينة المكلا .

ماذا عن جانب التدريب والتأهيل ؟

 يعتبر قسم التدريب والتأهيل في المؤسسة من أهم الأقسام لاسيما أننا نمتلك قاعات تدريبية وفرص تدريب وتأهيل جميع الشباب في كل التخصصات الموجودة في المجتمع .

  حيث أشركنا متطوعون في دورات تدريبية في كيفية التعامل مع الكوارث الطبيعية وإدارتها ودورات في الإسعافات الأولية ، علاوة إلى إقامة دورات وبرامج لتنمية وتأهيل وصقل أفكار الشباب ولهذا خصصنا جانبا كبيراً من اهتماماتنا بالتدريب والتأهيل لاسيما أن بعض الدورات والبرامج التي تقوم بها المؤسسة تخرج بأفكار وإبداعات المتطوعين تخدم المجتمع داخل المحافظة وخارجها .

 تقييمكم لعملكم وأنشطتكم إعلامياً وترويجيا ؟

  يوجد لدى المؤسسة فريق إعلامي متخصص في إعداد الأخبار وصياغتها ورفعها إلى وسائل الإعلام المختلفة ، وأيضاً تصويرها ومونتاجها وترويجها بالإضافة إلى أن المؤسسة لديها موقع إلكتروني يتم من خلاله بث ونشر كافة الأنشطة والفعاليات التي يتم تنفيذها والترويج لها في مختلف منصات التواصل الاجتماعي والقنوات الفضائية والأخبارية والإذاعات المحلية .

ما هي خططكم المستقبلية ؟

  هناك خطط مستقبلية أننا قادمون على تنفيذها إن شاء الله تخدم الفرق التطوعية وكل المتطوعين والمبادرين وكل من يحب أن يقوم بخدمة هذا المجتمع وغرس حب العمل التطوعي لديهم وذلك من خلال إقامة وتنظيم مخيم خلال هذا العام الذي سيتزامن مع اليوم العالمي للتطوع ( الخامس من ديسمبر من كل عام ) يضم المتطوعين من ساحل ووادي حضرموت كمرحلة أولى، ومن ثم نفكر جلياً أن يضم هذا المخيم كافة المتطوعين من كافة محافظات الجمهورية كمرحلة ثانية من خلال تقديم وتبادل الأفكار والخبرات والابداعات وكل الجوانب المتخصصة في جانب التطوع وأيضاً تنفيذ بعض المشاريع المقدمة من المنظمات والمؤسسات لمؤسسة متطوعون ، ففرص العمل أكبر لحاملي شهادة العمل التطوعي .

  فالعمل التطوعي هو عمل دولة ولكن نحن في مؤسسة متطوعون نتحمل جزء كبير من هذا الحمل كوننا الوحيدون في المحافظة نهتم بالجانب التطوعي نسأل الله أن يوفقنا على هذه المهمة ، فهناك خطط قادمة نود تنفيذها متى ما وجدت من يدعمها وخصوصاً في مجال التدريب وتخدم في سبل العيش وذلك من خلال استهداف أسر وشباب وفتيات في مهنة معينة محببة لهم نقوم نحن بتدريبهم عليها حتى يتمكنوا من در لهم دخل ولو محدود بعض الشيء لكي يقوموا بإعالة أسرهم وأنفسهم .

مساحة فاضية ختامية ماذا تقولون فيها ؟

  نشكر كل الجهات الداعمة لأنشطة ومشاريع وبرامج المؤسسة وفي مقدمتهم السلطة المحلية بالمحافظة ممثلة في محافظ محافظة حضرموت ، قائد المنطقة العسكرية الثانية سعادة اللواء الركن فرج سالمين البحسني وبعض رجالات الخير والإحسان وخصوصاً من الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية والمنظمات والهيئات المحلية والإقليمية والدولية، كون مؤسستنا الوحيدة التي تعنى بالعمل التطوعي ولديها احتياجات كبيرة وكثيرة متعلقة بخدمة المجتمع والأعمال التطوعية ، أضف إلى أن هناك طاقات مهدورة وهي بحاجة إلى من يدعمها بالشكل المطلوب ومن هذا المنبر الإعلامي والذي نشكرها على اتاحة لنا الفرصة للحديث عن الأنشطة المعتملة في مؤسسة متطوعون، نوجه دعوتنا إلى كافة الجهات الحكومية والأهلية والمنظمات والهيئات الدولية  إلى دعم هذه الطاقات والمؤسسة لكي تقوم بتنفيذ أكثر المشاريع والبرامج حسب ما خطط له وإيجاد الدعم اللازم لها .


المزيد في حوارات
كشف حقيقة انتقال الحكومة إلى حضرموت.. رئيس الوزراء: لا سلام الا بدحر مليشيا الحوثي (حوار)
أجرت قناة الغد المشرق لقاء أمس الإثنين مع دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك تناول العديد من المواضيع الهامة. وناقش اللقاء العديد من الملفات والقضايا التي تهم
صحيفة العرب تجري لقاء مع قائد الحراك والمقاومة التهامية
برز اسم عبدالرحمن حجري مع نشوء “الحراك التهامي” في محافظة الحديدة غرب اليمن منذ الأيام الأولى لسيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء كمؤسس لهذه الحركة الشعبية
الوليدي: منتسبو قواتنا المسلحة وقوات المقاومة الجنوبية والحزام الأمني يشعرون بخيبة الأمل لهذه الأسباب
! "عدن الغد" مشتاق عبدالرزاق حذّر العميد الركن/علي منصور الوليدي، مدير دائرة التوجيه المعنوي للقوات المسلحةوالمقاومة الجنوبية- في رسالة عاجلة وجهها مساء أمس




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: إطلاق نار من مضادات جوية بعدن ترحيبا بالعيد
اندلاع حريق كبير في المنصورة
عاجل: دوي انفجار بلودر
وفاة الشخصية الاجتماعية احمد عباد الشريف
مؤسسة السناء للتنمية توزع سلة عيدية لذوي الاحتياجات بالعاصمة عدن
مقالات الرأي
  هل يعلم وزير الثقافة بان وزارته في حي ريمي يوجد فيها موظفين بعدد اصابع اليد اذا لم يتفقوا على تقاسم كعكة
  ◾السجون مكتظة ياسادة ياكرام /السجون الرسمية واخواتها الغير شرعية•   ◾طبقآلاقتباس لنيلسون مانديلا
  هل سأل العرب أنفسهم ، ماهو حال اليمنيين اليوم وكيف مرت عليهم السنين الأخيرة ؟و كيف يواجه اليمن الانهيار
    كانت مدينة الضالع والقرى المحيطة بها مسرحاً لحرب ضروس استخدمت فيها مليشيات الحوثي مختلف أنواع
  بقلم /صالح علي الدويل باراس ✅بعض كتاب الجوار يدّعون الموضوعية لكن يكشفهم ويحدد مواقفهم *لحن القول* كتساؤل
  * فؤاد قائد علي: ----------------- يحل عيد الفطر المبارك مثله في كل عام خلال سنوات الحرب المدمرة لا تغيير في حياة
موضوع التعليم مؤرق جدا ويؤرقني شخصيا باعتباري ابن السلك التعليمي. كنت طالبا في معهد المعلمين لثلاث سنوات،
يتساءل الجميع بالأزارق ومحافظة الضالع اليوم، بكل استغراب عن سبب إصرار برنامج الغذاء العالمي مجدداً، على
  في بلادنا تظهر القوة بصميل البلاطجة في كل مناحي الحياة.. تجد الصميل محمولاً بيد البلطجي يفرض فيه
لا يزال العالم يبدي تعاطفه مع الشعب اليمني وحزنه على أوضاعه المأساوية ويجمع له المليارات لإنقاذه من الهرولة
-
اتبعنا على فيسبوك