مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 13 مايو 2021 07:36 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات


الثلاثاء 04 مايو 2021 08:35 صباحاً

ذكرى ٤ مايو وتأسيس المجلس الانتقالي دعوة أخوية للجميع

 

 

يصادف اليوم ٤ مايو الذكرى الرابعة لبيان عدن الذي بموجبه تم تفويض اللواء عيدروس الزُبيدي لتشكيل قيادة تمثل الجنوب سياسيا وداخليا وتم بموجبه تأسيس المجلس الانتقالي الجنوبي.

 

لاداعي للخوض في تفاصيل من وافق على ذلك البيان ومن طلب تصحيح بعض العبارات فيه لأن الوقت قد فات

 

فحينها كنا ممن حضروا ذلك المهرجان لمصادفته

ذكرى حرب ٩٤م على الجنوب رسميا وان كان انطلاق الحرب حدث في ٢٧ ابريل وكان المهرجان ايضا ردة فعل على قرارات الرئيس هادي الذين اختار لها من اصدروا القرارات يوم ٢٧ ابريل لاقالة عدد من المحافظين والوزراء وهو توقيت أثار استهجان الكثير ولم يعرف الدافع منه ولكنه حدث وانتهى الأمر..

 

 وبالتالي كان المتوقع ان يشهد المشهد الجنوبي انقسام جديد تجاوزه في ٢٠١٥م باصطفاف لامثيل له لرفض الحرب عليه وتوج بتحرير عدن.

 

كانت نصيحتنا لاخونا اللواء عيدروس وماتزال مثبته في صفحتي بالفيس البوك لولا اغلاقي لها منذ سنوات..كانت النصيحة أن الكرة في ملعب اخونا اللواء عيدروس لتشكيل قيادة موحدة ظل الحراك يسعى لها منذ ٢٠٠٩م ولم يتوفق باستيعاب الجميع وإذا لم يسفر المجلس عن استيعاب كل القوى فيبرز الانقسام مجددا وهو ماحدث بالفعل..

 

كما نصحنا تجنب أي نص ورد في بيان ٤ مايو للخلاف مع الرئيس هادي 

وتأكيد الاعتراف بشرعيته لتجنب الصدام معه لعدم ورود أي ذكر لذلك في البيان رغم ان اللواء عيدروس بعدها اتبع خطاب متزن للاعتراف بشرعية الرئيس ولكن بعد ان اتسع الخلاف وتوقعنا ان عدم ذكر الرئيس او رفض الاعتراف باي قرارات صادره منه سيفجر مواجهة بينهما وهو ماحدث بالفعل.

 

 وكذلك الحقنا نصائحنا بمبادرة وقع عليها تقريبا ٣٤ شخصية جنوبية انبثقت من منبر عدن للحوار طالبت بفتح حوار مع الرئيس هادي

وكذلك طالبنا بعدم الصدام مع المحافظ الشيخ عبدالعزيز المفلحي

ولم يستوعبها الدعوة البعض بل قال بعضهم ليس بيننا جربة أو خلاف شخصي نتحاور عليه مع هادي فالجنوب حسم أمره والبعض قال لانعترف بالاننتقالي.!

 

ونصحنا الرئيس ايضا الاعتراف بالمجلس الانتقالي الجنوبي ومبادرتنا نشرتها بعض الصحف في عدن.

 

ظل الوضع غير قابل لأي دعوات تصالحية بل نالنا من التشكيك مانال البعض بسبب نصائحنا الأخوية للجميع حتى عاد الهدوء للجميع وقبلوا بالحوار والاعتراف المتبادل بينهما بموجب اتفاق الرياض.

 

الأن وبمناسبة ذكرى تأسيس الانتقالي وبحكم ان الرئيس هادي واللواء عيدروس يمثلان واجهة لاتفاق الرياض المعطّل منذ توقيعه ماعداء بند تشكيل الحكومة وتعيين محافظ ومدير أمن عدن.

 

فإن النصح نسدوه للجميع مجددا بالقول.

 

نأمل ان يراجع الجميع مسيرة أربعة أعوام ماذا حدث فيها من صراع وماذا تحقق فيها للجنوب ايجابا وسلباً؟ وكيف كنا وكيف نحن اليوم وماهي نقاط التلاقي الجنوبية بين الجميع وماهي نقاط الخلاف المطلوب الحوار حولها بعقول منفتحة بعيدا عن لغة التخوين للآخر أو الاستعلاء أو التهميش أو الاكتفاء بمن هم ضمن طرفي اتفاق الرياض وتجاهل البقية؟

 

فالكرة ماتزال في ملعب الانتقالي لتقييم عمله وعمل هيئاته والتصحيح لها وتقديم رؤية لكيفية الانفتاح على بقية القوى التي تشاركه المسؤولية في حمل قضية الجنوب وماهي أفضل آلية للتنسيق المُشَترك معهم

في ضوء مايجري من مفاوضات في مسقط للسلام الشامل في اليمن؟

 

وكذلك الشرعية بعنصرها الجنوبي بقيادة الرئيس هادي عليهم مراجعة مسيرة عملهم وتقييم أسباب ماحدث من صراع مع الانتقالي لاسيما وقد كانت اطراف في الشرعية تعد العدة قبل احداث اغسطس للتغدي بالانتقالي قبل ان يتعشى بهم طبقا لما ورد على لسان ألأخ المهندس احمد بن احمد الميسري نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية السابق في قناة الجزيرة بكل صراحة.

 

ولأن الجميع بحاجة للمصالحة فإننا 

ندعوهم لطي صفحة ماحدث إذا كانوا جادين في استقرار الجنوب.

 

ولتستفيدوا مما يجري من تصالح وحراك عربي من حولكم بل وإسلامي بما جرى من تصالح بين الأشقاء في الخليج وكذلك الانفتاح السعودي والاماراتي المصري تجاه العلاقة مع إيران وقطر وتركيا ومبادرة السلام السعودية للتفاوض مع صنعاء والحوار مع إيران وتوجهات المجتمع الدولي لوقف الحرب بقرار دولي متوقع تقوده امريكا والدول الخمس الكبرى.

 

لانريد ان نعود لمربع البحث عن خلافات بينية

تؤدي بالجنوب لمأزق ٩٠م أو ٩٤م أو قرارات جديدة غير مدروسة ولحظية، فمن لايتعلم من دروس الماضي يصعب عليه بناء خطوات الأمان للمستقبل والخروج بنجاح من الوضع الحالي.

 

أتمنى ممن يدعون لوحدة الصف ونحن مع تلك الدعوات ان يشجعوا من بيدهم القرار على إعادة النظر وتقييم تجربة أربعة اعوام من التراشق السياسي والعسكري في الجنوب وأن يضعون بعين الإعتبار مايجري من حولهم من تطورات، فالجنوب ليس بمعزل عما يجري من حوله وليس القرار بيده كما نتصور فنقرر مانريد وقت مانريد،

فلو كنا كذلك لما مكثنا كل هذه السنوات بانتظار مايسفر عن الحرب في الشمال بعد ان اندحرت الحرب من الجنوب منذو ٢٠١٥م.

 

اتمنى ان يتفهم الجميع الدعوة والقبول ببعضكم فقد تصالح الخصوم من حولكم ومن الاجدر ان يصلح الذكي وضعه الداخلي والاقربون أولى بالمعروف ولو اختلفت معهم في رؤيتهم فإن ذلك لايعني القطيعة معهم فالكل يعيش في وطن وصعيد واحد حتى نخرج من نفق الصراع إلى بر الأمان في هذه المنطقة الواسعة من جنوب الجزيرة العربية.

 

والله يوفق الجميع

وخواتم مباركة في ليالي فضيلة من شهر رمضان

 

تعليقات القراء
543852
[1] ومن تاب توبة نصوحه فاهلا به ولكن الخبث غير مقبول
الثلاثاء 04 مايو 2021
بن مفتاح ظبه | عدن
محجوب

543852
[2] ممتنون للإمارات والسعودية على الحفاظ على وحدة اليمن .
الثلاثاء 04 مايو 2021
Al adani | Aden
إلى كل اليمنيين الأحرار، كونوا يقظين! رفع العلم انتهاك دستوري ويعاقب عليه. الانتقالي هم أناس من مثلث الكراهية ينكرون الهوية اليمنية للجنوب ويزرعون البغضاء والعداوة بين اليمنيين. إن أعداء اليمن يهدفون إلى نهب الموانئ والموارد الطبيعية اليمنية وإيقاع الشعب اليمني في حرب وتخلف دائمين.أخشى أن تكون روسيا حاليًا في موقف قوي في مجلس الأمن وربما تعمل بنشاط من أجل تقسيم اليمن. آمل أن أكون مخطئا.

543852
[3] تابع لما قبله
الثلاثاء 04 مايو 2021
بن مفتاح ظبه | عدن
على كل حال ان كنت وامثالك قد ادركتوا خطائكم بتاييد الاحتلال والعوده الى حضن الوطن فاهلا بكم وشرطنا هو ولائكم للجنوب ودولته القادمه وعفا الله عما سلف لكن اذا كنتوا تنفذون تكتيكات الاحتلال الاخونجي بتخريب البيت من داخله فلا يمكن لاحد ان يصدقكم كما ان الحراك الذي حاول الاحتلال اختراقه بامثالكم قد اصبح اتلاف جنوبي يظم كل شرفاء الجنوب وما الذين يدعون غير هذا ليسوا سوى مرتزقه هدفهم اثارة الفتنة

543852
[4] رد على منتحل إسم بن مفتاح ظبه
الثلاثاء 04 مايو 2021
مطيع سنظوز | السعودية
الشيخ علي زين لا يمكن لأحد أن يزايد على مواقفه الوطنية فهو قامة سامقة في سماء العمل السياسي الجنوبي ومحل احترام وتقدير الجميع إلا من كان في قلبه دسيسة ويتخفى بإسم مستعار وأما على الصعيد القبلي فهو حفيد المشائخ وخير من يمثل القبيلة...

543852
[5] المهم عودة دولة الجنوب
الثلاثاء 04 مايو 2021
ابيني | السعوديه
من كان او لا زال يؤمن بعودة دولة الجنوب وتحرير ارضنا واستعادت سيادته على ارضه فانه لا يهمه الا ذلك الهدف وتحت اي مسمئ وبادارة اي قائد كان .. اما من يهمه العيشه فان الحريه عنده اخر اهتماماته وان اول هدف عنده ان يكون قائد ليهبر الحريه واستعادة دولتنا اولا وبعدها ارض الجنوب لشعب الجنوب كل مشاكلنا ان الاحرار في قبورهم وفي رحمة الله تعالى والباقي رخاص ..

543852
[6] بن شنظور تاريخ مشرف
الثلاثاء 04 مايو 2021
محمد بارس |
العميد علي شنظور رجل الفكر والحكمة والعقل الرشيد، قلة في الجنوب ممن هم بمستوى وعيه وطرحه الوطني الحريص، وفوق ذلك هو رجل شريف نظيف، لم يسء لأحد، والكل يكن له كل التقدير والاحترام في كل ربوع البلاد. والوطن في أمس الحاجة لمثل هذه الشخصيات. دمت كبيرا وحكيما ابو خالد

543852
[7] العميد بن شنظور تاريخ لامع
الثلاثاء 04 مايو 2021
عبدالحميد المفلحي | الجنوب العربي
بأختصار اذا معنا ١٠ فقط من مثل العميد علي بن شنطور كان الجنوب بخير و قد تحرر وتوحدت ارادته .شهادتنا مجروحة فيه .مناضل لا تلين له قناة ربنا يعطيه الصحة والعافية والشجرة المثمرة ترمى بالحجارة . متابعينك يا عميد علي ، واصل العمل لتوحيد ابناء الجنوب وكل الشرفاء معك حتى استعادة دولتنا الجنوبية.

543852
[8] رد
الثلاثاء 04 مايو 2021
عبد الحكيم الدهشلي | اليمن
العميد علي شنظور نموذج الوطني الغيور والحريص على وطنه، فنتمنى أن تكون عقليات الجميع بهذا المستوى من الحرص تحيه له وتمنياتي له بالتوفيق

543852
[9] شنظور رجل المهمات الصعبة
الثلاثاء 04 مايو 2021
جنوبي والراس عالي |
الشيخ شنظور رجل وطني وغيور على وطنه فقلما تجد شخصية وطنية مثل شنظور يحاول بكل اجتهاد لتوحيد إخوانه الجنوبيين وفقك الله يابو خالد وكل عام وانتم بخير...

543852
[10] ردا على المدعو باسم مستعار بن مفتاح ظبه
الثلاثاء 04 مايو 2021
سمير شنظور | المملكه العربيه السعوديه
رد على تعليق المدعو بن مفتاح ظبه . اولا الشيخ علي بن شنظور غني عن التعريف ومواقفه وإخلاصه لأهله ووطنه خير دليل. ثانيا يا صاحب الاسم المستعار ياليت تظهر باسمك لنعلم انك رجل عند كلمتك فكيف لنا أن نصدق اسم مستعار قد يكون واحد ناقص ويريد أن يعوض النقص الي فيه . واخيرا سلام الله على رجال أفعالهم سبقة أقوالهم والشيخ العميد على بن شنظور يشهد له البعيد قبل القريب .

543852
[11] ردا على المدعو باسم مستعار بن مفتاح ظبه ويخسى ان يكون منهم
الثلاثاء 04 مايو 2021
ابو العز المحرمي | السعوديه
سلام وتحيه لك ياشيخ علي بن شنظور . انت نبراس وقلم لامع وشخصيه اجتماعيه ذو همه عاليه في حلحلة الكثير من مشاكل المنطقه ولك صولات في المام اللحمه الجنوبيه ولك كل التحيه والاحترام . واما هولا الاقلام أو المأجورين الذينا يتعمدون الاسائه لشخصكم الكريم نقول لهم خسئتم يامجهولين الهويه والانتماء بعيد عليكم وكلامكم مردود عليكم .

543852
[12] شنظور نموذج شخصية يحتذئ بها
الثلاثاء 04 مايو 2021
جنوبي الهواء والهويه | الجنوب العربي
الشيخ علي شنظور نموذج للشخصية الجنوبيه التي تسعئ دائما إلى تقارب وجهات النظر وللمه الصفوف والحفاظ على النسيج الاجتماعي الجنوبي رجل حصيف ورزين في طرحه ويحترم آراء الآخرين ويختلف بأسلوب راقي قل ما تجده في الشخصيات الأخرى،يملك رصيد وتاريخ نضالي حافل بالإنجازات وغني عن التعريف لايستطيع أحد بأن ينال منه مهما حاول الضعفاء بأسماء مستعاره. من نحت إسمه بأحرف من ذهب لا يستطيع أحد بأن يطمسه

543852
[13] من أعياه داؤه فهذا دواؤه
الثلاثاء 04 مايو 2021
أبو مرداس همام شنظور | اليمن أبين يافع رصد آل شنظور
قرأت تعليقاً لمسخ اتخذ من شنظور اسماً له؛ فيا ليت شعري أن يفصح عن نفسه ويأتي بما لديه فنتقبله. العميد الشيخ علي بن شنظور رجل لم تلده أمهات من يصبون نارهم عليه. فحذار أن يمس الممسوخون ويطعن بجنوبية شخص كشخص الجنوبي الحر علي بن شنظور. فتبت يدا من يفتري على الهامات الفذة.

543852
[14] علي بن شنظور رجل بحجم وطن
الثلاثاء 04 مايو 2021
عبد الله العولقي | /
الشيخ العميد علي بن شنظور رجل قيادي من الطراز الأول رجل بحجم وطن ومخلص لوطنه و حصيف في طرحة يتميز بالحكمة والعقل الرشيد يده بيضاء وتاريخه مشرف مهما تكلم عليه بعض المندسين واصحاب الأسماء المستعاره. فلا تلتفت الكلاب العاوية أصحاب الدفع المسبق هدفهم تشوية القيادات

543852
[15] شنظور اسم لامع مهما حقد الحاقدون
الثلاثاء 04 مايو 2021
مختار شنظور | الفيوش
هذا رد على من تكلم في الشيخ علي زين بن شنظور الرجل الهمام والهامه الوطنية النادرة في زمن قل فيه المخلصون نقول خسئت على ما تقول واخزاك الله يا صاحب الاسم المستعار ولو فيك رجولة سجل اسمك الحقيقي حتى نعرف حجمك الحقيقي أمام رجل المهمات ابو خالد بن شنظور ..

543852
[16] عدن
الثلاثاء 04 مايو 2021
الشيخ ناصر بن شنظور اليافعي | الجنوب العربي
ردي على المدعوا بن مفتاح اقول لك عيب تتقمص اسم احفاد ملوك حم ير فهذا كبير عليك اذا كان لديك ذرة من الشجاعة علق بكل حرية من خلال اسمك اما تهجمك على اخي العميد علي زين شنطور فانت مخطئ جدا لان ابو خالد قامة جنوبية سامقة وكلامك مجرد فقاعة صابون سوف تذوب في الهواء نصيحة لك اكتب بواسطة اسمك وقع رجل. ناصر بن شنطور اليافعي الناطق الرسمي لحف قبائل الجنوب العربي

543852
[17] رد على المدعي انه بن مفتاح من ظبه
الثلاثاء 04 مايو 2021
جمال علي شنظور | المملكة
لو انك رجال يا من تدعي انك بن مفتاح افصح عن اسمك ولنا لقاء معك ونعرفك حجمك يا سفيه لكن انت شخص واطي ومنحط واتمنى تجمعنا الايام ونعرف من انت حتى نعيد تربيتك يا قليل التربيه

543852
[18] رد على التافه الذي اساء للعميد شنظور ورسالة لعدن الغد
الثلاثاء 04 مايو 2021
عيدروس شنظور | عدن
العميد الشيخ علي زين شنظور شخصية سياسية فذه لن تستطيعوا النيل منه او محاولة اسكاته، اياً كانت الاطراف التي تحاول تشوية صورة الشخصيات الجنوبية البارزة اصحاب الاراء العقلانية والحكيمة بهذه الطريقة الحقيرة نقول لهم لن تفلحوا وما هذه الافعال الا دفعة ايجابية لهذه الشخصيات المحترمة للاستمرار في النضال السلمي العقلاني الحر..

543852
[19] على التافه الذي اساء لشيخ بن شنظور ....وعلى عدن الغد لاتحذف
الأربعاء 05 مايو 2021
هاشم شنظور | عدن
الشيخ علي شنظور غني عن التعريف قناه مثل عدن الغد ان تحترم صفحتها وتحذف التعليق الذي لايليق بالصحيفه كما تعودنا عليها بالمستوها الرفيع

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: إطلاق نار من مضادات جوية بعدن ترحيبا بالعيد
اندلاع حريق كبير في المنصورة
عاجل: دوي انفجار بلودر
وفاة الشخصية الاجتماعية احمد عباد الشريف
مؤسسة السناء للتنمية توزع سلة عيدية لذوي الاحتياجات بالعاصمة عدن
مقالات الرأي
  هل يعلم وزير الثقافة بان وزارته في حي ريمي يوجد فيها موظفين بعدد اصابع اليد اذا لم يتفقوا على تقاسم كعكة
  ◾السجون مكتظة ياسادة ياكرام /السجون الرسمية واخواتها الغير شرعية•   ◾طبقآلاقتباس لنيلسون مانديلا
  هل سأل العرب أنفسهم ، ماهو حال اليمنيين اليوم وكيف مرت عليهم السنين الأخيرة ؟و كيف يواجه اليمن الانهيار
    كانت مدينة الضالع والقرى المحيطة بها مسرحاً لحرب ضروس استخدمت فيها مليشيات الحوثي مختلف أنواع
  بقلم /صالح علي الدويل باراس ✅بعض كتاب الجوار يدّعون الموضوعية لكن يكشفهم ويحدد مواقفهم *لحن القول* كتساؤل
  * فؤاد قائد علي: ----------------- يحل عيد الفطر المبارك مثله في كل عام خلال سنوات الحرب المدمرة لا تغيير في حياة
موضوع التعليم مؤرق جدا ويؤرقني شخصيا باعتباري ابن السلك التعليمي. كنت طالبا في معهد المعلمين لثلاث سنوات،
يتساءل الجميع بالأزارق ومحافظة الضالع اليوم، بكل استغراب عن سبب إصرار برنامج الغذاء العالمي مجدداً، على
  في بلادنا تظهر القوة بصميل البلاطجة في كل مناحي الحياة.. تجد الصميل محمولاً بيد البلطجي يفرض فيه
لا يزال العالم يبدي تعاطفه مع الشعب اليمني وحزنه على أوضاعه المأساوية ويجمع له المليارات لإنقاذه من الهرولة
-
اتبعنا على فيسبوك