مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 16 مايو 2021 11:16 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير


العين الإخبارية: ترابط الأجيال.. مبادرة يمنية تكرم الرعيل الأول من الصحفيين

شبكة صحفي مراقب تكرم الأديب الكبير والصحفي
الأربعاء 12 مايو 2021 01:07 صباحاً

أبوظبي _عدن الغد_ بديع سلطان:

في كل مهنة رواد أوائل، يحملون على عاتقهم هم ممارستها ونقل تجاربهم إلى الأجيال الجديدة، حتى تستمر وتؤدي رسالتها على الوجه الأكمل.

وفي مهنة صاحبة الجلالة "الصحافة"، ثمة روّاد وخبرات إعلامية في مدينة عدن، واصلوا مسيرة المؤسسين الذين عاصروهم، ونقلوا خبراتهم إلى الجيل الحالي من الصحفيين المتواجدين حاليًا.

وكرد للجميل من قبل صحفيي اليوم في عدن، بادرت مجموعة منهم بتكريم الرعيل الأول من الأجيال الإعلامية المخضرمة، عرفانًا وتقديرًا لما قدموه في بلاط صاحبة الجلالة، خلال عقود مضت، وتولت مهمة هذه المبادرة شبكة "صحفي مراقب".

يرأس الشبكة الإعلامي هشام الحاج، بينما يديرها الصحفي المعروف بسام البان، كمدير عام، الذي قال لـ"العين الإخبارية": "الشبكة نفذت منذ أواخر العام 2020 برنامج الزيارات الإنسانية والتفقدية للصحفيين والإعلاميين المخضرمين".

وأشار إلى أن الهدف من تلك الزيارات هو تلمس احتياجات الرعيل الأول من الصحفيين، وتفقد أحوالهم المعيشية والصحية، وتكريمهم على ما قدموه خلال تاريخهم المهني.

وأضاف بسام البان أن الشبكة نفذت عددًا كبيرًا من الزيارات، كانت أبرزها تكريم كبير مذيعي قناة عدن الفضائية المذيع المخضرم ناصر عبدالحبيب.

كما تم تكريم الصحفي والتربوي القدير الفقيد عبدالرحمن نعمان، ثم الكاتب الصحفي الكبير نجيب اليابلي، وكذا الصحفي والأديب سعيد عولقي، بالإضافة إلى المذيع المخضرم يحيى عثمان، والفقيد الصحفي عادل الأعسم، والصحفي والحقوقي محمد قاسم نعمان، وأستاذ كلية الإعلام بجامعة عدن البروفيسور والإعلامي محمد عبدالهادي.

خدمات وابتكارات:

وأكد المدير العام لشبكة "صحفي مراقب" أن هذه الزيارات الإنسانية لها مفعول كبير معنويًا على نفوس القامات الإعلامية، التي ترى أن هناك من يقدر ويهتم بتاريخها وما قدمته من جهود وخبرات في مجال الإعلام.

كما أن هذا النشاط المحسوب للشبكة، يؤكد مدى الترابط بين الأجيال المخضرمة والأجيال الصاعدة، ويعزز حجم الامتنان ومشاعر الاعتزاز التي يحملها الصحفيون الشباب لكل من علمهم وأخذ بأيديهم إلى عالم الصحافة.

وأضاف "البان" أن الإعلاميين الأوائل أفنوا حياتهم لخدمة هذه المهنة، وصناعة صحفيين جدد وتوجيههم وإرشادهم، وهم يستحقون أكثر من مجرد تكريم.

وأشار إلى أن شبكة "صحفي مراقب" أحد أهم المصادر الإلكترونية لمساعدة المجتمع الصحفي والإعلامي في عدن حيث تقدم خدماتها للصحفيين والإعلاميين والمدربين وكل من لديه اهتمام في مجال الصحافة المحلية والعربية والدولية.

كما تقدّم شبكة "صحفي مراقب" آخر الابتكارات في الصحافة المحلية والعربية والعالمية، وتطبيقات الأخبار وأدوات البحث والتحقق، وفرص التدريب، بالإضافة إلى تقديم المشورة والتوجيه للصحفيين المحترفين والصحفيين المواطنين في عموم المحافظات اليمنية، بحسب "البان".

كما تواكب كافة التحولات والمتغيرات والأحداث في المشهد الصحفي المحلي، من منظور عالمي عبر عدة لغات، ناهيك عن تقديم الدعم الفني والقانوني للصحفيين المحليين.

أعمال اجتماعية وإنسانية:

وتطرق المدير العام، لعدد من البرامج والأنشطة الخاصة بالشبكة، كمشروع رصد وحصر وتوثيق أضرار جائحة "كوفيد-19"، وكارثة السيول الجارفة التي اجتاحت عدن العام الماضي، وأصدرت بشأنها عددًا من التقارير الصحفية.

وفي نهاية العام 2020 نظمت حفلاً تكريميًا كبيرًا لجميع المنظمات والمؤسسات والمبادرات الشبابية ورجال الأعمال، وكذا المرافق الخدمية التي ساهمت في تخفيف معاناة المواطنين، جراء تلك الكوارث.

كما أصدرت الشبكة عشرات البيانات وتابعت قضايا عشرات الصحفيين والإعلاميين، وأسهمت في إطلاق سراح عدد من الصحفيين المعتقلين، غير أن أبرز ما تفتخر به الشبكة، وفق مديرها العام، هو التكريم والاحتفاء بجيل الرواد والرعيل الأول من الإعلاميين في مدينة عدن.

يشار إلى أن شبكة "صحفي مراقب"، تأسست منتصف العام 2019، وتعمل بحيادية تامة، بحسب أدبياتها، وهي شبكة إعلامية يمنية مستقلة، تسعى جاهدة لاستعادة هيبة وقوة السلطة الرابعة "الصحافة"، وتمتلك علاقات مع جميع وسائل الإعلام المختلفة والمنظمات المحلية والدولية المدافعة عن حقوق وحريات الصحفيين.

 


*المصدر: العين الإخبارية

 

 


المزيد في أخبار وتقارير
قيادي في الحراك يحذر من انشطة مشبوهة للحوثيين بعدن
قال رئيس المجلس الثوري  بمحافظة عدن ان المجلس الثوري في عدن وبالتنسيق مع المكتب السياسي يتابع وبقلق بالغ التدخلات السافرة للحوثيين في عدن، وتجنيدهم لبعض
شوقي هائل يعزي في وفاة زوجة رئيس مجلس الشورى الأسبق
  بعث الأستاذ "شوقي احمد هائل" برقية عزاء ومواساة بوفاة والدة محمد وعمر ووليد" أولاد رئيس مجلس الشورى سابقاً الأستاذ عبد العزيز عبد الغني      وعبر "شوقي
صحفي يتساءل : لماذا يلتزم الإنتقالي الجنوبي الصمت إزاء جريمة الحريق الذي طال مولدات محطة كهرباء تابعه له في عدن
تساءل الكاتب الصحفي ماجد الداعري عن واقعة الحريق لمولدات محطة الكهرباء التابعة للمجلس الانتقالي بعدن   وقال الداعري : لماذا يلتزم الإنتقالي الجنوبي، الصمت إزاء




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مقالات الرأي
كلما إقترب حزب ذو مرجعية إسلامية إلى الحكم بواسطة الإنتخابات ورضى الشعب إرتفعت أصوات بعض النخب السياسية في
    لايوجد وفق المشهد المرئي في العالم العربي الملطخ بعار التطبيع تسولا لرضا أميركي صهيوني كتلة حرجة
تسعة أيام منذ وصول للعاصمة عدن أول دفعات منحة المشتقات النفطية المشروطة المقدمة من المملكة العربية السعودية
كانت الفرحة بحلول عيد الفطر المبارك هذا العام خافتة كأعياد عديدة مضت، ومع ذلك فعيد الفطر عنوانه التغيير، حيث
فجعت مدينتنا بشكل عام والرياضة على وجه الخصوص اليوم بوفاة فقيدها البار الصديق الكابتن سامي النعاش ( أبو عمر )،
    يفترض أنه كان لدي برنامج عيد مرفرف: - جولة بحرية بالبريقة على أنغام الشرح العدني بصوت الشاب المبدع عمر
  “كنت اتصور ان الحزن يمكن أن يكون صديقاً.. لكنني لم اكن اتصور ان الحزن أن يكون وطناً نسكنه ونتكلم لغته
  ياكهرباء عدن : الأطفال والأمهات والشيوخ (فارقوا الحياة) بسبب إنقطاع التيار الكهربائي وشدة قيض حرارة شمس
  بقلم / حسن علوي الكاف : =================بناء المساجد من الأعمال الطيبة لما لها من فضل عند الله كبير فعن عثمان - رضي
الفرق بين أسلوب إيران وأسلوب السعودية في دعم حلفائهما بالمنطقة هو ان الاولى أي إيران تعلًـم حلفائها كيف
-
اتبعنا على فيسبوك