مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 16 مايو 2021 11:16 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات


الأحد 16 مايو 2021 03:11 صباحاً

ايران والسعودية وحلفائهما بالمنطقة

الفرق بين أسلوب إيران وأسلوب السعودية في دعم حلفائهما بالمنطقة هو ان الاولى أي إيران تعلًـم حلفائها كيف يصطادون السمكة ويعتمدون على انفسهم الى حد كبير،. فيما السعودية تتعمد بأن تظل تمنح حلفائها سمكة كلما اقتضت حاجتها لهم ليبقوا مشدودين بأطراف خيوطها. ليس غباءً منها ولكن لكي يظل هؤلاء في نطاق مجال روموتها السياسي كلما ازمة ازمتْ بوجهها، ولئلا يحصلوا على شيء من حرية الحركة وامتلاك القرار او حتى جزء من هذا القرار يؤيدي بالتالي الى الخروج عن الطاعة والولاء، ولها في اليمن تجربة مريرة باليمن حين تلقت الصدمة الصاعقة من حليفها التقليدي حزب الاصلاح غداة ثورات الربيع العربي حين ادار الحزب ظهر المجن بوجهها لمصلحة خصمها التقليدي-حركة الاخوان الدولية- ،بعد عقود من الدعم المالي والمادي السخي له كحزب سياسي وديني وعسكري وكقبيلة ومشائخ . ولهذا نراها اليوم تتنتهج سياسة- اعطه سمكة ولا تعلمه الأصطياد- مع ليس فقط حزب الاصلاح العائد لتوه الى الحظيرة السعودية بعد تغريبة قصيرة، بل مع كل الاطراف الاخرى الموالية لها- شمالية وجنوبية- المنضوية تحت رايتها منذ بداية هذه الحرب لتضمن لها حق التحكم والهيمنة بهم/ وعليهم.


-إيران وهي تعمد لسياسة اعطاء حلفائها شيء من الاستقلالية ومرونة التحرك تصنيع حاجاتهم من السلاح وغير السلاح كما هو في اليمن وحركة انصار الله- الحوثيين- ،وفي لبنان وحزب الله، وفلسطين وحركتي حماس والجهاد فذلك لمعرفتها اي ايران بصعوبة وصول الدعم اول باول الى هؤلاء واستحالة استمراره بحكم الرقابة الامريكية والغربية الصارمة واتقاءً لمزيد من العقوبات الدولية التي تستهدفها بتهم دعم الجماعات الارهابية، بحسب توصيف خصوهما.

تعليقات القراء
545574
[1] ليش ماذكرت الإمارات
الأحد 16 مايو 2021
وليد | حضرموت
ليش ماكلمتنا عن الدعم السخي من دولة الإمارات وبدون حساب من الدراهم والاسلحة و بدون مقابل لوجه الله.. فوق هذا وفرة لقياداتنا العظيمه السكن الرغد ولعائلاتهم في فلل ابو ظبي..

545574
[2] كاي ضافعي لم تذكر ولي نعمتك خوفا من انقطاع المصروف
الأحد 16 مايو 2021
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
مقال ضافعي بامتياز ذكرت السعوديه وايران ولم تذكر اوسخهم خوفا ايقطعوا عليك الصرفه يعني تضيع مصداقيتك وكرامتك وشرفك كصحفي بعدم ذكر ولي نعمتك واللي بسببه حصلتم عل لقب ارخص حثاله في العالم حتى فلسطين ماذكرتها بمقاال لان الامارات مع اسرائيل فعلا الضافعي ضافعي والرخيص رخيص

545574
[3] الفوارق بين الدولتين في تعاطيها مع من تدعمهما!!!!!!
الأحد 16 مايو 2021
حنظله العولقي/ شبوه | الجنوب العربي الرهينه!!!!!!
بطبيعة الحال ، لابد من الاختلاف بين الناس في الحُكم بالتعاطي بين كيف تنظر ايران ، وتقدم الدعم لأي تنظيم اوحزب، وكيف هو الحال في الجهه المقابله واعني السعوديه ومن يتبعها، او تابع لها، ايران يهمها اولاً ان يتجه ماتقدمه لعدو، معروف!!! فقط وتترك حرية التصرف لمن يستلمه وتترك الاساليب والخطط لذلك الطرف وتراقب عن بُعد!! وهذا الاسلوب اثبت نجاعته في النتائج والمواجهه،؟مع العدو الصهيوني، والحواجز كثيره لكنها تخترقها بذكأء باين!

545574
[4] يتبع 2
الأحد 16 مايو 2021
حنظله العولقي |
السعوديه لا يوجد لها حليف حقيقي، الا من اشترته لفتره زمنيه، واستخدمته لارباك المشهد في مكان ما!!!!!! وكل من تبعها يعلم انه اليوم موجود،و غداً مفقود، وهي تتدخل وتأمر في كل كبيره وصغيره! لمن تقدم الدعم له، حتى مستوى الملح في الصّانه والكبسه الرز، وهي تعامل اتباعها على انهم ناقصي عقل وعلم، وان الحقيقه لا توجد الا في حوشها!!!!! واي متابع يرى في علاقاتها مع بعض المكونات ، اشياء عجيبه !

545574
[5] الخلاصه!!
الأحد 16 مايو 2021
حنظله العولقي |
فمثلاً في الشام تقول انها ضد المنظمات الارهابيه الداعشيه فنراها مع سيدها امريكاء تقدم الدعم اللازم لهم هناك، النصره واخواتها،، ثم في الحرب على اليمن، نراها توصّي بالدعم والمشاركه حتى في كسرة الخبز مع انصار الشريعه والقاعده في اليمن وخاصه المناطق الجنوبيه!!! هي فاقده للاستراتيجياء او مفهوم الهدف، اهم شئ لديها، جعل المتلقي لدعمها يكون في مستوى ( العبد) الي لا يملك هدف او غايه !! لكن مكونات اليمن ادركت

545574
[6] تتمه،
الأحد 16 مايو 2021
حنظله العولقي |
ان هذه التصرفات لن تحقق هدف او مكسب واتجهة الى دول اخرى للبحث والتنسيق، وجعلت من السعوديه شئ مؤقت بزمنه!!! كما انها بطبعها لم تحقق لحليف مكسب سياسي او عسكري !! وفي اليمن بالذات الهدف التدمير والحرق، والدفع بهذا الوطن ان استطاعت الى العصر الحجري!! وما ورأءه!! والاسباب معروفه!! ايران صاحبة اهداف ورؤيه معينه تخص سياساتها وهي حريصه ان لا تبدوا، وصيّه على الشعوب العربيه، بل تتحانس معها لهدف يجمعها معاهم، وهو دحر....!!!

545574
[7] لم تقل لنا كيف تتعامل الامارات مع اذنابها
الأحد 16 مايو 2021
عبدالله الزين | عدن
من الانتقالي الى طارق عفاش و ما بينهما . اظن ان الامارات تعتمد على الدرهم والدينار في كسب عملاءها من الانتقالي وامثال طارق عفاش وهو مجرد ادوات لخدمة اوهام و سياسات دولة الامارات و اطماعها في الاستيلاء على الجنوب و الجزر اليمنية .

545574
[8] شتان بينهما
الأحد 16 مايو 2021
رزاز مارش | مقبنةالمحررة
إيران في قمة الذكاء والكياسة ، بينما السعودية في حضيض الجهل والغباء وسوء التصرف وستدفع غاليًا ثمن سياساتها الرعناء تلك. جنوب اليوم غير جنوب الأمس، وكذا جنوب الغد، وإن غدًا لناظره مدري ايش.

545574
[9] شعر عن خونة الجنوب .
الأحد 16 مايو 2021
القعقاع | عدن
تعاهدتم مع لينين في ذاك الزمان@واليوم مرجعكم لنصر اللّات في لُبنان@قُريشٌ هُدّمت أصنامها من عهدكان @واصنامكم تُصنع جديدة في بلد إيران@وهل يُعقل قرود الحيد تؤمن بالأمان@وهي الذي تسرق حجاره من جبل شمسان@رموا ثوب الجنوب الثائرة في المهرجان@وتلبّسوا ثوب الخزى والعار والخُذلان@خنازير الحديقة عبثها فاق المكان@حتى وصل أرض اليمن وباقي الأوطان@لكن الجزاء حتماً تلاقونه آوان@وتنتهوا بالجاثية و الخسف والبُركان@شخاشيخ السفالة والرذيلة في هوان@ماذا توقّع من خنازير القذارة تعبُد الشيطان@..

545574
[10] الى المقعقع،،جواب
الأحد 16 مايو 2021
حنظله العولقي | الجنوب الرهينه!!!!!
قعقع يا مقعقع وافتهن،، من حيث ما بتخرَجه هو روث للذبان،، وقل ما شأت في المقيل،، ومن اجل الفتن، هذه بضاعه عندكم ماعد لها ميزان،، ومن باع المكاسب ذي دُفع فيها الثمن،، واصبح كما كلب القمامه جلده الجربان،، لا تحكي على الاوطان يا خس البشر،، وانظر الى الشاشه ترى ما يعمل الشجعان،، واجلس في بيوت الذل، وانته ممتهن،، من باع شيمة بوه،،هو يستاهل الخذلان،،



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مقالات الرأي
كلما إقترب حزب ذو مرجعية إسلامية إلى الحكم بواسطة الإنتخابات ورضى الشعب إرتفعت أصوات بعض النخب السياسية في
    لايوجد وفق المشهد المرئي في العالم العربي الملطخ بعار التطبيع تسولا لرضا أميركي صهيوني كتلة حرجة
تسعة أيام منذ وصول للعاصمة عدن أول دفعات منحة المشتقات النفطية المشروطة المقدمة من المملكة العربية السعودية
كانت الفرحة بحلول عيد الفطر المبارك هذا العام خافتة كأعياد عديدة مضت، ومع ذلك فعيد الفطر عنوانه التغيير، حيث
فجعت مدينتنا بشكل عام والرياضة على وجه الخصوص اليوم بوفاة فقيدها البار الصديق الكابتن سامي النعاش ( أبو عمر )،
    يفترض أنه كان لدي برنامج عيد مرفرف: - جولة بحرية بالبريقة على أنغام الشرح العدني بصوت الشاب المبدع عمر
  “كنت اتصور ان الحزن يمكن أن يكون صديقاً.. لكنني لم اكن اتصور ان الحزن أن يكون وطناً نسكنه ونتكلم لغته
  ياكهرباء عدن : الأطفال والأمهات والشيوخ (فارقوا الحياة) بسبب إنقطاع التيار الكهربائي وشدة قيض حرارة شمس
  بقلم / حسن علوي الكاف : =================بناء المساجد من الأعمال الطيبة لما لها من فضل عند الله كبير فعن عثمان - رضي
الفرق بين أسلوب إيران وأسلوب السعودية في دعم حلفائهما بالمنطقة هو ان الاولى أي إيران تعلًـم حلفائها كيف
-
اتبعنا على فيسبوك